رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 اغسطس 2017

اسواق عربية

"جنرال إلكتريك" تستعرض ال 9EMax أحدث تقنياتها لتحديث توربيناتها الغازية من طراز 9E

10-5-2017 | 12:16 1891

كتب- عبدالناصر منصور:
• الشركة عرضت تقنيتها المتطورة خلال مؤتمر مستخدمي توربينات 9E من "جنرال إلكتريك" في دبي بحضور أكثر من 100 عميل 
• التحديث الجديد يساعد مالكي ومشغلي توربينات 9E على رفع الكفاءة التشغيلية وخفض استهلاك الوقود وتكاليف الصيانة
• التحديث يكتسب أهمية خاصة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا مع وجود أكثر من 300 توربين غازي مركب من طراز 9E
 
حققت وحدة أعمال خدمات الطاقة في شركة "جنرال إلكتريك"، إنجازاً آخر مع إطلاق حل 9Emax الجديد لتحديث التوربينات الغازية من طراز 9E وطرحه تجارياً للعملاء في مختلف أنحاء العالم. وجاءت هذه الخطوة بعد اجتياز التوربين المطوَّر لاختبارات التحقق الأولية واختبار "التشغيل الأول" ضمن منشأة تابعة للشركة في قارة آسيا. 
ويعتبر "التشغيل الأول" اختباراً  دقيقاً يتم خلاله تشغيل التوربين الغازي للمرة الأولى باستخدام الوقود في الموقع. وتمكنت وحدة أعمال خدمات الطاقة أيضاً من تحقيق  إنجاز إضافي مع نجاح التوربين المطوّر ببلوغ مستوى استطاعة حمْل المصنع مع زيادة الكفاءة التشغيلية إلى حد كبير بالمقارنة مع عمليات توربين 9E الحالي.
ويتم عرض الحل الجديد 9EMax خلال مؤتمر مستخدمي توربينات 9E من "جنرال إلكتريك"، والذي تستضيفه دبي خلال الفترة من 9 - 11 مايو 2017 بحضور أكثر من 100 عميل. ويتضمن المؤتمر العديد من العروض التوضيحية وحلقات النقاش حول مختلف الجوانب المتعلقة بعمليات تشغيل محطات الطاقة بما فيها الحلول الرقمية، وتحسين كفاءة استخدام المصانع، ومستلزمات وأدوات التحكم بالتوربينات الغازية، وإدارة الأصول، والصيانة، والخدمات والإصلاحات، وأداء التوربينات الغازية.
وقال طيب العوضي، نائب الرئيس الأول للطاقة ولتحلية المياه في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم الذي حضر مؤتمر مستخدمي توربينات 9E من "جنرال إلكتريك": "مع تنامي الطلب على استخدام الطاقة للأغراض السكنية والتجارية سنوياً، بات من المهم لمشغلي قطاع الطاقة التركيز بشكل أكبر على تحسين كفاءتهم التشغيلية. ومن هنا فإن حل التحديث الجديد من ’جنرال إلكتريك‘ سيمكن مستخدمي توربينات 9E الغازية من زيادة انتاجيتهم وخفض تكاليف عملياتهم التشغيلية، وتحقيق قيمة أفضل على المدى الطويل".
وتم تطوير حل 9EMax الجديد، والذي يعتبر جزءاً من منصة حلول محطات التوليد Fleet360*، باستخدام منهجية FastWork من ’جنرال إلكتريك‘ وبالاستناد إلى دراسة معمقة لأداء اسطولها العالمي الذي يضم ما يزيد على 700 توربين غازي مركب من طراز 9E وتحليل بيانات أكثر من 30 مليون ساعة عمل لهذه التوربينات.
من جانبه قال جوزيف أنيس، الرئيس والرئيس التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة لدى "جنرال إلكتريك" في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: "يشكل حل التحديث الجديد 9EMax مثالاً آخر على الفوائد الهائلة التي توفرها ابتكاراتنا الصناعية الرقمية للعملاء. وقد تم تطوير هذا الحل استجابة لاحتياجات العملاء الخاصة من أجل زيادة كفاءة وانتاجية ومرونة عملياتهم التشغيلية. ومع وجود أكثر من 300 توربين غازي مركب من طراز 9E في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، فإن حل 9EMax يتيح فرصة فريدة أمام العديد من عملائنا لتعزيز أداء أصولهم وخفض تكاليفهم التشغيلية".
