رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

18 اغسطس 2017

بنوك

" المركزي " يقترح على البنوك فتح حسابات مصرفية بدون مصروفات

13-4-2017 | 15:42 1086

كتبت - آيات البطاوي

أعلن البنك المركزي تخصيص يوم 27 إبريل من كل عام يوما عربيا للشمول المالي في إطار الخطة التى تستهدف تعميم الخدمات المالية في مصر.

ووضع البنك المركزي عددا من المقترحات لزيادة عدد المتعاملين مع البنوك لتحسين معدلات التنمية الاقتصادية والسلامة المصرفية من بينها فتح حسابات مصرفية للمواطنين بدون مصاريف.

يشار إلى أن  عدد المتعاملين مع البنوك المحلية في مصر لا يتجاوز 10% من إجمالى القاعدة السكانية، في حين إن نسبة 18% فقط من السكان فى المنطقة العربية لديهم حسابات مع مؤسسات مالية، مقارنة مع 43% بالنسبة إلى البلدان النامية ككل.

وعرض جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، عددًا من المقترحات على البنوك لتطبيقها بداية من 27 إبريل الجاري ولمدة أسبوع، للشمول المالي، من بينها السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها مثل المناطق النائية والمهمّشة وعرض المنتجات المصرفية الملائمة لهذه الشريحة وفقًا لشروط أبرزها إحاطة إدارة الشئون المصرفية بقطاع الرقابة والإشراف بأماكن التواجد بشكل مسبق.

وأضاف "نجم" في خطاب لرؤساء البنوك، أن المقترحات تشمل أيضا فتح حسابات للعملاء الجدد دون مصاريف ودون حد أدني لفتح الحساب تحت شعار "حساب لكل مواطن" مع موافاته بعدد الحسابات التى تم فتحها فى هذه الفترة، بالإضافة إلى الالتزام بالقواعد المقرّرة لمباشرة أنشطة تسويق المنتجات المصرفية.

وتضمنت المقترحات نشر المادة الدعائية المتضمنة شعاري الأسبوع العربي للشمول المالي والبنك المركزي على جميع فروع البنوك، وطباعة النشرتين التعريفيتين بالشمول المالى وتوزيعها على العامة والعاملين بالقطاع المالى، فضلًا عن عمل تغطية إعلامية للحدث والإعلان عن الفعاليات من خلال كل بنك.

وتتضمن المقترحات إرسال رسائل نصية تعريفية لعملاء شركات الاتصالات، للتعريف بالحدث، والإعلان عن قيام البنوك بفتح حسابات للعملاء دون مصاريف، على أن تبدأ قبل اليوم العربي للشمول المالى بأسبوع ولمدة أسبوعين.