رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

25 نوفمبر 2017

اخر الأخبار

في 2016.. المصريون بحثوا عن 90 ألف فيلا.. و17 مليون شقة

19-3-2017 | 16:39 523

كتبت - نجوى الحلواني

قال أيمن سامي، مدير مكتب «جونز لانج لاسال مصر» إن المناطق الأكثر بحثًا عن العقار هي الشيخ زايد، المعادى، مدينة نصر، التجمع الخامس ومصر الجديدة.

وأضاف أن ثمة زحف من منطقة وسط القاهرة والجيزة إلى الضواحي مع زيادة العرض على الوحدات السكنية من 113,000 إلى 26,000 وحدة بين 2015 و2016؛ وذلك يُشكل نسبة نموّ تبلغ 11%.مع ارتفاع أسعار البيع بنسبة 30%، أثر ذلك على القوة الشرائية للمستهلك المحلى.

 قام المطورون بالتعامل مع هذه الأحداث من خلال التخطيط لبناء المزيد من الشقق على حساب الفيلات ومن خلال مد فترات السداد، وبالتالي ازداد معدّل البحث عن الشقق بكثير .

وأضاف أنه من المثير للاهتمام أنه لا يزال هناك طلب على مناطق مثل مصر الجديدة ومدينة نصر والمعادي. ما زالت تلك المناطق تستضيف العديد من الشركات العالمية.

فيما يخص الطلب، كانت المناطق الأكثر بحثاً على "أوليكس للعقارات" في عام ٢٠١٦ هي: مدينة نصر، المعادى، الشيخ زايد، مصر الجديدة، والتجمع الخامس.

وتعد هذه النتائج دليلاً مهماً للخبراء في مجال العقارات على توجهات السوق والاستثمارات المتاحة من البائعين والمشترين. وفي ما يخص العقارات المعروضة للبيع، سجلت أوليكس أعلى عدد مرات بحث للشقق بواقع ١٧ مليون بحث، تبعتها الأراضي المعروضة للبيع بأكثر من ٩٠٠ ألف بحث، الفيلات بحوالى ٩٠٠ ألف بحث، وأخيراً العقارات التجارية المعروضة للبيع بحوالي نصف مليون بحث.

 

وأوضح تقرير أوليكسأنّ كل عقار معروض للبيع حصل على حوالى ٥ استفسارات. أما في ما يخص العرض في آخر ربع من ٢٠١٦، فقد كانت المحافظات الأكثر عرضاً للعقارات هي: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، السويس، الشرقية، مرسى مطروح، الدقهلية، وجنوب سيناء.

 

في ما يتعلّق بالطلب، أوضحت أوليكس أنّ الشقق المعروضة للإيجار سجلت أعلى معدلاتها بواقع ٥ ملايين بحث، تبعتها إيجارات المصايف والإجازات بواقع مليون بحث، والعقارات التجارية للإيجار ٨٠٠ ألف بحث، تبعتها الفيلات بحوالي ١٠٠ ألف بحث، وأخيراً ٣٥ ألف بحث للغرف المعروضة للإيجار، بالإضافة إلى ذلك حصل كل عقار معروض للإيجار على ٧ استفسارات من مستأجرين محتملين.

 أما في ما يخص العرض في الربع الأخير من ٢٠١٦، أتت المحافظات الأعلى عرضاً للعقارات على أوليكس في: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الدقهلية، القليوبية، السويس، بورسعيد، والإسماعيلية. وتوضح هذه الإحصاءات توجهات المصريين ورغبتهم في الاستثمار في عقارات جديدة بمختلف المحافظات.