رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

25 سبتمبر 2018

تأمين

المغربي: مطلوب ترويج "وثيقة تأمين المعاش" لتتلائم مع المتغيرات الاقتصادية

13-6-2018 | 16:18 607

كتب- عبدالناصر منصور:
* "الوثيقة "يستفيد منها الورثة حتى لو لم تسدد قيمتها بالكامل 
 
 
طالب الخبير التأمينى محمد المغربي رئيس شركة بابليك بارتنرز للوساطة التأمينية،  Ppib بتكثيف الترويج لوثيقة "تأمين المعاش" المصدرة من مصر للتأمين ومعتمدة من الهيئة العامة للرقابة علي التامين . 
وقال ان الهدف من الوثيقة هو حصول الفرد المؤمن عليه  ، 
على معاشاً متناسباً مع الدخل الحقيقي له ،خاصة مع تطور الظروف الاقتصادية   حيث أصبح معاش التأمين الإجتماعي لا يعتبر معاشاً متناسباً مع دخله . 
وقال المغربي ،أنه يمكن لأى شخص   بشرط ألا يقل السن عن 20 سنة عند بدء التأمين وألا يزيد السن عن 50 سنة ان يشترى الوثيقة  ، ويختار العميل بداية صرف المعاش  له  من سن 55 أو 60 أو 65  ويصرف مدى الحياة وبحد ادنى 15 سنة للورثة ويقدر قسط الوثيقة على حسب  سن المؤمن و المعاش  الذى يرغب فيه المؤمن  والسن الذى  يصرف فيه المعاش حيث يحدد مثلا  القسط 32 جنيه شهريا لو  رغب فى معاش شهرى 100 جنيه عند الاشتراك في سن 35  ليحصل على المعاش عند سن ال60، ويرفع القسط إلى  320 جنيه فى حالة الرغبة في معاش 1000 جنيه وهكذا .. 
وأشار "  المغربي "إلى أن  هناك  مزايا عديدة  للوثيقة أولا: فى حالة الوفاة  - لا قدر الله- قبل استكمال باقى أقساط الوثيقة والوصول الي سن صرف المعاش تقوم شركة التأمين بصرف للورثة  سنة معاش مرة واحدة   ،ثم تصرف الشركة لهم   شهريا المعاش المتفق عليه  بحد ادنى  15 سنة  . 
ثانيا:  لو سدد المؤمن عليه آخر قسط  وبالتالى وصل إلى سن المعاش يصرف له المعاش   مدى حياته بزيادة  5%سنويا   لمدة 15 سنة ثم  يثبت له  بعد ذلك مدى الحياة ،  ولو توفى يصرف  للورثة  معاش لمدة 15 سنة ناقص الفترة التى صرف فيها للمؤمن عليه خلال فترة حياته منذ  بلوغه سن المعاش .
وقال ان دور شركات الوساطة التأمينة  هو تعريف العميل بالمزايا التى تقدمها الوثيقة واختيار مبلغ الوثيقة والمعاشات المناسب لامكانياته وإنهاء كافة المستندات له وطوال فترة الوثيقة تعمل الوساطة التأمينية كمدير أعمال المؤمن عليه بمعنى لو احتاج الى تعديل فى قيمة الوثيقة بالزيادة أو النقصان والمساعده في إنهاء إجراءات  العميل أو الورثة في صرف المعاش   مشيرا إلى أنه لا يحصل على أى مقابل من العميل مقابل تلك الخدمات ولكن من  خلال شركة التأمين نفسها. 
وأضاف" المغربي "،يستطيع العميل اختيار طريقة السداد التى تتناسب مع ظروفة سنوي .نصف سنوى .ربع سنوى .وحتى شهرى   وفى حالة تعثر المؤمن عليه لظروف خارجة  عن إرادته يتم تقليل القسط وبالتالى تقليل المعاش، ولكن فى حالة  طلب العميل تصفية الوثيقة قبل المدة المحددة يوجد جدول يوضح قيمة التصفية في كل سنة من الوثيقة . 
وأشار إلى أن الوثيقة تحتاج إلى المزيد من التوعية وتعريف الأفراد بها للاستفادة من معاش أفضل على مدى الحياة بعد بلوغ سن المعاش .