رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 اغسطس 2017

اقتصاد دولي

باحث الماني : "النظرة الرومانسية" تغلب علي رؤية المواطنين للقرارات السياسية

19-4-2017 | 17:50 1172

د ب أ - وشريفة عبد الرحيم:

أكد باحث ألماني في العلوم السياسية أن معظم الناس ليس لديهم تصور واقعي عن كيفية اتخاذ القرارات السياسية.
وأكد إنجولفور بلودورن، رئيس معهد فيينا لأبحاث التحول المجتمعي والاستدامة أن افتراض أن المواطنين لديهم رؤية واضحة عن كيفية اتخاذ هذه القرارات "يمثل نظرة رومانسية".
ورأى الخبير النمساوي أن السياسة تزداد تعقيدا يوما بعد يوم وأن سرعة التغيرات تزداد بشكل مستمر وقال: "ويؤدي ذلك إلى تعزيز إدراك الناس للفوضى والأزمات وعجز المؤسسات السياسية".
كما أكد بلودورن أنه لا يستغرب تزايد أعداد المواطنين الحانقين على صناع القرار السياسي مضيفا: "لقد تعلم مواطنو العصر الحديث أن ينظروا لأنفسهم باعتبارهم محور العالم... حيث يسمعون عبارة: الزبون ملك، تتردد في كل مكان... وعبارة: الخلاصة هو أني العنصر الأهم، وعبارة: لأني أشعر بقيمتي".
ورأى بلودورن أنه عندما تغيب المبادئ الجماعية فلا يمكن مؤاخذة الناس "عندما ينظرون لأنفسهم باعتبارهم المرجع الأخير والوحيد".
ويحاول متحف مدينة ايرلانجن بولاية بافاريا حاليا حث المواطنين على التحمس أكثر للسياسة حيث وزع القائمون على المتحف عند مدخل معرض "السلطة والملايين، اليوم أنا الحاكم" الذي أقامه المتحف بشكل مؤقت عشرة ملايين من النقود الوهمية المخصصة للعب على زوار المعرض وطلبوا منهم تدبير شئون مدينتهم بأنفسهم كما يفعل رجل السياسة.