ويتيح اختبار التحقق مراقبة أداء التوربين الغازي وفقاً لمعايير تشغيل نموذجية. وتم خلال هذه الاختبارات استخدام أكثر من 1000 أداة قياس لجمع البيانات وتحسين مستوى أداء التوربين، في حين تمكنت أجهزة الاستشعار من جمع ما يزيد على 14 تيرابايت من البيانات التي تكشف عن قدرات حل التحديث 9EMax.
ويتيح حل 9EMax:
• زيادة انتاج التوربين ليصل إلى 145 ميجاواط في دورة التشغيل البسيطة، وإلى 210 ميجاواط في الدورة المركبة.
• رفع مستوى كفاءة التوربين بنسبة تصل إلى 37% في الدورة البسيطة و53,5% في الدورة المركبة.
• توفير استهلاك الوقود بقيمة تصل إلى 5 ملايين دولار سنوياً في توربينات 9E المركبة حول العالم  للتربينة.  
• إطالة الفترات الزمنية بين عمليات الصيانة لتصل إلى 32 ألف ساعة أو 900 عملية بدء تشغيل، وهو ما يعادل قرابة الأربع سنوات من العمليات التشغيلية لمحطة توليد نموذجية.
• ضبط ما يصل إلى 2 - 3% من تراجع الأداء بين فترات الصيانة في ظروف التشغيل القاسية.  
ويمكن لحل 9EMax العمل أيضاً بأحمال جزئية، ما يجعله حلاً مثالياً لمنتجي الطاقة الذي ينشدون زيادة مرونة عملياتهم التشغيلية وفقاً للاحتياجات الموسمية المختلفة أو يرغبون بدمج تقنيات الطاقة المتجددة ضمن مزيجهم الحالي من مصادر الطاقة. ويتضمن ذلك أيضاً حزمةً من الحلول الرقمية لتعزيز موثوقية العمليات التشغيلية وتحسين عمليات الاحتراق وإدارة الانبعاثات. علاوةً على ذلك، تساعد حلول "جنرال إلكتريك" البرمجية على ضبط تراجع الأداء بين فترات الصيانة ومعالجة التحديات التشغيلية خلال الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة، الأمر الذي يجعل من  9EMax  حلاً نموذجياً لبيئات العمل مثل مصر، والتي يعمل فيها ما يزيد على 30 توربيناً غازياً من طراز 9E باستطاعة توليد إجمالية تتجاوز 3.6 جيجاواط. 
وتتوفر توربينات 9E الغازية ذات المرحل الأربع بثلاثة حلول:
• 9E.04 وهو الحل المخصص لتلبية احتياجات العملاء الذين يمتلكون الجيل الأحدث من توربينات 9E. 
• للتوربينات القديمة التي شارفت على انتهاء صلاحيتها، يشكل حل 9EMax flange-to flange  الطريقة الأفضل لتنشيط محطات التوليد ذات الطاقة الإنتاجية الكاملة ومنحها قدرات تشغيلية جديدة بغض النظر عن ساعات عملها السابقة.
• أما بالنسبة للتوربينات الأحدث، فتشكل وحدة توربين 9EMax  بديلاً جديداً لحل flange-to flange، حيث تعزز الكفاءة التشغيلية للتوربينات بنحو 4% تقريباً، وترفع إنتاجيتها إلى 145 ميجاواط بالنسبة لوحدات 9E.03 السابقة. ويمكن لهذا الخيار أيضاً أن يعزز كفاءة أنظمة الضغط والاحتراق الحالية وبالتالي مضاعفة قيمة الأصول الموجودة. 
تجدر الإشارة إلى أن شركة "جنرال إلكتريك" تعمل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا منذ ما يزيد على ثمانين عاماً. وقد نجحت على مر هذه العقود بدعم تطوير مشاريع توليد الطاقة، حيث تساهم تقنيات الشركة اليوم بإنتاج نحو ثلثي حجم الطاقة المولدة في المنطقة.