رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

18 يوليو 2018

مؤشرات

مجموعة جوميا الافريقية تعلن التقارير المالية للربع الأخير من العام 2017

23-4-2018 | 13:54 303

كتبت: نجوى الحلواني

قامت جوميا، الشركة العاملة في التجارة الإلكترونية في أفريقيا، بزيادة معدل القيمة الإجماليةللبضائع GMVفي الربع الأخير من عام 2017  حتى 64.5% لمبلغ يصل إلى 197.9 مليون يوروبمعدل 64,5%  إلي  197,9مليون يورو(بما يعادل + 113 %عملة ثابتة)مما يعد نسبة أعلى مقارنة بقيمة 120.2 مليون يورو للربع الأخير من عام 2016. وقامت جوميا برفع عدد الطلبات بمعدل نمو من العام للعام YOYيبلغ أكثر من 94% في الربع الأخير من 2017.

شهدت جوميا زيادة في معدل القيمة الإجمالية للبضائعبمعدل 41,8 % من 357,5مليون يورو في عام 2016 إلي 507 مليون يورو في عام 2017(بما يعادل +79% عملة ثابتة) بفعل تحسن الظروف الإقتصادية الكلية والظهور الأقوى لسوق العمل وزيادة عدد التجار النشطاء بالإضافة إلى المنتجات والخدمات المتوفرة.وتحاول جوميا أن تلبي جميع احتياجات عملائها في جميع الأنحاء مما يؤدي إلي زيادة قوية في معدل الطلبات وزيادة نسبة العملاء.

أفاد كلاً من ساشا بونيونيك وجيرمي هودارا، المديرين التنفيذيين لشركة جوميا، "أننا قد حققنا تقدماً كبيراً في عام 2017 مع نمو كبير في التجارة بفضل الإبتكارات التكنولوجية والطرق المتطورة في عرض البضائع والخدمات. ويدل هذا النمو علي قوة تجارتنا ومتاجرنا والاستخدام المتزايد للخدمات الألكترونية بواسطة المستهلكين في جميع أنحاء أفريقيا.كما أننا نشهد نتائج جيدة فيالإستراتيجية الخاصة بنالتطويرالنظام اللوجستي لديناوتحسين طرق الدفع،ولا يزال يستفاد عملاؤنا من الحصول علي خدمات رائعة ومنتجات عالية الجودة وتجربة متطورة وراحة هائلة أثناء التسوق عبر الإنترنت ".

أهم أحداث عام 2017

  • شهدت جوميا معدل زيارات يصل إلى 550 مليون في أفريقيا في عام 2017.ومن ضمن الأرقام الغير مسبوقة في عام 2017؛ زيادة كبيرة في عدد المنتجات المتاحة علي الموقع من 50,000في عام 2012 إلي أكثر من 5 مليون في عام 2017.

شهدت جوميا نجاح كبير في فعالية البلاك فرايدي بأكثر من 100 مليون زيارةوحطمت جميع الأرقام القياسية لكافة المبيعات السابقة علي جميع الأصعدة(عدد العملاء الجدد، عدد الطلبات، عدد المنتجات المباعة، عدد زيارات).

  • أطلقت الشركة تطبيقالدفع الخاص بها، JumiaPay،لتسهيل المعاملات بين التجار والمستهلكين وتقديم حلول تناسب بعض الاحتياجات والمتطلبات المحلية.
  • أطلقت شركة جوميا تطبيقًا للمستهلك للدفع عبر الهاتف (`Jumia One´)،مما يتيح للعملاء سهولة الوصول إلى الخدمات الرقمية كدفع الاشتراكاتAirtime/DataوTvوغير ذلك من الخدمات. وتعمل Jumia Oneعلى دمج الحلول الإلكترونية والمالية بشكل تدريجي لمساعدة المستهلكين في توفير الوقت والمال والوصول إلى مجموعة كبيرة من الخدمات المختلفة من خلال تطبيق واحد.
  • تم التعامل مع أكثر من 8 مليونشحنة من خلال منصة جوميااللوجستية، مما يعد إنجازًا فريدًا من نوعه حيث تتحكم الشركة بشكل كبير في خدماتها اللوجستية من خلال شبكة متكاملة من المزودين المحليين، وذلك باستخدام تقنيات جوميا وبياناتها.
  • كانت النسبة المعدلةEBITDAفي عام 2017 نسبة سلبية تقدر ب 120.1 مليون يورو، بينما بلغت نسبة الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك من معدل القيمة الإجمالية للبضائع أقل من 23.7% (مقارنة مع -25.5٪ للعام السابق) ، مما يعكس استمرار الاستثمار في بناء المنظومة بالإضافة إلى الإستمرار في تحسين الكفاءة.