رئيس مجلس الإدارة هشام لطفي سلَّام

رئيس التحرير التنفيذي خليفة أدهم

23 مايو 2017

أسواق

السرطان في شربه مياه .. الزجاجات البلاستيكية مجهولة المصدر بـ 10 والأصلي بـ200 جنيه

7-5-2017 | 14:42 3622

كتبت- دينا احمد:
في تهديد جديد لصحة المصريين انتشرت على الأرصفة خلال الفترة الماضية زجاجات بلاستيكيه مجهولة المصدر تباع للمواطنين لاستخدامها في شرب المياه بأسعار 10 جنيهات فقط في حين تباع مثيلاتها المطابقة للمواصفات بمبلغ يتراوح مابين 150 إلى 200 جنيه .
وحذر الدكتور هاني الناظر الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث في تصريحات لـ"الاقتصادي" من ظاهرة الزجاجات مجهولة المصدر والتي يتم بيعها بطريقه غير صحية وفى درجات حرارة عاليه وينتج عنها ماده "الديوكسين" وهى مادة مسرطنة تصيب الإنسان بالسرطان وشدد الناظر على ضرورة عدم استخدام هذه الزجاجات أو الأكياس البلاستيك لأنها مضره جدا بالصحة .
وأكد المهندس نادر عبد الهادي رئيس شعبه البلاستيك باتحاد الغرف التجارية أن هذه الزجاجات غير مطابقة للمواصفات حيث يتم تصنيعها في ورش بير السلم وتسبب أمراض كثيرة منها السرطان .
وأشار عبد الهادي إلى أن هذه الزجاجات تحتوى على معادن تقيله ولها تأثيرات سلبيه على صحة المواطن ولا توجد رقابه عليها ولا يتم المعايير والاختبارات الصحية عليها .
وقال أن هذه الزجاجات يتم تصنيعها من بلاستكيات عبارة عن مخلفات ولذلك فان سعرها منخفض جدا رغم أن السعر الحقيقي للزجاجات البلاستيك السليمة يتراوح مابين 150 إلى 200 جنيها 
وتقول مي ابراهيم ربه منزل أنها اشترت هذه الزجاجات لأبنائها في الدراسة ولم تكن تعلم خطورتها على صحتهم .
وأشارت إلى أنها اشترت 3 زجاجات لان سعرها رخيص بعد طلب أبنائها منها شراء هذه الزجاجات كباقي زملائهم في المدرسة.
وأكدت نريمان حسين  طالبه جامعيه أنها لاحظت انتشار هذه الزجاجات في الشوارع والمحافظات ومترو الأنفاق وتباع بسعر 10 جنيهات رغم أنها اشترت زجاجه من مكان موثوق منه بـ210 جنيها ونصحت نريمان بعدم استخدام هذه الزجاجات لأنها مصدر غير معلوم ما يزيد من احتمالات تعرض مستخدميها لأمراض خطيرة كما يتردد .