رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

17 يونيو 2019

اتصالات

خلال فعاليات معرض 2017Cairo ICT .. أورنچ مصر ترفع شعار رعاية المبتكرين ورواد الاعمال

4-12-2017 | 13:27 895

كتب- عبدالناصر منصور:
تشارك اورنچ مصر في معرض ومؤتمرCairo ICT 2017الذي تشهده القاهرة من 3 الي 6ديسمبربمركز المؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لتقود سوق الاتصالات في مصر بعروضها التي تقربها من قلوب عملائها بتقديم أحدث العروض وحلول الاتصالات المبتكرة لتقنيات المحمول.
وسوف يشاهد زوار جناح اورنچ مصر بالمعرض عرضاً لأحدث الخدمات والاجهزة الداعمة لخدمات الـ 4Gالتي تقدمها الشركة للسوق المصري مع إمكانية التقسيط بالإضافة الى باقة من التطبيقات الجديدة التي تعكس أحدث التكنولوجيا في مجال الاتصالات المحمولة والانترنت والتي طورتها اورنچ لتناسب احتياجات المستخدم المصري.
و قال جان مارك هاريون الرئيس التنفيذي لاورنچ مصر " بفضل الترددات الجديدة والبنية التحتية الحديثة للشبكة وبدء تشغيل خدمات الـ 4G، وبعد موافقة مجلس أدارة الشركة علي زيادة راس مال الشركة ، تؤكد اورنچعلي استمرارها في الاستثمار في مصر بقوة وانشاء الشبكة الجديدة في كافة أنحاء البلاد بريادة تكنولوجية وفق المعايير العالمية.
وأضاف هاريون " خدمات الـ 4G ستتيح لنا تقديم الكثير لعملائها الكرام خلال الفترة القادمة علي مستوي الافاق الجديدة من خدمات المحمول والانترنت وغيرها من الخدمات المبتكرة والعروض والحلول التي تم دمجها بآخر ما توصلت إليه تكنولوجيا المحمول والانترنت الحديثة التي تتناسب مع متطلبات القطاعات المختلفة للمستخدمين في السوق المصرية سواء الافراد او الشركات ".
مشاريع شباب رواد الاعمال والشركات الناشئة
تقدم اورنچ مصر خلال المعرض ما تم إنجازه في ورش  Fab Lab Egyptالتي ساهمت اورنچ في انتشارها في المحافظات. و يعرض الشباب من رواد الاعمال والمبتكرين كيفية تحويل المشروعات الرائدة إلى أفكار ملموسة وتمكين جيل جديد من رواد الاعمال واتاحة فرص حقيقية .
وتعمل فكرة ورش Fab Lab علي تعزيز الإبداع بين الشباب وخلق مساحة للابتكار والتعاون عن طريق تجهيز الورش  بأحدث المعدات التكنولوجية، الذي يحتوي على آخر الاصدارات الرقميّة وأحدثها والتي تساعد الطلاب والمبتكرين من  تحويل أحلامهم الي حقيقة بدون الحاجة الي شراء اجهزة ومعدات باهظة. ومن تلك التجهيزات على سبيل الذكر لا الحصر طابعات ثلاثيّة الأبعاد ووحدات تقطيع ليزرية ووحدات مسح ضوئي ثلاثية الأبعاد وجهاز التوجيه الرقمي وبرمجيات التصميم المفتوحة، وكذلك أجهزة رقميّة أخرى تساعد على تجسيد الأفكار وتجسيم النماذج في غضون ساعات قليلة.
سيارة فورميولا
ولأول مرة خلال فعاليات معرض Cairo OCT 2017  تقدم اورنچ مصر في جناحها سيارة السباقات التي صممها فريق كلية الهندسة بجامعة المنصورة " Mansoura Formula Student" المكون من 25 طالبا. وقد قام تصميم السيارة  داخل ورش تصنيع  فاب لاب المنصورة حيث نجح فريق الجامعة في صناعة أول سيارة " فورمولا " والاستعداد للمشاركة في أكبر سباق للسيارات في العالم. وخلال المعرض قدم الطلاب عرضاً  تفصيليا عن مراحل تصنيع السيارة الجديدة والتي سيتم المشاركة بها هذا العام وعرض اهم التحديات التي قد تواجه الفريق والتعديلات التي أضافها الفريق المصري لسيارة السباق.
