رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

14 ديسمبر 2017

تقارير

السفارة البريطانية :مؤسسة التمويل الدولية وفلات 6 لابز تتبني مبادرة"مصر تبدأ" لدعم الشركات الناشئة بها

23-11-2017 | 15:05 471

كتب- ربيع شاهين:

 أعلن السفير البريطاني جون كاسن اليوم أنه بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي،تم إطلاق مبادرة "مصر تبدأ"وهي مبادرة جديدة لريادة الأعمال تديرها فلات 6 لابز وتوفر المملكة المتحدة من خلالها منحة قدرها 2  مليون جنيه أسترليني ,حوالي ستة واربعون مليون جنيه مصري.ولفت الي أن المبادرة "مصر تبدأ"تهدف إلى دعم الآلاف من رواد الأعمال المصريين من خلال عدد من خدمات دعم المشاريع، وأنشطة التوعية وبرنامج حاضنة أعمال فريد من نوعه.
وبحسب بيان للسفارة صدر ليوم فقد أُقيم حفل الإطلاق في الجريك كامبس (GrEEK Campus) وسط مدينة القاهرة بحضور أعضاء بارزين من السفارة البريطانية بالقاهرة ومؤسسة التمويل الدولية وفلات 6 لابز الذين كشفوا النقاب عن المبادرة الجديدة ومحاورها الثلاثة "الفكرة"، "التطوير"، "الانطلاق". وقد صُممت هذه المحاور الثلاثة لتشكل برنامجًا شاملاً ليدعم رواد الأعمال المصريين ابتداءً من مراحل الفكرة الأولية وصولاً إلى تطوير حلول أعمال أو منتجات جاهزة للسوق.
 وقال كاسن أن "وجودي في مصر ثلاث سنوات أظهر لي المواهب والطاقات والإمكانات لدى شباب مصر. دعم الشباب المصري وإعطائهم الفرص لتحقيق إمكاناتهم وتطوير بلادهم مهم الآن أكثر من أي وقت مضى. لذلك نحن بصدد إطلاق لإيجاد أشخاص لديهم أفكار رائعة للشركات التي يمكن أن تخلق فرص عمل وتساعد على حل المشاكل الاجتماعية. مع مؤسسة التمويل الدولية و شركة Flat6Labs سنقوم بإعطاء رواد الأعمال الشباب في مصر التمويل والمشورة والفرصة لتحويل الأفكار المصرية إلى حلول دولية، وجعلهم أبطال الاقتصاد في مستقبل مصر. "
وأضاف كاسن قائلاً: "إن هذه المبادرة هي ركيزة جديدة في الشراكة التي تقيمها المملكة المتحدة مع مصر لإلهام وتمكين الشباب المصريين في أن يكونوا قادة وأبطال في بناء اقتصاد لجميع المصريين وحل تحديات مصر على المدى الطويل".
وبدوره صرح وليد لبادي، المدير المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن "أن مصر تزخر بالعديد من رواد الأعمال المتحمسين الذين بمكنهم أن يشكلوا مستقبل البلاد. وبدعم من شركائنا المملكة المتحدة و Flat6Labs ، ستقدم مبادرة "مصر تبدأ" التمويل الذي يحتاجه رواد الأعمال لتنفيذ أفكارهم بالإضافة إلى الخبرات العملية التي تمثل أهمية بالغة في نمو الشركات الناشئة.
و أٌعلن أن مبادرة "مصر تبدأ" ستبدأ بجولة في مصر خلال الأشهر القليلة القادمة لتقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة وورش العمل لرواد الأعمال المصريين تشمل مسابقات للشركات الناشئة، وفعاليات الهاكاثون (Hackathons) وجلسات استنباط الأفكار (Ideation Sessions)، وورش عمل و أبحاث و تقارير وسلسلة من الأفلام الوثائقية لنشر الوعي عن ثقافة ريادة الأعمال في البيوت المصرية. بعد الحملة الترويجية، ستقدم "مصر تبدأ" فترة برنامج احتضان مدته 6 أشهر سيتم خلاله دمج مجموعة مختارة من رواد الأعمال في برنامج تدريبي مصمم بشكل فريد لتحويل أفكارهم الإبداعية إلى مشاريع أكثر تطورًا واستعدادًا للسوق، فضلاً عن خدمات الإرشاد والتدريب التي تكمل مرحلة التطوير. في المرحلة الأخيرة سيتمكن أصحاب المشاريع الذين يعملون ضمن قطاعات الأثر الاجتماعي في برنامج مسرعة الأعمال فلات 6 لابز القاهرة من الحصول على منح تصل إلى 25000 دولار لكل شركة.
