رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

19 سبتمبر 2018

بورصة وشركات

فاروس القابضة تستكمل عملية تخارج 100٪ من مساهمي الشركة الوطنية للمنتجات الورقية لصالح مجموعة موندي

25-6-2018 | 17:28 245

كتب- عبدالناصر منصور:
أعلنت شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية عن نجاح عملية بيع 100٪ من رأس مال الشركة الوطنية للمنتجات الورقية للتصدير والاستيراد (NPP) لصالح مجموعة موندي، مقابل 510 ملايين جنيه مصري (ما يعادل حوالي 29 مليون دولار).
والجدير بالذكر أن الشركة الوطنية للمنتجات الورقية هي شركة رائدة في مجال التعبئة والتغليف بالأكياس الورقية في صناعة مواد البناء؛ حيث كانت أكبر منتج محليٍ لأكياس كرافت Kraft للتغليف الورقي.
وتسلط هذه الصفقة الضوء على ديناميكية السوق المحلي في مصر، والقدرة التنافسية الإقليمية القوية، والامتداد الجغرافي الواسع الذي توج بموقعها الحالي كمدخل لقارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وصرح علاء العفيفي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي المشارك لشركة فاروس القابضة: "إن شعور المستثمر تجاه مصر يشهد تحسناً كبيراً ويزداد هذا التحسن مع جني مصر لنتائج إصلاحاتها الاقتصادية".

ومن جانبها، صرحت نهى الغزالي، العضو المنتدب ورئيس فاروس لبنوك الاستثمار: "يسعدني أن أشهد استكمال الإقفال النهائي لصفقة الشركة الوطنية للمنتجات الورقية التي تثبت مكانة فاروس لبنوك الاستثمار المتنامية في تنفيذ عمليات الاندماج والاستحواذ، مضيفةً أننا نثق بشدة بأداء السوق المصري وبقدرتنا على مواصلة دعم عملائنا لتحقيق أهدافهم الإستراتيجية على المدى الطويل".
وقامت فاروس لتداول الأوراق المالية بدور الوسيط في عملية البيع نيابة عن مساهمي الشركة الوطنية للمنتجات الورقية، بينما قامت شركة التميمي وشركاه بدور المستشار القانوني.
وقد تأسست الشركة الوطنية للمنتجات الورقية للتصدير والاستيراد NPP في 11 يناير 2010. وحالياً هي المورد المحلي الرائد للأكياس الورقية "كرافت" للشركات العاملة في صناعة مواد البناء. وتقوم الشركة بتشغيل مصنعٍ واحدٍ في المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر وتقدم خدماتها للعملاء الإقليميين.
وفي 31 ديسمبر 2017، بلغت إيرادات الشركة الوطنية للمنتجات الورقية 572 مليون جنيه وعدلت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإهلاك الدين (EBITDA) بقيمة 107 مليون جنيه مصري.
وتوفر مجموعة موندي Mondi حلول تغليف ورقية لعملائها من خلال حوالي 26 ألف موظف وعامل في أكثر من 30 دولة. وتوفر الشركة أكثر من 100 من منتجات التعبئة والتغليف والورق، بما في ذلك التغليف المرن والأكياس والأكياس الصغيرة، فضلاً عن منتجات التعبئة المموجة والمقواة.
بالإضافة إلى ذلك، تنتج الشركة الشنط الصناعية، والشنط بالجوانب الحاجزة، وبخاصة ورق الكرافت المتخصص والورق الحاوي.
و"موندي" هي المنتج الرئيسي للشنط والأكياس الصناعية في الشرق الأوسط؛ حيث تدير أربعة مصانع في المنطقة.
ومنذ تأسيس شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية في عام 2005، وهي تحقق تطوراً ملحوظاً لتصبح حالياً بنكاً استثمارياً متكاملاً يقدم باقة متكاملة من الخدمات المالية تخدم قاعدة عملاء ضخمة من الشركات والأفراد في مصر والشرق الأوسط وعالمياً. تقدم شركة فاروس القابضة باقة متكاملة من الحلول والخدمات المالية التي تلبي متطلبات عملائها بالسوق المصرية مثل ترويج وتغطية الاكتتاب، وإدارة الأصول، والتداول في الأوراق المالية، وخدمات التداول الإلكتروني، وكذلك بحوث الاستثمار وخدمات أمناء الحفظ.
ويقع المقر الرئيسي لشركة فاروس القابضة في القاهرة بجمهورية مصر العربية. كما قامت الشركة مؤخراً بافتتاح شركة فاروس جَلف المحدودة، وهي شركة تابعة لشركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية وخاضعة لرقابة سلطة دبي للخدمات المالية وتقدم خدمات الاستشارات المالية وخدمات ترتيب وتنسيق رؤوس الأموال والديون لعملاء الشركة لتغطية دول الخليج.
وقد حصلت شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية على لقب أفضل بنك استثمار في مصر ضمن قائمة جلوبال فايننس، وهي إحدى أكبر المجلات المالية المتخصصة، لأفضل بنوك استثمار في العالم لعام 2018.
وتحتل شركة فاروس لتداول الأوراق المالية بشكل متواصل المركز الخامس من حيث حجم التداول في البورصة المصرية، وتتمتع فاروس بخبرات كبيرة في مجال تقديم الاستشارات المالية إلى جانب خبرات متميزة في عمليات الدمج والاستحواذ وصفقات إصدار الأسهم وأدوات الدين.
وقامت شركة فاروس لترويج وتغضيه الاكتتاب في الأوراق المالية بتنفيذ عدة صفقات بارزة في مجموعة متنوعة من القطاعات المحورية، من بينها الكيماويات والأسمدة، والتمويل الاستهلاكي، والتعليم، والاتصالات. وبنهاية الربع الأول من 2018، بلغ حجم قاعدة الأصول المدارة 4.4 مليار جنيه وتتنوع بين صناديق الأسهم، وأدوات الدخل الثابت وكذلك صناديق حماية رأس المال.