رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

28 يونيو 2017

بورصة وشركات

هيرميس مستشارًا ماليًا في صفقتي بيع شركتي خدمات تعليمية وأغذية خفيفة

12-4-2017 | 16:50 3037

كتب- عبدالناصر منصور:
صفقة بيع 10% من أسهم شركة «هيومن سوفت القابضة» في الكويت هي ثاني صفقات المجموعة المالية هيرميس بمجلس التعاون الخليجي في أقل من شهر، وتأتي بالتزامن مع إتمام عملية بيع 7.5% من أسهم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» الرائدة بقطاع الأغذية الخفيفة في السوق المصري


أعلنت المجموعة المالية هيرميس – المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في العالم العربي – أن فريق الترويج وتغطية الاكتتاب نجح في تنفيذ صفقتي بيع في السوق الثانوي، إحداهما ببورصة الكويت والأخرى بالبورصة المصرية.
وقد قام فريق الترويج وتغطية الاكتتاب في الإمارات بدور المستشار المالي لمجموعة الإمتياز للاستثمار (ش.م.ك.م.) في صفقة بيع حصتها البالغة 10% من أسهم شركة «هيومن سوفت» المدرجة ببورصة الكويت، وهي أكبر شركة قطاع خاص في مجال الخدمات التعليمية بدول مجلس التعاون الخليجي، حيث قامت المجموعة المالية هيرميس فى الإمارات بدور مدير الترويج المشترك ونجحت في تنفيذ عملية البيع المذكورة بقيمة 120 مليون دولار لصالح مجموعة من أبرز المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.
 كما قامت المجموعة المالية هيرميس بتنفيذ صفقة تخارج ثانية قامت بمقتضاها شركة «أكتيس» المتخصصة في مجال الاستثمار المباشر بالأسواق الناشئة، ببيع حصة 7.5% من أسهم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، وهي شركة رائدة في صناعة الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا في مصر، حيث نجح فريق الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام عملية البيع بقيمة 898 مليون جنيه مصري لمجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين من المؤسسات المالية الدولية والعربية، وذلك في أقل من 48 ساعة.
وفي هذا السياق أوضح محمد عبيد الرئيس التنفيذي المشارك لقطاع بنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس، أن صفقة «هيومن سوفت» تعكس الاهتمام المتزايد بفرص الاستثمار الجذابة في الكويت بين المؤسسات المالية الإقليمية والدولية على حد سواء، وأن ذلك يأتي في إطار المكانة التي ينفرد بها السوق الكويتي ونمو وزنه النسبي على مؤشرات الأسواق المبتدئة بالتزامن مع رفع تصنيف السوق الباكستاني إلى مرتبة الأسواق الناشئة تمهيدًا لإدراجه بمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة خلال مايو المقبل.
وأعرب عبيد عن اعتزازه بإتمام صفقة التخارج من شركة «هيومن سوفت» في الكويت باعتبارها ثاني صفقات الشركة بأسواق مجلس التعاون الخليجي في أقل من شهر، مشيرًا إلى سابقة الأعمال المشرفة للمجموعة في مجالات الترويج وتغطية الاكتتاب والتى تعكس الخبرة اللازمة لمساعدة الشركات الإقليمية وكذلك المستثمرين الدوليين على توظيف فرص النمو الجذابة في السوق الكويتي الواعد. وأضاف عبيد ان قطاع الوساطة فى الأوراق المالية للمجموعة يحتل مكانة رائدة في سوق المال الكويتي. 
وتعليقاً على إتمام صفقة تخارج «أكتيس» من حصتها في شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» في مصر، أشاد مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، بقوة العلاقات الثنائية بين المجموعة المالية هيرميس وكلا الشركتين، حيث قامت المجموعة المالية هيرميس بدور مدير الترويج المشارك والمنسق الدولي لعملية الطرح العام الأولي لأسهم شركة «إيديتا» بالبورصة المصرية مع طرح شهادات الإيداع الدولية في بورصة لندن للأوراق المالية خلال عام 2015.
ومن جانب آخر قال محمد فهمي الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، أن الإقبال القوي على استثمارات القطاع التعليمي من جانب المؤسسات الدولية يعكس الاهتمام المتزايد بفرص الاستثمار القادرة على توظيف مقومات النمو الفريدة التي تحظى بها أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى رأسها التركيبة السكانية الفريدة والتي يزداد فيها نسبة الشباب وكذلك توافر أسواق استهلاكية ضخمة. ولفت أن قدرة المجموعة المالية هيرميس على تنفيذ صفقات متعددة في نفس الوقت بمختلف الأسواق الإقليمية، تعكس الدراية العميقة التي ينفرد بها فريق الترويج وتغطية الاكتتاب وكفاءته في حشد استثمارات المؤسسات الدولية الراغبة في اقتناص فرص النمو الواعدة التي تذخر بها بورصات الأسواق الناشئة والمبتدئة.
وتجدر الإشارة إلى أن عملية بيع أسهم «هيومن سوفت» تعد ثاني صفقات المجموعة المالية هيرميس فى الإمارات بأسواق المال الخليجية في أقل من شهر، حيث قامت الشركة خلال مارس الماضي بدور المنسق العالمي ومدير الترويج المشترك في عملية الطرح العام لأسهم شركة «الإمارات دبي الوطني ريت» ببورصة ناسداك دبي، وذلك في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 105 مليون دولار.
وقد أعلنت المجموعة المالية هيرميس أواخر مارس الماضي عن قيامها بدور مدير الطرح المشارك والمنسق العالمي في عملية الطرح العام الأولي لإحدى شركات الخدمات البترولية ببورصة لندن للأوراق المالية. وبالإضافة إلى ذلك تقوم الشركة حاليًا بدور المنسق العالمي ومدير الطرح لحصة من أسهم شركة «راية لخدمات مراكز الاتصالات» بالبورصة المصرية، وهي الشركة الرائدة محليًا في مجالات التعهيد الخارجي.