رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

18 اغسطس 2017

أسواق

وزيرا التنمية المحلية والقوى العاملة يتفقدان مصانع وظيفتك جنب بيتك بكفر شكر بحضور ٦ محافظين

25-4-2017 | 20:56 3109

كتب - على قناوى :

تفقد الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية ومحمد سعفان وزير القوى  العاملة  مصنعين جديدين ضمن مبادرة مشروع "  وظيفتك جنب بيتك " وذلك بقرية المنشأة الكبرى التابعة لمدينة كفر شكر بالقليوبية ، حضر تفقد المصانع كل من الدكتورة عبلة عبداللطيف رئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية والنائب البرلماني عن كفر شكر خالد يوسف و ٦ محافظين هم اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية واللواء أحمد صقر محافظ الغربية واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ والدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية والدكتور أحمد شعراوى محافظ الدقهلية .

ومن جانبه قال الوزير هشام الشريف وزير التنمية المحلية ان مبادرة مشروع " وظيفتك جنب بيتك " نموذج جيد للمشاركة بين الدولة واصحاب المبادرات  الأهلية والوطنية لتوفير فرص عمل للشباب مع وجود دعم كامل من الحكومة لتعميم تلك التجربة في كافة المحافظات  ، مؤكداً ان هناك رسالة مهمة من تلك المبادرة هي ان المستحيل يمكن تحقيقه .

وقال الوزير انه بدون تمكين لن تستطيع الدولة ان تتقدم وتنطلق .

واضاف الدكتور هشام الشريف اننا نستهدف الإسراع بالتنمية الاقتصادية بالمحافظات من خلال العمل الجاد بالفكر الذي يسبق الحماس ، لافتا الي اننا نستهدف توفير مليون فرصة عَمل هذا العام قائلا " لابد ان يسبق العقل الحماس مشيرا الي ان هذا المشروع يمكن ان يوفر حوالي الف فرصة عمل في كل ثلاثة او اربع مصانع في كل مصنع حيث ان محافظة القليوبية بها حوالي ١٣ مصنع اخر سيتم افتتاحها خلال الفترة القادمة .

واشار الوزير الشريف الي انه حرص علي تواجد عدد من المحافظين من بعض المحافظات في تفقد هذه المشروعات للتعرف علي التجربة والعمل علي تعميمها .

وطالب بنشر التجربة في باقي المحافظات لتوفير فرص عَمل للشباب ونقل البوصلة نحو التنمية الاقتصادية " لازم البلد تجري وتحويل كل القري المصرية من مستهلكة ومستوردة الي مكتفية ومصدرة مؤكداً إننا نستهدف انتشال بعض فئات المجتمع من وجودهم تحت حد الفقر والفقر المدقع الي الطبقة المتوسطة ومن غير تمكين الشباب لن نتقدم .

واكد ان الحكومة تسعي الي توفير دخل ثابت ومستقر للشباب عن طريق نشر تلك التجربة علي كل المحافظات .

واضاف الوزير ان هناك رسالة اخري ايضا بأننا نستهدف الإبداع والمبدعين والعمل بفكر غير تقليدي وطالب الوزير من البنك المركزي بان تكون الفائدة بسيطة للمساعدة في نجاح تلك المشروعات مع تعميم هذه المشروعات في اكثر من قطاع اخر بالدولة مثل الزراعة.

كما طالب الوزير بالمشاركة المجتمعية من كافة القطاعات بالدولة لنجاح المشروع .

وقال محمد سعفان وزير القوي العاملة ان الحكومة تبذل قصاري جهدها للاستماع الي روي وافكار اعضاء مجلس النواب ورواد التجارب الصناعية كما حدث مع النائب البرلماني خالد يوسف بمحافظة القليوبية من اجل فتح أبواب الخير للشباب بالمحافظات من خلال التوسع في توفير مشروعات صغيرة لهم علي غرار مشروع " وظيفتك جنب بيتك " في محاولة جادة من الحكومة للقضاء علي البطالة .

