رئيس مجلس الإدارة أحمد السيد النجار

رئيس التحرير التنفيذي خليفة أدهم

27 فبراير 2017

اخر الأخبار

رسميا ..احتياطي النقد الأجنبي يرتفع الي 26.3 مليار دولار نهاية يناير الماضي

5 فبراير 2017 | 15440

كتبت - آيات البطاوي :

كشف البنك المركزي المصري، الأحد، عن ارتفاع جديد شهدته احتياطيات النقد الأجنبي في يناير الماضي. وقال البنك إن احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفع إلى 26.363 مليار دولار في نهاية يناير، مقابل 24.265 مليار دولار في نهاية ديسمبر.

وكانت مصر باعت نهاية يناير سندات دولية بأربعة مليارات دولار على ثلاث شرائح لتجمع مثلي المستهدف. وتعني أحدث الأرقام أن الاحتياطي النقدي ارتفع بما يزيد عن ملياري دولار في يناير ، وكانت مصر تمتلك نحو 36 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي قبل عام 2011. وتسعى مصر إلى الحصول على تمويلات من مصادر مختلفة بما فيها قروض التنمية والمنح والمساعدات الأجنبية لتلبية احتياجاتها التمويلية . وتخلى البنك المركزي عن ربط العملة المصرية عند نحو 8.8 جنيه للدولار في نوفمبر الماضي.

ورفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس أملا بأن يؤدي ذلك إلى جذب تدفقات من العملة، ويعيد المستثمرين الأجانب. وساعد تعويم الجنيه مصر على إبرام اتفاق قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لدعم خططها الرامية لإجراء إصلاحات اقتصادية واسعة. وساهم اتفاق الصندوق وتحرير سعر الصرف في صعود البورصة المصرية إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات.