رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

22 يونيو 2018

نقل ومواني

مميش يستقبل كيتاك ليم سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية IMO

26-1-2018 | 01:50 3662

كتبت: غادة رأفت-

استقبل الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، اليوم الخميس، السيد كيتاك ليم سكرتير عام المنظمة  البحرية الدولية  IMO، وبرفقته وفد رفيع المستوى من المنظمة، وذلك في مستهل زيارته لمصر في الفترة من 25 حتى 27 يناير 2018، بحضور المهندس محمد الدسوقي مدير إدارة التحركات، وعدد من  قيادات الهيئة وممثلي وزارة النقل، بهدف التعرف على مستجدات مشروع قناة السويس الجديدة والمشروعات اللوجيستية والبحرية بمنطقة القناة، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية.

في بداية اللقاء رحب الفريق مٌهاب مميش بالحضور وعبر عن سعادته لتواجدهم في هيئة قناة السويس، الهيئة العريقة التي تدير المرفق الملاحي العالمي والشريان  الرئيسي لحركة التجارة العالمية بين الشرق والغرب، مؤكداً على قوة العلاقات التي تجمع هيئة قناة السويس والمنظمة البحرية الدولية والقائمة على التعاون المشترك، بما يصب في خدمة حركة التجارة العالمية.

 وأشاد الفريق مميش بحيادية وحرفية المنظمة البحرية الدولية في إدارة مؤتمرها الأخير بلندن، والذي أثمر عن فوز مصر بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة للفئة C، موجهاً التحية للدكتور هشام عرفات وزير النقل وطاقم عمله، على دورهم في التمثيل المشرف لمصر في المؤتمر. كما أشار مميش إلى دور المنظمة البحرية في متابعة مشروعات التطوير بالهيئة ولاسيما مشروع حفر قناة السويس الجديدة، مؤكداً في هذا  الصدد على حرص إدارة القناة على استمرار مشروعات التطوير بالقناة في خدمة الملاحة البحرية.  

 وأطلع الفريق مميش الحضور على الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع القناة الجديدة، الذي نجح في رفع التصنيف  العالمي للقناة بزيادة طاقتها العددية والاستيعابية وتقليل فترة العبور والانتظار للسفن العابرة، بما ينعكس على تقليل تكاليف التشغيل ويساهم في انتعاش سوق النقل البحري.

وأوضح رئيس الهيئة أن الدولة المصرية استطاعت الاستفادة من الموقع الجغرافي الفريد لقناة السويس، بالمضي قدماً في تنفيذ مشروع التنمية بمنطقة القناة والمقرر له تغيير خريطة الخدمات اللوجيستية والبحرية  من خلال تطوير ستة موانئ وإقامة مشروعات لوجيستية وصناعية على ضفاف القناة.

وأعرب سكرتير المنظمة البحرية الدولية عن سعادته بزيارة قناة السويس وبالدور الحيوي الهام الذي تقوم به هيئة قناة السويس في تيسير حركة التجارة العالمية مشيدا بالجهد الكبير والتطوير المستمر لقناة السويس بما ينعكس على نمو حركة الملاحة العالمية بين الشرق والغرب متمنيا دوام التوفيق في مهمتها لخدمة النقل البحري.

 ثم قدم المهندس تامر حماد، رئيس وحدة الدعم الفني بالهيئة، عرضاً تفصيلياً عن مشروع قناة السويس الجديدة، ومشروعات التنمية بمنطقة القناة، كما ألقى الضوء على المشروعات التنموية والخدمية التي قدمتها الهيئة وعلى رأسها سلسلة الكباري العائمة التي أقامتها الهيئة لربط ضفتي القناة.

عقب ذلك قام الفريق مُهاب مميش بإهداء درع قناة السويس الجديدة للسيد كيتاك ليم سكرتير عام المنظمة الدولية البحرية ، ثم دعاهم لحضور مناورة تدريب المرشدين بأحدث وسائل الإرشاد بقاعة مركز المحاكاة والتدريب البحري، عقب ذلك اصطحب الفريق مميش الوفد للقيام بجولة بحرية في القناة الجديدة للوقوف على حجم الإنجاز على أرض الواقع.