واكدت الدكتورة عبلة عبد اللطيف،رئيس المجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية التابع برئاسة الجمهورية ،انه تم اطلاق مبادرة وظفتك جنب بيتك،لتوفير فرص عمل للشباب،الذين لايستطيعون العمل خارج محافظاتهم،من خلال اقامة مشروعات صغيرة لتشغير الشباب بدعم من المحافظة وتوفير التمويل من خلال مبادرة البنك المركزى لتمويل المشروعات بفائدة تناقصية ٥٪ ..

واشارت عبلة انه تم انشاء مصنعين في مدينة كفر شكر بقرية المنشأة الكبرى،للملابس ويعمل به ١٥٠شاب من القريه بشكل مباشر و١٥٠شاب بشكل غير مباشر،مضيفة انه تم توفير التسويق قبل بدأ المشروع لضمان نجاحة،وتم تدريب الشباب على أعلى مستوى لضمان جودة المنتج،وبالفعل يتم حاليا التصدير للخارج.

ومن جانبه قال خالد يوسف عضو مجلس النواب إن فكرة المشروعات بالمحافظة أقوم على المشاركة بين الشباب من جانب بالاضافة الى الحكومة وذلك لحل مشكلة البطالة خاصة إن هناك اتجاه لدى الشباب بعدم الذهاب للعمل بعيدًا عن بلدهم نظرًا لارتفاع تكاليف المعيشة وانفاق راتبه في المسكن والمأكل والمشرب وبالتالي يتخذ قرارً بالبقاء في بلدته.

وأضاف انه بناء على ذاك تم اقتراح توفير فرص عمل للشباب بجوار منازلهم، بإنشاء مصانع ينشاها الشباب بمحافظتهم بالمشاركة مع بعضهم البعض والاستفادة بمبادرة ال٢٠٠ مليار جنيه التي تبانها الرئيس لإعطاء قروض للشباب بفائدة ٢.٥٪ لتنفيذ المشروعات.

واوضح ان الشباب يتقدموا بطلب للحصول على قرض لانشاءالمصنع على ارض تابعة للمحافظة يعقبها قرض اخر لشراء الماكينات، منا يعد شراكة بين القطاعين العام والخاص، مضيفا ان رعاية الدولة للمشروعات باعثا لاستمرارها حيث تضمن الدولة بمشاركتها التأمينات للعمال والرعاية الصحية وفِي النهاية يكون العمل بجوار المنزل.

اشار الى ان دائما ما تخسر المشروعات لعدم وجود تسويق لمنتجاتها، اما في مشروعات وظيفتك جنب بيتك يتم ضمان التسويق قبل انشاء المصانع لضمان استمراريتها، مضيفا ان القطاع الخاص يساهم في تدريب العمال ويعطي العمال من ٣٠٠ الى ٥٠٠ جنيه لحضور التدريب بالتعاون مع منظمة العمل اليومية ومركز التدريب الصناعي.

وأكد خالد يوسف ان في كل قرية سيتم توفير ١٥٠ الى ٣٠٠ فرصة عمل في كل مصنع يتم إنشائه وإذا تم انشاء ٤ مصانع سيعمل ألف شخص بكل قرية.

ومن جانبه قال اللواء محمود عشماوي محتفظ القليوبية ان المحافظة بها ٦مصانع يتم العمل بها لإنتاج الملابس وهناك ٦مصانع اخري سيتم افتتاحها عقب شهر رمضان وهناك مصنع اخر قيد الإنشاء وذلك في إطار خطه المحافظة التي بدأها سلفه اللواء عمر عبد المنعم لتوفير فرص عمل للشباب بالمشاركه مع الحكومة، وأضاف انه تفقد المصانع ولمس الانتاج الجيد للمصانع وروح الشباب الجادة للعمل ، مشيرا الي ان سيتم تعميم التجربة علي مستوي جميع المحافظات.