وقد حصل الفريق على المركز الـ17 مكرر في تصميم السيارات بمسابقة " Formula Student " الدولية والتي جرت في مدينة سيلفر ستون ببريطانيا خلال هذا العام
وقد بدأ نشاط الفريق منذ عام 2013 على يد مجموعة من طلاب كلية الهندسة في جامعة المنصورة، ومنذ ذلك الحين يقوم الفريق بتصميم وصناعة السيارة للمشاركة في المسابقات المختلفة مثل مسابقات السيارات الشمسية والهجينة.
عرضت  كلية الهندسة، جامعة المنصورة، اليوم الأحد، السيارة الفورميلا، لطلاب كلية الهندسة التى سوف تشارك في سباق مسابقة formula  student لعام 2017.
Guru Project
Guru هو روبوت رقمي تعليمي يتدرب على تصنيعه الشباب بورش Fab Lab حيث يمكن استخدامه للقيام بالعديد من المهام عن طريق اضافة البرامج المناسبة للخدمة المراد تقديمها. و قد فازت فكرة هذا المشروع على جائزة لجنة التحكيم من مؤسسة اورنجالعالمية بباريس في تحدى ورش التصنيع الدولي “I make for my City”و قدرها 15 الف يورو.
كما قامت اورنج باصدار اكثر من تحدى للشركات الناشئه مساهمتا" منها على حث روح المنافسه لتقديم افكار جاده تخدم المجتمع والاقتصاد المصري. 
و من ضمن هذه التحديات تحدي  Orange social venture 2017 والذي تأهل من خلاله أكثر من مشروع للمسابقة الدولية ومنهم فريق Canbankالذي يقدم جهاز جديد لإعادة التدوير لعلب المشروبات الغازية الفارغة و الزجاجات ي. كما يتم ايضا"  ادخال رقم المحمول ليتم علي الفور تحويل رصيد مجاني للعميل أو الحصول علي كود خصومات أو حتي يمكنه التبرع بالمبلغ لاحدي المؤسسات الخيرية المشتركة في الخدمة.
كما أصدرت الشركة تحدي اخر في شهر مارس السابق و هو  “Orange Start Up Cup  الذى فاز به خمس فرق من رواد الاعمال بجائزه ماليه 50 الف جنية و من ضمن هذه المشاريع قصه نجاح لفريق شركة Bookra
شركةBookra
هي شركة تعمل علي تطور البرامج التعليمية للأطفال خصيصا اللغة العربية من سن 3 حتى 10 سنوات. مهمة الشركةهي تطوير محتوى تعليمي عربي غني يساعد الأطفال على الاستمتاع بالدراسة في المناهج التعليمية العربية. وقد نجحت شركةBookra  الناشئة في تحقيق المعادلة الصعبة، وأنتجوا منهجاً عربيا، مع مفاهيم حديثة وجودة فنية عالية، تنافس السوق الغربية. 
عملت اورنچ علي احتضان تللك الافكار المبتكرة من خلال تنفيذ برنامج توجيهي وتدريبي حديث ودعم كامل من خلال التواصل مع قادة الصناعة مما يمهد لهم الطريق لبناء مشروعات وشركات مؤثرة.
خدمات وحلول اورنچ للأفراد والشركات 
5G "Autonomous cars" demo
هي أحدث الحلول الثورية في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات التي تعرضها اورنچ مصر لأول مرة بالتعاون مع شركة نوكيا. القيادة الذاتية هي احدي الاستخدامات الأساسية لتكنولوجيا الـ 5Gوتتميز الخدمة الجديدة بفوائد عديدة للأفراد والشركات حيث توفر لهم استخدام السيارات والخدمات اللوجستية بطريقة فعالة عن طريق الحد بشكل كبير من عدد الاختناقات المرورية، وتوفير الوقت ،والسفر الآمن على الطرق ، والاستخدام الأمثل للبنية التحتية ،  الي جانب استمتاع العميل بتجريه فريدة وممتعة أثناء القيادة.
