رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

14 ديسمبر 2017

بورصة وشركات

مشروعان من مصر يفوزان بمنحتين من فورد بقيمة 15 ألف دولار للتثقيف البيئي في الجيزة والعمل مع صيادي الأسماك جنوب سيناء للحفاظ على الشعاب المرجانية

19-4-2017 | 00:03 2005

كتب- عبدالناصر منصور:
• فريق مصري يتلقّى منحة الفئات الخاصة البالغة 6 آلاف دولار للتعاون مع مجتمعات البدو التي تعتمد على صيد الأسماك في الحفاظ على الشعاب المرجانية
• منذ انطلاقته في الشرق الأوسط وحتى توسّعه إلى شمال أفريقيا، قدّم برنامج منح فورد موتور كومباني للمحافظة على البيئة منحات لأكثر من 200 مشروع بقيمة تزيد عن 1.64 مليون دولار 
 
في إطار برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة، سلّمت شركة فورد موتور كومباني منحتين ماليتين بلغت قيمتهما 15,000 دولار أمريكي دعماً لاثنين من المشروعات البيئية في مصر.
التثقيف البيئي
تقدّمت منظّمة "تراثيات" المصرية غير الحكومية للتنمية الاجتماعية، بمشروعها ضمن فئة التثقيف البيئي، مع التركيز على تلوّث الهواء والماء في أرياف منطقة الجيزة المصرية. وبالاستفادة من المنحة البالغة 9,000 دولار أمريكي، سيعمل برنامج المشروع على ترويج منتجات صديقة للبيئة، والتخلّص السليم من النفايات البيولوجية، ضمن باقة من الجهود الشاملة لتطبيق حلول تعمل على تحسين مستوى الحياة في المجتمعات المحلية في نطاق ضيّق.
الفئات الخاصة
قدّم كريستوفر ناريندر سينغ بونيان من جامعة نوتنجهام في المملكة المتحدة، فكرة للتعاون مع مجتمعات البدو التي تعتمد على صيد الأسماك في جنوب سيناء مصر، عبر مشروع للحفاظ على ثروتهم السمكية في الشعاب المرجانية، اعتماداً على الثقافة والمعرفة التقليدية. وفاز هذا المشروع، الذي يربط بين القديم والحديث، بالمنحة المخصّصة لفئة أفضل مشروع مشاركة مجتمعية، وقدرها 6 ألاف دولار أمريكي.
وقام برنات زابو مدير عام شركة فورد في شمال أفريقيا وأشرف البستاني نائب مدير فورد في شمال أفريقيا وطارق عبداللطيف المدير الاقليمي ووكيل فورد من مؤسسة أوتو جميل، بتسليم المنحة إلى السيدة همت صلاح الدين إسماعيل علي من تراثيات.
وبعيداً عن مصر، تلقّى المشاركون الفائزون من الكويت، وقطر، ولبنان، والمغرب وتونس، ضمن برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة، منحات إجمالية وصلت قيمتها إلى 120,000 دولار أمريكي.
ومع مرور 16 عاماً على انطلاقته في الشرق الأوسط، أصبح برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة من أكبر المبادرات المؤسسية من نوعها في المنطقة، والتي تسعى لتمكين الأفراد والمنظمات غير الربحية الذين يتبرعون بالجهد والوقت للحفاظ على سلامة البيئة في مجتمعاتهم.