رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

17 يونيو 2019

المالتيميديا

مهرجان مسقط يكرم هذا العام  لفيفا  من المبدعين العرب والعالميين  في مقدمتهم المخرج الرائد علي بدر خان والإعلامية بوسي شلبي

25-3-2018 | 15:34 202

ربيع شاهين

غدا  الاثنين 26  مارس  تشهد سلطنة عمان حضورا كبيرا وتكريما ضخما لكوكبة من نجوم الفن والسينما  خلال أيام وليالي مهرجان مسقط السينمائي الدولي العاشر من 26  الي 31 من مارس الجاري والذي تنظّمه الجمعية العُمانية للسينما لتشهد  السلطنة توهجا  إبداعيا جديدا. تشارك في فعالياته نخبة من نجوم الفن والسينما المصرية والعربية والعالمية.  
يقام حفل افتتاح المهرجان  تحت رعاية عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان قابوس  للشؤون الثقافية . كما تعقد خلاله ندوة  بجامعة السلطان قابوس عن  حرية التعبير السينمائي  . يحمل شعار المهرجان في دورته العاشرة عنوان :"السينما تجمعنا"يحفل برنامج الفعاليات بقائمة مكرمين من النجوم والفنانين وداعمي السينما  في مقدمتهم من مصر : المخرج الرائد علي بدر خان ،والإعلامية بوسي شلبي . ومن السلطنة النجمة العُمانية فخرية بنت خميس ، والإعلامي حسن بن سالم. الي جانب النجم السوري غسان مسعود، وعبدالحق المنطرش رئيس مهرجان الرباط الدولي ، والنجمة الجزائرية شافيه بو ذراع ، ومانيشا كويراﻻ ممثلة بوليوود.
كما سيتم تكريم الداعمين الأوائل لمهرجان مسقط الدولي : المهندس عبدالله عباس، ومحسن البلوشي، ومنى بنت محفوظ المنذرية، ومحمود بن سبيل.بالإضافة إلى تكريم مؤسسي أول مجلس إدارة للجمعية العُمانية وهم خالد بن عبدالرحيم الزدجالي، و حاتم الطائي، والمخرج محبوب موسى، والمخرج سيف بن ناصر المعولي، والمخرج مال لله بن درويش ، وعبد الغفور بن أحمد ، وناصر بن حمدان.
يقدم  المهرجان في دورته الجديدة  مجموعة من الأفلام من مختلف دول العالم منها الأعمال  الروائية الطويلة ، والأفلام الوثائقية ،والروائية القصيرة ، الى جانب الأفلام العمانية .ويقام تعبيرا عن الاهتمام بالسينما كرسالة إنسانية تصل إلي كل الشعوب بلغة واحدة لا تحدها أي حدود ، حيث تجتمع الفنون علي  شاشتها، لتعرض الإبداع، والتقنيات والخيال.ويمثل مهرجان مسقط السينمائي الدولي هذا العام نموذجاً مختلفا عن جميع المهرجانات في العالم، وسيقدم مجموعة كبيرة من الفعاليات والأنشطة التي يشهدها مع عرض الأفلام، إضافة إلى ندوات فنية  .
الفيلم المصري "حياة طاهرة"يفوز بالخنجر الذهبي في الدورة السابقة
في الدورة السابقة للمهرجان فاز الفيلم المصري "حياة طاهرة" بالخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي قصير . وتم خلاله  تكريم اسم الراحل نور الشريف لتاريخه الفني ، وبوصفه أحد مؤسسي المهرجان ، وذلك تأكيدا علي تقدير  شعب سلطنة عمان الشقيق لمصر ومبدعيها .  وتم  أيضا تكريم المخرج محمد عبد العزيز ،وبوسي ، وسمير صبري، وكريم عبد العزيز.كما  كرم في دوراته  السابقة الدكتور مدكور ثابت، والمخرج توفيق صالح، و نبيلة عبيد ويسرا و نادية الجندي، وعبير صبري.