رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 اغسطس 2017

اقتصاد دولي

رئيس المفوضية الاوروبية : مفاوضات بريكست بعد الانتخابات التشريعية

19-4-2017 | 17:48 986

وكالات - وشريفة عبد الرحيم:

قال جان كلود يونكر رئيس المفوضية الاوروبية اليوم ان المفاوضات "الحقيقية" حول خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي، ستبدأ بعد الانتخابات البريطانية المبكرة في الثامن من يونيو.

وقالت مرجريتيس سكيناس المتحدث باسم يونكر ان هذا الاخير الذي تباحث هاتفيا مع رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي "يعتبر ان المفاوضات السياسية الحقيقية حول البند 50 مع المملكة المتحدة، ستبدا بعد الانتخابات المقررة في 8 يونيو".
ولا تغير هذه الانتخابات المبكرة من الجدول بالنسبة للمفوضية.
واكد المتحدث "من المقرر ان تبدأ المفاوضات في شهر يونيو في كل حال".
وبحسب جدولها فان المفوضية تعتزم ان تقدم في بداية مايو مشروعها ل "التوصيات" للدول الاعضاء بشأن التفويض الممنوح لمفاوضي الاتحاد الاوروبي الذين يقودهم الفرنسي ميشال بارنييه.
ثم يتعين لاحقا ان يتبنى وزراء خارجية الاتحاد في 22 مايو رسميا في الوقت ذاته مع اعتمادهم "توجيهات" الدول الاعضاء ال 27 للمفاوضات مع المملكة.
وستكون "التوجيهات" اكثر تفصيلا من "توجهات" المفاوضات التي كان اقترحها رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك والتي يفترض ان تعتمدها قمة اوروبية تعقد في 29 ابريل ببروكسل.
واستبعد يونكر من جهة اخرى ان يكون للمملكة تأثير على مصير وكالتين اوروبيتين مقرهما حاليا في بريطانيا وهما السلطة المصرفية الاوروبية والوكالة الاوروبية للادوية.
واكد مرجريتيس سكيناس ان "وكالات الاتحاد الاوروبي يجب ان يكون مقرها في اراضي الاتحاد الاوروبي. والقرار بشأن الوكالتين ليس جزءا من مفاوضات بريكست، انه من آثار بريكست".
واكد "ان المملكة المتحدة لن يكون لها اي دخل في تغيير مقري الوكالتين".