رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

25 نوفمبر 2017

اخر الأخبار

تلقي طلبات حج الجمعيات بدءا من الاحد القادم حتى آخر مارس

17-3-2017 | 22:04 923

كتبت- رحاب سيد احمد:

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي تلقي طلبات أعضاء الجمعيات الأهل لأداء فريضة الحج لموسم حج القادم اعتباراً من الأحد القادم  وحتى يوم آخر مارس.

وأوضح أيمن عبد الموجود، رئيس الإدارة المركزية للجمعيات أنه تم تخصيص 12 ألف تأشيرة حج لأعضاء الجمعيات الأهلية بعد زيادة حصة حجاج مصر بنحو 20% عن العام الماضي ، تم توزيعها على المحافظات، وفقاً لنسبة تعداد سكان كل محافظة، وسيتم اختيار الحجاج وفقاً لقرعة اليكترونية علنية تجرى بالوزارة وفقاً لعدد الطلبات المقدمة بكل محافظة تحقيقاً للعدالة في فرص الفوز بالتأشيرات

و أضاف أنه يشترط في الجمعية التي ستقوم بترشيح أعضاء راغبين في أداء فريضة الحج هذا العام أن يكون قد مر على قيدها عامان على الأقل وألا يقل حجم مصروفاتها عن آخر سنة مالية وفقاً لميزانيتها عن خمسين ألف جنيه..

ويشترط في العضو الراغب في التقدم لأداء فريضة الحج أن يكون مسجلا بعضوية الجمعية قبل عام 2017  ولم يسبق له أداء فريضة الحج ، وتحسب سابقة الحج اعتباراً من عام 2012 وأن يكون قادراً على أداء مناسك الحج وسيتم توقيع الكشف الطبي على الحجاج لتأكد الفائزين من الحالة الصحية لكل حاج وقدرته على أداء المناسك حفاظاً على سلامته.
كما يشترط ألا يقل سن السيدات المتقدمات بدون "محرم شرعي" عن 45 عاماً وللرجال دون مرافق عن 25 عاماً.كما يجب على الحاج ألا يتقدم للحج في أكثر من جهة، حيث يسمح للمواطن باختيار جهة واحدة للتقدم لأداء الفريضة، وبناء عليه لن يسمح بتسجيل الطلب في حال التقدم لحج القرعة أو الحج السياحي.

و من جانبها أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي على أهمية تيسير الإجراءات لأعضاء الجمعيات الأهلية والعمل على تلافي أي سلبيات قد تواجه الحجاج وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لحجاج الجمعيات.  

جدير بالذكر إن الوزارة قد انتهت من حجز أماكن إقامة الحجاج والتعاقد مع فنادق مصنفة بالمنطقة المركزية للحرمين مع مراعاة حسن اختيار أماكن الإقامة وتوفير كافة الخدمات اللازمة التي تيسر عليهم أداء فريضة الحج.
وتقوم المؤسسة القومية لتيسير الحج بتنفيذ عدد اربع برامج للحج لأعضاء الجمعيات الأهلية وسيتم إعلان أسعار كل برنامج وفقاً للتعاقدات المبرمة والتكلفة الفعلية لكل برنامج، على أن يتم الإعلان عنها قبل إعلان نتائج القرعة حيث انه من المقرر أن تشهد برامج الحج لهذا العام ارتفاعاً في الأسعار نتيجة ارتفاع قيمة الريال مقابل الجنيه مقارنة بالعام السابق خاصة وأن كافة التعاملات الخاصة بالتعاقدات تتم  بالعملة الأجنبية.