رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

22 يوليو 2017

بنوك

مسئول بالمركزي لـ "الاقتصادي" :- 12.7 مليار دولار إجمالي التنازلات الدولارية بالبنوك نهاية اليوم

15-2-2017 | 22:17 50887

كتبت - آيات البطاوي:

كشف مسئول بارز بالبنك المركزي لـــ"الاقتصادي" أن حصيلة التنازلات الدولارية التي استقبلتها فروع البنوك العاملة بالسوق المصري بلغت 12.7 مليار دولار منذ بداية تحرير الصرف مطلع نوفمبر الماضي وبنهاية اليوم الأربعاء.

وأوضح المسئول أن الحصيلة التي استقبلتها البنوك منذ بدء الأسبوع الجاري تضاعفت عدة مرات، مشيرا إلى أن جميع الفروع تشهد اقبالا كثيرا من جانب المصريين والأجانب على بيع الدولار بالتزامن مع استمرار تراجع سعر العملة الأمريكية بشكل كبير أمام الجنيه في تعاملات البنوك بداية الأسبوع الجاري . يشار إلى تراجع أسعار الدولار منتصف اليوم الأربعاء لتتراوح أسعار الشراء بين 16.3 جنيه و16.45 جنيهاً، فيما وصلت إلى مستويات تتراوح بين 16.4 جنيه و16.55 جنيه للبيع.

وقال محافظ البنك المركزي طارق عامر، في تصريحات سابقة لــ"الاقتصادي" إن حصيلة التنازلات عن الدولار بالبنوك المحلية حققت أعلى معدلاتها خلال الأسبوع الماضي منذ قرار التعويم، مضيفا إن حصيلة تنازل العملاء عن الدولار يوم الخميس الماضي فقط بلغت 553 مليون دولار، فيما بلغ إجمالي التنازلات خلال الأسبوع الماضي 1.6 مليار دولار وهو الاسبوع الذي شهدت فيه العملة المحلية ارتفاعا أمام نظيرتها الأجنبية .

وأوضح أن البنك المركزي يراقب تحركات السوق عن قرب وهناك إقبال كثيف المواطنين المقبلين على بيع الدولار، وسط مزيد من الإقبال خلال الأيام المقبلة.

وشهدت البنوك الحكومية والخاصة في القاهرة والمحافظات إقبالا كبيرا من المواطنين لبيع الدولار على خلفية انخفاض سعره أمام الجنيه وسط مخاوف لدى حائزيه من تعرضهم لخسائر كبيرة نتيجة الاستمرار في حيازته خاصة مع توقعات بمواصلة الانخفاض بعد امتصاص السوق لصدمة تعويم الجنيه مطلع نوفمبر الماضي .