رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

12 ديسمبر 2017

المالتيميديا

في ندوة بمسرح الهناجر: السينما الكورية أقرب إلى الثقافة الشرقية ومطالبات بالاستفادة منها

17-5-2017 | 18:13 5535

كتب - ربيع شاهين:
قال د. بارك جاي يانج مدير المركز الثقافي الكوري بالقاهرة إن السينما الكورية شأنها شأن الاقتصاد الكوري حققت طفرة وإنجازات هائلة على الصعيد المحلي والدولي خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً.
وخلال الندوة التي استضافها مركز الهناجر للسينما وأدارها المخرج السينمائي أشرف فايق المشرف على النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية، أشار د. بارك إلى أن الأفلام وكذلك الدرما الكورية تروق للجمهور المصري لأنها سينما نظيفة تعتمد على طرح قضايا اجتماعية في قالب من الإثارة والتشويق وبالتالي يمكن لجميع الفئات العمرية مشاهدتها.
ومن جانبه قال الناقد السينمائي نادر عدلي إن الدعم الحكومي لصناعة الأفلام واتساع مساحة الحريات والتطور الديمقراطي في كوريا ساهم بقوة في ازدهار السينما الكورية التي أصبحت تناقس بقوة في كافة المهرجانات  السينمائية الدولية.
وأشار إلى أن المعالجات الفنية للسينما الكورية تتسم بالمصداقية وأنها أقرب إلى الواقع العربي والثقافة الشرقية مطالباً بضرورة الاستفادة من الخبرة الكورية من اجل النهوض بصناعة السينما المصرية.
وأوضح الناقد السينمائي أندور محسن إلى أن السينما الكورية الجديدة انطلقت على أيدي جيل من المخرجين الشباب الموهوبين من أمثال بارك كوانج سو وبارك تشان ووك والذين قدموا مجموعة من الأفلام برؤيتهم وفلسفتهم الخاصة.
ونوه إلى أنه في ظل الإنتاج المشترك بدأت السينما الأمريكية تعتمد مؤخراً على المخرجين الكوريين مثل بارك تشان ووك كما اتجهت السينما الأمريكية لإعادة تقديم الأفلام الكورية الناجحة.  
ومن جانبه أكد المخرج أشرف فايق على ضروة ترجمة الإفلام الكورية إلى اللغة العربية وإقامة العديد من العروض السينمائية الكورية في كل محافظات مصر.
أقيمت الندوة على هامش مهرجان الأفلام الكورية الذي يختتم اليوم بمركز الهناجر، بفيلم "مرحباً بكم في دونماكول" .