وستقدم اورنچ خلال المعرض تجربة عملية لهذه الخدمة من خلال عرض متميز لسيارات تسير خلف بعضها ومشاهدة كيفية التواصل والتناغم بينهم لمنع الحوادث و لتفادي اي عوائق اثناء السير. وللنجاح في هذه المهمة تحتاج السيارات  الي اجهزه استشعار محليه  مثبته داخلها بالإضافة إلى التواصل مع شبكه فائقةالسرعة و الدقة للتحكم عن بعد في السيارات بمنتهي الكفاءة و الأمان.
Orange Money
هي خدمة خاصة لتحويل الأموال عبر التليفون المحمول تم تقديمها للسوق المصري لأول مرة عام 2013. تتمتع Orange Money بالسهولة والراحة والأمان حيث يمكن تنفيذ المعاملات المالية في أي وقت و أي مكان و من خلال جميع أنواع أجهزة المحمول, و ذلك بشكل آمن حيث يجب استخدام رقم سري شخصي مكون من 6 أرقام لتنفيذ أي معاملة علما بأن الاشتراك في الخدمة مجاني بدون أي رسوم. لا تتطلب خدمة Orange Money سوى أن يسجل العميل مرة واحدة في الخدمة، ومن ثم تحديد المبلغ المالي المراد تحويله، وتحديد الشخص المراد تحويل المبلغ له عبر المحمول ليتم تحويل المبلغ في الحال.
وحرصاً من اورنچ علي توفير تجربة فردية لعملائها فقد تم تصميم تطبيق خاص علي التليفون المحمول لجميع خدمات Orange Money والتي ستمنح العملاء القدرة على أداء مختلف التحويلات المالية مجاناً عبر تطبيق Orange Money  ومنها  الايداع والسحب ، دفع فواتير المحمول ، شحن الرصيد، والتبرع الي منظمات المجتمع المدني المتعاقدة مع اورنچ، ودفع فاتورة. Orange DSL 
وفي المستقبل القريب سيتمكن عملاء اورنچ أيضاً من دفع فواتير الغاز والكهرباء والمياه والمخالفات المرورية وتجديد الرخصة الي جانب اجراء جميع المعاملات الشرائية عبر المحمول
يدعم تطبيق Orange Money نظامي تشغيل اندرويدوiOS مع امكانية اضافة خدمات أخري علي هذا التطبيق في المستقبل. ويمكن أيضا للعملاء اجراء جميع التحويلات النقدية ودفع الفواتير عن طريق الاتصال برقم 115، أو الاتصال بكود #115# علي التليفون المحمول ، أو عن طريق تطبيق Orange Money
وكانت اورنچ قد أعلنت مؤخراً عن إتاحة خدمة تحويل أموال النفقات الشهرية للسيدات المستحقات عبر تطبيق Orange Money  علي التليفون المحمول بدلا من زيارة بنك ناصر الاجتماعي كل شهر، مما يوفر الوقت والجهد.
لتحميل تطبيق Orange Money برجاء استخدام الرابط التالي:
https://land.ly/cdsfs9app
Orange Games’ Virtual Reality
ولأن ساحة الألعاب في تغيير مستمر مع التحول الرقمي الذي يسود العالم، تقدم "Orange Game" أكثر من ألف لعبة للجمهور ومحبي الألعاب على مستوى العالم.
