رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

23 نوفمبر 2017

اقتصاد دولي

المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة وبرنامج الإطار المتكامل المحسن يوحدا الجهود لدعم الدول الأقل نمواً

4-10-2017 | 19:57 1338

كتب- عبدالناصر منصور:
وقعت المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة ITFC عضو بنك التنمية الإسلامي IsDS وبرنامج الإطار المتكامل المحسن EIF الذي يركز على دعم قدرات الدول الأقل نمواً LDCs على التجارة مذكرة تفاهم بالتعاون في تقديم المساعدات الفنية التجارية المشتركة للدول الأقل نمواً. وبتوحيد الجهود يهدفان إلى تقديم المساعدة الفنية وبرامج بناء القدرات التي تساعد على زيادة صادرات الدول الأقل نمواً.  
إيذاناً ببدء هذه الشراكة الجديدة تم توقيع مذكرة التفاهم على هامش الندوة العامة لمنظمة التجارة العالمية التي أقيمت يوم 27 سبتمبر 2017 في جنيف.
وقد علق المهندس هاني سالم سنبل الرئيس المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة الذي وقع المذكرة الدكتور راتناكار أديكاري المدير التنفيذي للسكرتارية التنفيذية لبرنامج الإطار المتكامل المحسن قائلاً: "نحن سعداء بهذه الشراكة وبما تمنحه لدعم دولنا الأعضاء الأقل نمواً". 
وأضاف المهندس سنبل:" إن خدمة الدول الأقل نمواً يأتي في صميم واجباتنا وتساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ونحن في المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة نسعى لبناء شراكة استراتيجية وتقديم جلول تجارية متكاملة تصمم خصيصاً لدولنا الأعضاء لدعم الحالات الاجتماعية والاقتصادية". 
وقال الدكتور راتناكار أديكاري: " تعتبر الشراكة مع المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة خطوة حيوية في تطوير الاستثمارات التجارية الاستراتيجية في الدول الأقل نمواً. فنحن معاً ملتزمون بعدم ترك الدول الأقل نمواً وراء ظهورنا علاوة على بناء مستقبل تجاري أفضل لهذه الدول".
وأضاف " لقد تعرفنا على جوانب رئيسية للارتباط، تتضمن التركيز على الإطار التحليلي لبرنامج الإطار المتكامل المحسن لمساعدة الدول الأقل نمواً على الاضطلاع بإصلاحات السياسات والتمويل المشترك للمشاريع ذات الأولوية وبناء قدرات الدول الأقل نمواً لتقوية المؤسسات ذات العلاقة بالتجارة".
تأتي مذكرة التفاهم في إطار الأهداف التطوير المستدامة بالأمم المتحدة وتهدف إلى الزيادة الكبيرة للصادرات في الدول النامية بهدف مضاعفة حصة الدول الأقل نمواً في الصادرات العالمية بحلول عام 2020م. وهذا سيتم تحقيقه من خلال تعبئة الموارد وتقديم التمويل للتجارة لتطوير التجارة في الدول الأقل نمواً خلال التبادلات  التجارية – التجارية والتمويل المباشر أو التعاون مع مانحي التمويل لدى الآخرين.