رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

22 اكتوبر 2017

أسواق

60% تراجعا فى مبيعات الفوانيس"الهاند ميد"

9-5-2017 | 22:36 4068

كتبت- دينا احمد:
مع اقتراب شهر رمضان تنشط الصناعات اليدوية المرتبطة بشكل أساسى وعلى رأسها صناعه فانوس رمضان وخلال السنوات الماضية عادت الصناعة اليدوية للفانوس للمنافسة بعد أن اندثرت منذ عقود فى مواجهه الفانوس الصيني .
وبالرغم من عوده هذه الصناعة بقوه إلا أن ارتفاع أسعار مكوناتها فى أعقاب تحرير سعر الصرف أثر على الاقبال عليها جزئيا مقارنه بالعام الماضى .
وأكد اسلام كارم مؤسس "الدكانه" ارتفاع أسعار فوانيس رمضان "الهاند ميد" بسبب ارتفاع الخامات من المعادن والأوان والازاز حيث وصل سعر الفانوس حاليا الى 150 جنيها مقارنة بـ55 جنيها العام الماضى لارتفاع أسعار الخامات مثل الالوان حيث كان يباع الكيلو ب40 جنيها وصل حاليا الى 100 جنيها ، مشيرا أن هناك ورش فى العتبه وبعض الأماكن الاخرى يتم تصنيع وتجميع المعادن التى يصنع منها الفانوس .
وأشار الي أن من أكثر المشاكل التى تواجه صناعه الفانوس "الهاند ميد" أن الاقبال على الشراء أقل بنسبه 60% من العام الماضى بسبب الخامات وتعويم الجنيه .
واشار اسلام الى ان مصنعي  الفانوس " الهاند ميد" يقومون بتوزيع الفوانيس اون لاين فى المحافظات والقاهرة ايضا وعن نشاطه فى محل "الدكانه" ليس لدى أى فروع أخري وأصبح الانترنيت متاح فى كل الاوقات ومن الممكن طلب أى شئ فى أى وقت وأى مكان .
وأوضح أن فئات معينه من الشباب يهتمون بالصناعات اليدويه وأهم تفاصيلها ، موضحا أنه بعد موسم رمضان فان صناعات" الهاند ميد" مستمره فى بعض الحرف اليدوية مثلا الكليم الحرير والصوف والبردات الصاج والصناعات التراثيه مثل النحاس والرسم على الرخام  والإكسسوارت .
 وأشار كارم الى أن صناعه الفوانيس "الهاند ميد" يشارك فيها الشباب من الجنسين ، مشيرا الى أن" الدكان" لم يقتصر على صاحبه فقط بل مفتوح لكل من يصنع منتج لكى يعرض منتجات فيها لانتعاش سوق الحرف اليدويه واحيائها من جديد .
وأشار كارم أن الصناعت اليدويه من أهم الصناعات لتنميه المهارات للشخص وتنميه جوانب الابتكار والتفكير وايضا فرص عمل للقضاء على البطاله .