وتقدم اورنچ لأول مرة في السوق المصري وتحت مظلة "Orange Game"، الواقع الافتراضي (VR)والذي يعتبر تكنولوجيا حديثة تقدم مشهد حقيقي للألعاب تتيح للعميل تجربة لعبة علي التليفون المحمول في الواقع مع إمكانية التفاعل مع تلك البيئة،  بالإضافة الي الأصوات والتأثيرات الخاصة التي تأخذك إلى عالم أخر عبر شاشة المحمول، والدخول الي مرحلة جديدة.
STARZ PLAY
يسر اورنچ مصر خلال المعرض أن تعلن عن شراكة جديدة معSTARZPLAY ، التي تُعد من أسرع خدمات الفيديو حسب الطلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.تُتيح هذه الشراكة لعملاء اورنچ مصر الاستمتاع بكتالوج الترفيه الكامل المقدم من STARZPLAY والذي يحتوي على أكثر من 6500 ساعة من أفلام هوليود الرائجة والأفلام الوثائقية وبرامج الأطفال وحلقات مسلسل ” same-day-as-the-US  سيحصل عملاء نظام اورنچ ايجل على ستة أشهر للاستمتاع غير المحدود بخدمات وتطبيق STARZPLAY مجاناً.
Smart Cities
تقدم اورنچ حلول ذكية و مبتكرة  للمدن و المجتمعات حيث تستخدم حلول إنترنت الأشياء IoT لإدارة منظومة الخدمات و المرافق الخاصة بالمدن بكفاءة و فاعلية كبيرة مثل العدادات الذكية  ، اداره المخلفات ، ادارة ساحات انتظار السيارات و مراقبة و تامين المنشآت و المنازل  لتوفير  بما يسمى "الحياة الذكية " لقاطني تلك المدن.
ومن أهمالحلول في المدن الذكية هو ادارة و مراقبه أعمده الانارة حيث تساعد الجهات المسؤولة عن شبكات اضاءه الطرق بالمحافظات وبالمدن على ادارة تلك الشبكات عن بعد، لتحسين كفاءة الصيانة وكذلك التحكم وتنظيم مواقيت الإضاءة، مما يرشد استخدام الطاقة. و يمكن اتاحة بعض التطبيقات الذكية علي نفس الاعمدة مثل كاميرات المراقبة و الشاشات الرقمية.
Surveillance Cameras
مع خدمه حلول المراقبة من اورنچ سيتمكن العملاء من مراقبة  العمل من أي  مكان وفي أي وقت من على الانترنت، كما يمكنه  مشاهده الكاميرات ليلاً عن طريق خاصية الاستشعار للرؤية الليلية Night Vision Sensor. كما يمكن تسجيل واعادة مشاهدة محتويات الكاميرا عن طريق بطاقة الذاكرة الخارجية SD memory Card بالإضافة الي ذلك يمكن استخدام الكاميرات  للإعلانات الداخلية في العمل عن طريق بث رسائل صوتية باستخدام السماعة والميكرفون في الكاميرا. وأيضاً من الخصائص الامنية الهامة في الكاميرات هي الرصد المستمر لأي حركة او صدور أصوات أو حتي أي محاولة لإتلافها  بإرسال تحذير عن طريق SMS or Email . 
Retail Analytics
هو أحدي الحلول المبتكرة التي تقدمها اورنچ خلال المعرض لعملائها من الشركات والتي تمكنهم  من تحليل سلوك الزوار في المتاجر و المراكز التجارية حيث يتم جمع بيانات العملاء من خلال شبكة الـ Wi-Fi  المتاحة فيها، ومن ثم تحليلها من قبل خوادم بيانات كبيرة، ويمكن استخدام هذا البرنامج علي الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف الذكي. وتعد البيانات التي يتم التقاطها وتحليلها ذات قيمة كبيرة للغاية لمراكز التسوق ويمكن استخدامها كميزة تنافسية لزيادة التسوق، فمثلا يمكن استخدام نتائج  تحليلات البرنامج في مساعدة المراكز التجارية على زيادة مشاركة العملاء ومعرفة المزيد عن سلوكهم الشرائي و استهدافهم بأنسب العروض طبقاً لاهتماماتهم.