ومن جانبه أكد رامز الصيرفي، الرئيس التنفيذي لشركة فلات 6 لابز قائلاً: "يُعد إعلان اليوم خطوة مهمة و بناءة إلى الأمام، حيث تحتضن المبادرة شغف الشباب المصري بريادة الأعمال وتساعد على تحويل طاقتهم و أحلامهم إلى شركات جاهزة لدخول السوق". وأضاف الصيرفي قائلاً: "يسرنا أن المشاركة مع السفارة البريطانية بالقاهرة ومؤسسة التمويل الدولية لخلق المزيد من فرص الدعم والنمو للشباب المصري".
ومبادرة "مصر تبدأ" تقبل الطلبات الآن من رواد الأعمال الذين يتقدمون للحصول على دعمها والانضمام إلى برنامج حاضنة الأعمال التابع لها وذلك عبر (www.startegypt.com) ويذكر أن "مصر تبدأ" هي مبادرة مصرية للشركات الناشئة بتمويل من المملكة المتحدة، و دعم من مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي(IFC) و تحت إدارة شركة فلات 6 لابز لإلهام ورعاية ودعم رواد الأعمال المصريين والمؤسسات ذات الأثر الاجتماعي. وتتكون المبادرة من برنامج احتضان فريد من نوعه لمدة ستة أشهر، عبر برنامج مسرعة الأعمال الرائد لشركة فلات 6 لابز القاهرة، حيث يقدم لهم محتوى وأنشطة ثرية تركز على ريادة الأعمال تهدف إلى تمكين رواد الأعمال من الشباب المصري لتحقيق النمو واكتساب المهارات المناسبة اللازمة لبدء مشاريعهم الخاصة.ويشار الي أن
Flat6Labs هو برنامج إقليمي رائد لتسريع نمو الشركات الناشئة والاستثمار فيها، يرعى رواد الأعمال الطموحين من أصحاب الأفكار المتطورة ويستثمر فيهم. يقدم Flat6Labs التمويل الأساسي، فضلاً عن الإرشاد الاستراتيجي؛ ومقرات العمل المبتكرة، إضافة إلى العديد من الميزات والخدمات والدورات التدريبية التي تركز على روح المبادرة وريادة الأعمال، كما يدعم الشركات الناشئة بشكل مباشر من خلال شبكة واسعة من الشركاء والأنشطة العديدة لريادة الأعمال . ولتحقيق مهمته المتمثلة في إنشاء المزيد من مراكز ريادة الأعمال في البيئات النابضة بالحياة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يعمل Flat6Labs حاليًا في القاهرة وجدة وأبوظبي وبيروت وتونس مع وجود خطط للتوسع في عدة مواقع أخرى في أنحاء المنطقة في السنوات القليلة القادمة.
,تُعتبر مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة تنموية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونتعاون في مؤسسة التمويل الدولية مع أكثر من 2,000 شركة في جميع أنحاء العالم، ونستخدم رؤوس أموالنا وخبراتنا ونفوذنا لإنشاء الأسواق وخلق الفرص في أصعب المناطق حول العالم. وفي العام المالي 2017، حققنا رقمًا قياسيًا بلغ 19,3 مليار دولار في التمويل طويل الأجل للبلدان النامية، مستفيدين من قوة القطاع الخاص للمساعدة في القضاء على الفقر وزيادة مستوى الرخاء المشترك. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكترونيwww.ifc.org