رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

25 نوفمبر 2017

أسواق

اليوم.. "الزراعة" تنظم ورشة تدريبية لتعزيز الأمن الغذائي بالريف المصري

9-4-2017 | 12:01 2162

كتب - على قناوى :

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عقد ورشة تدريبية تحت عنوان "تعزيز الأمن الغذائي بالريف المصري، اليوم الأحد، بقاعة العلاقات الخارجية الزراعية، وذلك تحت رعاية الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن الورشة التي ينظمها مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى"CARDNE"،  وبحضور الدكتور غالب تفاحة المدير التنفيذي للمركز الإقليمي، تستمر فعالياتها خلال الفترة من 9 الى 13 أبريل الجاري.

ويحاضر فيها عدد من الخبراء والمختصين بمجالات الأمن الغذائي وتحسين العدالة التغذوية من معهد بحوث المحاصيل الحقلية، معهد بحوث البساتين، معهد بحوث الإنتاج الحيواني،  معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، معهد بحوث الإرشاد الزراعي،  ومعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، فضلاً عن مركز معلومات الأمن الغذائي.

من جانبه، أكد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية هذه الورشة حيث تهدف إلى تعريف المشاركين من مهندسي الإرشاد الزراعي، والرائدات الريفيات، ومسئولي الجمعيات الزراعية والتعاونية، وجمعيات الإصلاح الزراعى بمفاهيم الأمن الغذائي، فضلاً عن مشاكل انعدام الأمن الغذائي لتحسين الوضع التغذوي للأسر الريفية.

وأوضح  وزير الزراعة أن الورشة التدريبية تستعرض موضوعات البدائل والنظم الغذائية الصحية، والتصنيع الزراعي الريفي والقيمة المضافة، والتنمية الزراعية المستدامة للإنتاج النباتي والمحاصيل الإستراتيجية، والتنمية الزراعية المستدامة للإنتاج النباتي.

من جهته، قال الدكتور علاء عزوز وكيل مركز البحوث الزراعية، إن ضمن الموضوعات التي تركز عليها الورشة التدريبية، التنمية الزراعية المستدامة للثروة الحيوانية، فضلاً عن الزراعات الأسرية، وآليات تحسين مستوى معيشة الاسرة، كذلك تطوير مرونة الأمن الغذائي في ظل التغيرات المناخية، وتمكين المرأة الريفية في مجال تصنيع الألبان ومنتاجتها، كذلك دور الارشاد الزراعي في تحقيق الأمن الغذائي، وتقليل الفاقد في الإنتاج الزراعي.