رئيس مجلس الإدارة هشام لطفي سلَّام

رئيس التحرير التنفيذي خليفة أدهم

27 مايو 2017

اخر الأخبار

خمسون عالما من مختلف دول العالم يشاركون فى مؤتمر التعاون المصرى الألمانى للإبداع والتنمية بالقاهرة

15-2-2017 | 16:45 778

د ب أ - وشريفة عبد الرحيم:

يشارك خمسون عالما من مختلف أنحاء العالم فى مؤتمر مصرى ألمانى للتعاون فى مجالات الإبداع والتنمية ، يبدأ أعماله يوم الأربعاء المقبل بالقاهرة وعلى مدى يومين برعاية مؤسسة الكسندر فون هومبولدت الألمانية .

و ياتى انعقاد هذا المؤتمر فى إطار التعاون المشترك بين مصر وألمانيا ، والذى يستهدف دعم وتطوير البحث العلمى فى مجالات تطبيقية هامة ترتبط بصورة مباشرة بجهود التطوير والإبداع والتنمية فى مصر .

وقال الدكتور إباء مصطفى الحصرى منظم ورئيس " مؤتمر التعاون المصرى الألمانى للإبداع والتنمية " وأحد العلماء الحاصلين على منح مؤسسة الكسندر فون هومبولدت الألمانية إن هذا المؤتمر هو المؤتمر العلمى الأول من نوعه الذى ترعاه المؤسسة الألمانية فى مصر ، ويحضره إلى جانب العلماء الألمان والأجانب الأخرين ، العديد من شباب العلماء المصريين الذين يمثلون مختلف الجامعات والمراكز البحثية فى مصر من مجالات بحثية متعددة .

وأضاف الدكتور إباء الحصرى فى بيان حول المؤتمر ، أن " المؤتمر سيناقش عددا من المحاور البحثية المختارة التى تنطوى على أهمية خاصة لتطوير مصرنا العزيزة لمواكبة التطور العلمى والتكنولوجى العالمى ، وتشمل هذه المحاور التطبيقات البحثية والصناعية لإشعاع السنكروترون وإمكانية استغلال الطاقة الشمسية فى شتى المجالات كأحد الموارد الطبيعية الهامة فى مصر وألمانيا " .

واوضح رئيس المؤتمر أنه ستتم أيضا مناقشة استراتيجيات إيجاد طرق علاجية جديدة ومبتكرة للأمراض المعدية ، واستغلال المنتجات الطبيعية المستخلصة من الكائنات البحرية وغير المكتشفة بعد فى البحر الأحمر ، فضلا عن تسليط الضوء على تطبيقات العلوم الطبيعية والتكنولوجيا الحديثة فى دراسة الآثار المصرية .

وذكر أن " العلماء الخمسين الذين سيحضرون المؤتمر ، هم ممن سبق لهم الحصول على منح وجوائز مؤسسة الكسندر فون هومبولدت الألمانية وعلى جائزة نوبل ، حيث تجدر الإشارة إلى أن العالم المصرى الراحل الدكتور أحمد زويل كان أحد المدعوين لحضور المؤتمر قبل وفاته وأن رئاسة المؤتمر تتشرف بتنظيم هذا المؤتمر تحية لروح العالم الجليل الراحل وتقديرا لما قدمه للبحث العلمى من إسهامات على الصعيدين العالمى والمحلى " .

يشارك فى المؤتمر العلمى ، الذى يعقد يومى الثانى والعشرين والثالث والعشرين من  فبراير الجارى ، من الجانب الألمانى ممثل مؤسسة ألكسندر فون هومبولدت الدكتورة مايكا ديدرو ورئيس القسم العلمى فى السفارة الألمانية بالقاهرة ورئيس الهيئة الألمانية للتبادل العلمى ورئيس مركز الآثار الألمانى بالقاهرة . ويشارك فى المؤتمر من الجانب المصرى ممثلو وزارات التعاون الدولى والكهرباء والطاقة المتجددة والآثار والتعليم العالى والدولة للبحث العلمى ورئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والمستشار الثقافى ورئيس البعثة التعليمية فى السفارة المصرية فى برلين، بالإضافة إلى ممثلى مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الألمانية بالقاهرة ولفيف من المهتمين بالبحث العلمى من مختلف الدول .

يذكر أن مؤسسة الكسندر فون هومبولدت هى مؤسسة المانية تدعم التعاون بين صفوة العلماء والباحثين من المانيا ومختلف دول العالم ، وتتيح المؤسسة المنح الدراسية والزمالات البحثية وجوائز البحوث للعلماء والباحثين وكذلك السفر إلى ألمانيا للعمل فى مشروع من اختيار العالم أو الباحث ذاته . وتدعم المؤسسة الحوار الثقافى والتبادل الأكاديمى مع مختلف دول العالم بوصفها منظمة وسيطة للسياسة الثقافية والتعليمية الخارجية الألمانية .