رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 اغسطس 2017

طاقة

"أيه بي بي" تفتتح محطة طاقة شمسية لتغذية مبني المكتبة

16-4-2017 | 16:48 1253

كتبت - نجوى الحلواني

تم الافتتاح الرسمي لمحطة تعمل  بالطاقة الشمسية لتغذية مبني المكتبة ومبني الجهد العالي بكلية الهندسة جامعة القاهرة والتي تم بناءها كهدية مقدمة من شركة  ABBوافتتاح معمل تقنيات التحكم بكلية الهندسة جامعة القاهرة مزود بمعدات تكنولوجيا التحكم المتقدمة وأجهزة الكمبيوتر اللازمة لتزويد الطلاب بأحدث التقنيات في هذا المجال بتكلفة تزيد علي  100 الف دولار.

جاء ذلك بحضور الدكتور عمرو عدلي نائب رئيس جامعة القاهرة نيابة عن الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة و الدكتور السيد تاج الدين عميد الكلية والدكتور شريف مراد عميد الكلية السابق وناجي جريجيري المدير الإقليمي لشركة ABBواعضاء هيئة تدريس الكلية و بعض مهندسي الشركة والطلاب.

يأتي افتتاح هذه المحطة في اطار التعاون المشترك بين كلية الهندسة جامعة القاهرة وشركة ABB بموجب مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع كلية الهندسة – جامعة القاهرة والتي تشمل الدعم في مشاريع التخرج ومبادرة ABBمصر التي تهدف إلى تزويد الطلاب بالدعم والتدريب المهني لإثراء معارفهم وتبادل الخبرات وتعزيز سبل التواصل مع الشركة لمعرفة أحدث التقنيات في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة.

و أكد الدكتور عمرو عدلي في كلمته التي القاها نيابة عن الدكتور جابر نصار علي الإجراءات التي تبنتها الجامعة لترشيد استخدامات الطاقة حيث تم التاكيد علي تغيير جميع اجهزة و معدات الانارة الي لمبات موفرة للطاقة كما يتم حاليا و علي مراحل تغيير اجهزة التكييف والأجهزة كثيفة الاستخدام للطاقة الي اجهزة موفرة للطاقة سواء بالمباني التعليمية او المباني الإدارية و جميع مستشفيات جامعة القاهرة .

كما كلّف الدكتور رئيس الجامعة السادة القائمين علي تصميم المباني الجديدة بضرورة مراعاة الاكواد العالمية لمباني الموفرة للطاقة، كما تم التاكيد علي البدء في بعض الإجراءات مثل استخدام أنظمة ادارة الطاقة الحديثة واستخدام التكنولوجيات الحديثة.

  وقامت الجامعة بالاتفاق مع احدي الشركات المصرية علي بناء محطة شمسية بسعة ٦٠٠ كيلو وات لتغذية العديد من مباني الجامعة ويتم تمويل جميع هذه الإجراءات من خلال الوفر في الطاقة الذي يتم بالفعل و بمشاركة الشركات الداعمة.