رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

11 ديسمبر 2017

اقتصاد دولي

ترامب يعرض علي الرئيس الصيني مصالحة تجارية مقابل مواجهة كوريا الشمالية

13-4-2017 | 22:58 1393

وكالات- وشريفة عبد الرحيم:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه عرض على نظيره الصيني شي جين بينج شروطا تجارية أكثر ملائمة لبكين مقابل المساعدة على مواجهة تهديد كوريا الشمالية.
وأضاف ترامب - في تصريحات لصحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية - أنه أبلغ شي خلال اجتماعهما للمرة الأولى الأسبوع الماضي بأن إدارته لن تقبل عجزا تجاريا كبيرا مستمرا مع الصين. وقال له: "لكنك تريد تحقيق الكثير؟ إذا عليك حل المشكلة في كوريا الشمالية".
وأشار ترامب أيضا إلى أن إدارته لن تصف الصين بأنها دولة تتلاعب بالعملة في تقرير للخزانة الأمريكية يصدر خلال الايام القادمة، رغم الوعد الذي قطعه خلال حملته الانتخابية بإدراج الصين في هذا التقرير. وقال إن الصين توقفت عن التلاعب بعملتها، مضيفا أنه من الضروري التركيز على التعاون مع بكين حول كوريا الشمالية.
وتابع الرئيس الأمريكي بقوله إن الدولار "يكتسب قوة كبيرة" مما قد يضر في نهاية المطاف باقتصاد الولايات المتحدة والشركات المصنعة الأمريكية.
وترك ترامب الخيار مفتوحا أمام إمكانية إعادة ترشيح رئيسة البنك المركزي الأمريكي جانيت يلين بعد انتهاء فترتها الحالية عام 2018، ما يعني خروجا أخر عن تعهداته في حملته الانتخابية، على حد تعبير الصحيفة.
وتحدث ترامب إلى الصحيفة قبيل لقائه مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، الذي قال بعده إنه لم يعد يعتقد أن التحالف عفا عليه الزمن، متراجعا بذلك عن موقفه السابق الذي سبب قلقا في الحلف.

واجتمع الرئيس الصيني شي جين بينج مع ترامب في منتجع مار-لاجو الأسبوع الماضي، ورفض المسئولون الأمريكيون إيضاح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستعلن الصين كمتلاعبة في العملة بعد المحادثات. وازدادت شكاوى ترامب حول التلاعب في العملة ضد الصين في حملته الانتخابية العام الماضي، حيث انتقد خلالها سياسات الصين التجارية في كثير من تصريحاته، وقال انه سوف يصنف بكين كمتلاعبة بالعملة في "اليوم الأول" من توليه الرئاسة.