رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

26 سبتمبر 2018

استثمار

وفد بولندي يبحث فرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية

1-7-2018 | 15:31 382

كتب- عبدالناصر منصور:
نائب رئيس الهيئة الاقتصادية: نتطلع للتعاون مع بولندا لإنشاء المنطقة الصناعية داخل محور التنمية
استقبل اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية وزير التنمية والاستثمار البولندي "اكريشنكسى جيرزى" والوفد المرافق له وعدد من مسئولي الشركات البولندية المهتمة بالاستثمار في مصر.
وفي بداية اللقاء رحب اللواء محفوظ بالوزير والوفد مشيراً إلى أن مصر تشهد نهضة اقتصادية بإنشاء عدد من المشروعات القومية العملاقة التي كان لها أثراً إيجابياً على الناتج القومي، كذلك استعادة الثقة للمستثمر الأجنبي في الاستثمار داخل السوق المحلية نظراً للقوانين الاستثمارية الجديدة التي سهلت الكثير من الإجراءات على المستثمرين.
وتحدث نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية عن الفرص الواعدة بالمنطقة الاقتصادية بشكل عام وما تتميز به منطقة العين السخنة من بنية تحتية جاهزة قادرة على استقطاب الصناعات الثقيلة وسهولة حركة تداول السفن خاصة مع وجود أكبر مينائي بالمنطقة هما السخنة والأدبية.
وقدم اللواء محفوظ عرضاً تقديمياً عن المنطقة والمزايا والحوافز، وكذلك الاتفاقيات التجارية التي تتمتع بها مصر، والمنطقة الاقتصادية والتي تعمل على سهولة نفاذ المنتجات للأسواق الخارجية ليصل إلى 1,6 مليار مستهلك .
في نفس السياق، قام اللواء علاء عبد الكريم مستشار رئيس الهيئة الاقتصادية للضرائب والجمارك بتقديم نبذة عن قانون المنطقة الاقتصادية فيما يخص الإعفاءات الجمركية والضريبية والتي تتمثل في حوافز ضريبية مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى الإعفاءات الجمركية الكاملة في بعض الحالات ، مشيراً إلى قانون الاستثمار الجديد وأهم الضمانات التي يقدمها القانون للمستثمر.
من جانبه، أعرب وزير التنمية والاستثمار البولندي عن سعادته بهذه الزيارة لرؤية المشروعات على أرض الواقع بالمنطقة الاقتصادية، والتعرف على تفاصيل أكثر عن المناطق الصناعية التابعة، لحث وتشجيع المستثمر البولندي على التواجد داخل مصر، مشيراً أن الاتفاقيات التجارية الحرة الموقعة عليها مصر من شأنها تسهيل التداول التجاري بين مصر وإفريقيا ، كما أن مصر تعتبر بوابة للسوق العالمي من خلال طريق الحرير ، وكذلك ما تمتلكه من عمالة ماهرة وانخفاض تكلفة الاستثمار في مصر.
وفي ختام اللقاء قام الوفد البولندي بزيارة المنطقة الصناعية بالعين السخنة، وزيارة تيدا الصينية، ضم الوفد العديد من رجال الأعمال والشركات التى تعمل فى عدد من المجالات منها الصناعة والتجارة والزراعة إضافة إلى قطاع مواد البناء والكيماويات والمناطق اللوجستية.
وقد نجحت مصر مؤخراً فى توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، بموجبها ستزيد بولندا من الاستثمارات فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإقامة منطقة صناعية بولندية داخل محور التنمية، كما أن هناك رؤية للحكومة البولندية لدعم وتوسيع العلاقات مع دول الجنوب من الدول العربية والأفريقية، ومصر بشكل خاص، لما تمثله من أهمية استراتيجية، كما إن مصر تتطلع للاستفادة من التجربة البولندية التى استطاعت فى وقت قياسى أن تصبح خامس أكبر اقتصاد أوروبي. 
ومن الجدير بالذكر أن وفد بولندي من قد زار المنطقة الاقتصادية في يوليو 2016 ، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في بولندا في فبراير الماضي 2017 ومن  المنتظر توقيع اتفاقية بين الجانبين لإنشاء المنطقة الصناعية البولندية في محور التنمية .