رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

23 نوفمبر 2017

سيارات

إنطلاق فعاليات مسابقة "فورمولا الطلاب" لتأهيل طلبة أقسام الميكانيكا بكليات الهندسة

24-9-2017 | 16:59 5415

الأهرام الاقتصادي:
خلال مؤتمر موسع عقد لمسابقة فورمولا الطلاب مصر بتنظيم  فريق رحالة " فريق سباق سيارات مصري الذي يحظى بسجل حافل على مستوى السباقات المحلية والدولية" ، أنطلقت فعاليات المسابقة بحضور عدد من المسئولين فى قطاعات الرياضة والتجارة والصناعة والتعاون الدولي والتعليم العالي والإنتاج الحربى وعمداء كليات الهندسة بالجامعات المختلفة.
جهز فريق رحالة دورة تدريبية لتجهيز طلاب هندسة قسم ميكانيكا علي مستوي مصر، لتشجيع الطلبة علي خوض المسابقة وتزويدهم بكل المهارات الفنية لتكوين فريق علي مستوي عالي من الإمكانيات  يشارك في سباقات فورمولا الطلاب ويحقق أفضل النتائج وينافس من خلالها الدول الأخرى ويتأهل على مستوى العالم.
ويتم التدريب على تصميم وصناعة سيارات السباق، سيارة ذو مقعد واحد من نوع الفورمولا، وكذلك المتابعة والفحص بشكل مستمر كل شهرين لمواجهة المشاكل الفنية والتقنية، الي الموعد المحدد للمسابقة النهائية، ليكون الفريق علي استعداد تام دون تأخير قبل بدء موعد المسابقة، طبقا للقوانين واللوائح العالمية وقوانين الأمان.
 

من جانبه أكد طارق العريان رئيس مجلس ادارة فورمولا الطلاب مصر أن الفحص يتم عن طريق شقين: الأول الفحص الفنى من ناحية الأمان، علي  أن تكون السيارة  مطابقة لمواصفات الأمان العالمية، الشق الثانى هى الاختبارات الاستاتيكية مثل تصميم السيارة ومدى الابتكار فى تصميمها، وأشار إلى أن عدد المشاركين في المسابقة متاح من 40 جامعة علي مستوي الجمهورية.
وأوضح العريان أن عدد الجامعات المشاركة يتراوح من 15 إلى 20 جامعة يشاركون فى السنة الأولى وفي السنة الثانية من 20 الى 30 وفي السنة الثالثة من 30 إلى 40 ،. يتراوح عدد الفريق الواحد من 15 إلى 40 متسابق و الفرق الكبيرة تصل الي 70 -  80 -  90 متسابق.
وشرح المهندس كريم علوان الحكم الأول وحكم مسابقة التصميم في فورمولا الطلاب مصر ان التفاصيل الديناميكية فى التسابق من صفر ل 100 بمثابة 75 متر، يتم تحديد أسرع سيارةً, فى ال auto cross قامت بعدد لفات دون أن تخرج من مسارها وسرعتها، مؤكدا أن التحكيم يكون من خلال فريق حكام لديه خبرة غير مسبوقة  بالإضافة إلى حكام من الخارج. فالحكم كريم علوان شارك في فريق جامعة ميونخ الألمانية، صاحب السيارة التي فازت بالمركز الأول في التصميم في هذا العام.
وأستطرد العريان حديثه مكملا، أن الهدف من هذه المسابقة هو وضع رياضة السيارات كأول وأهم المسابقات الرياضية، ويتم دعمها بشكل كبير لكي تصل بأسم مصر لمنافسات عالمية، وتأهيل  شباب مصر للاشتراك في المحافل الدولية باعتبارهم القوة الدافعة للتغيير، واكتساب الخبرات والمهارات العملية ودمجهم فى الفعاليات والاحتكاكات الدولية بِما يعود بالنفع على مصر، لخلق جيل قادر على الإبداع والتطوير والمنافسة في سوق العمل العالمي متمتعا بالخبرات الدولية التي اكتسبها عن طريق المشاركات والمنافسات مع خبرات أجنبية عالمية.
الجدير بالذكر، فريق رحالة هو فريق سباق سيارات مصري يحظى بسجل حافل على مستوى السباقات المحلية والدولية. ويعد  فريق رحالة هو الفريق المصري الأول والوحيد الذي شارك  في السباق الدولي الشهير Dakar Rally عام 2013 وسجل  مكانة مرموقة في الاتحاد الدولي لرياضة السيارات في بطولةWorld Cross Country Rally  عام 2009. وفاز فريق رحالة بالمركز الثاني في فئة السيارات ثنائية الدفع في كأس العالم 2011، والمركز الخامس في فئة السيارات ثنائية الدفع في Spanish Baja 2011، كما سجل مراكز متميزة في كأس العالم لمدة ثلاثة أعوام على التوالي من 2010 إلى 2012. وعلى المستوى المحلي، فاز الفريق ببطولة الجمهورية للراليات في مصر عدة مرات من 2009 إلى 2016، وشارك فريق رحالة في كل نسخ رالي الفراعنة منذ 2009، كما فاز بسباق الجونة اربعة أعوام على التوالي في 2014، و2015، و2016 و 2017. ويشتمل  الفريق الذي يضم 24 عضوًا مجموعة من الخبراء الفنيين وخبراء اللوجستيات والإعلام. ويلعب الفريق دورًا أساسيًا في نشر ثقافة السلامة على الطريق من خلال رفع الوعي بين الشباب. ويستخدم فريق رحالة سيارة مصرية الصنع منذ عام 2014 حيث يعمل دائمًا على تطوير هذه السيارة لتصل دائمًا إلى مستوى أداء فائق.