رئيس مجلس الإدارة هشام لطفي سلَّام

رئيس التحرير التنفيذي خليفة أدهم

26 ابريل 2017

نقل ومواني

عبدالقادر درويش: البدء في مفاوضات واختيار شركات الخدمات البحرية العالمية خلال أيام

16-4-2017 | 11:27 3559

كتب- عبدالناصر منصور:

شارك اللواء عبدالقادر درويش، نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية وماريوس ديمتر تيداس وزير النقل القبرصي افتتاح المؤتمر والمعرض الثامن للخدمات البحرية والبترولية، والذي عقد خلال اليومين الماضيين، في بليماسول بدولة قبرص، بحضور مايقرب من 70 شركة من كبري شركات الخدمات البحرية والبترولية العالمية.

وقال عبدالقادر درويش إنه بحث ووزير النقل القبرصي موقف الشركات القبرصية الراغبة في الحصول علي تراخيص الخدمات البحرية وخدمات تموين السفن بالوقود في ميناء العين السخنة، خاصة أن النموذج الذي تم الإعلان عنه لتقديم تلك الخدمات، متوافق والمعايير العالمية للأسلوب المتبع. وأضاف أن تلك الشركات لها فرصة كبيرة في اختيارها للعمل في تقديم تلك الخدمات البحرية نظراً لإمكانياتها وخبرتها الكبيرة لافتاً إلى غلق باب التقدم في 20 أبريل الحالي وبعد ذلك سيتم الإعلان عن الشركات المؤهلة للحصول علي تلك الرخص، والبدء في العمل بهذه الخدمات البحرية من ميناء السخنة التابع للمنطقة الاقتصادية.
وأعرب اللواء عبد القادر درويش، عن سعادته لمشاركة الهيئة في مثل هذا الحدث وخاصة تلك الدعوة التي تلقاها من وزير النقل القبرصي والذي يعكس قوة العلاقات الاستراتيجية والتقارب بين مصر وقبرص خاصة في مجال النقل البحري، مما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأعقب كلمة نائب رئيس الهيئة في افتتاح مؤتمر الخدمات البحرية عرضاً تقديمياً قام  به محمد أبو الدهب مساعد نائب رئيس الهيئة عن الخدمات البحرية وخدمات تموين السفن بالوقود في ميناء العين السخنة.
كما اجتمع اللواء عبد القادر درويش بمديري شركات بانكرنت وفيم لاين القبرصية لإيضاح الموقف الحالي والجدول الزمني لتلقي الطلبات والإعلان عن الشركات المؤهلة للعمل في تقديم تلك الخدمات في ميناء العين السخنة.
وأكد اللواء درويش خلال لقائه بهذه الشركات أن حجم الأعمال التى تقدمها الهيئة لتحقيق قيمة مضافة وتطوير نظم العمل بالمنطقة وإستحداث خدمات جديدة تساهم فى نهضة المنطقة الاقتصادية وتجعلها من المناطق الهامة فى العالم.

وقال إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وما تضمه من موانئ تستطيع أن تكون ضمن هذه المراكز العالمية لما لها من فرص واعدة فى السوق المحلي والعالمي لتموين السفن بالوقود، مشيراً إلى أن الدراسات أكدت جدوى مشروع تموين السفن بالوقود معتمدة فى ذلك على الموقع الجغرافى الإستراتيجي والذى يضيف إليها ميزة نسبية يؤهلها أن تنافس وبقوة الموانئ العالمية التى تقدم هذه الخدمات.

يأتي ذلك في إطار إعلان الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس منتصف فبراير الماضي عن بدء تقديم الخدمات البحرية بميناء العين السخنة، والتي تنطلق منتصف العام الحالي لمواجهة حجم الطلب المتوقع على الميناء والتى تشمل تقديم خدمات لتموين السفن بالوقود والإمداد بالزيوت والتخلص من المخلفات الزيتية والمائية الملوثة بالزيت.