رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

20 يوليو 2018

مجتمع الاعمال

تشارك به 50 دولة إفريقية :جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك" تستعد لتنفيذ فاعليات معرض IATF ديسمبر القادم

8-7-2018 | 17:08 145

ربيع شاهين


تقوم جمعية إكسبولينك بلتنسيق مع شركة(Pixykorner) الأفريقية في الفترة الحالية, بالعمل علي التجهيزات اللازمة لتفيذ فاعليات المعرض الإفريقي للتجارة البينية (IATF2018) لدورته الأولي, و المقرر أنعقاده من يوم 11 إلي 17 ديسمبر القادم في مركز مصر الدولي للمعارض بالتجمع الخامس بالقاهرة.
ويعد هذا المعرض المزمع أنعقاده كل عامين الأول من نوعة في إفريقيا,حيث أنه سيوفر منصة تجارية عريضة يلتقي فيها المصدرين و المستوردين من شتي الدول الأفريقية, لعرض السلع و المنتجات والخدمات المختلفة, كما أنه يعتبر فرصة عملاقة لتبادل المعلومات التجارية و اللوجستية, و عقد الصفقات و الأعمال الأستثمارية و السوقية العديده. كذلك سيمكن المشترين و البائعين و المستثمرين و البلدان المشاركة من أبرام صفقات تجارية تسهم في زيادة حركة التبادل التجاري بين بلدان القارة السمراء, خاصة في ظل أنخفاض حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية من 63.4 مليار دولار خلال عام 2016 إلي 38 مليار دولار خلال عام 2017. فقد تبين أن حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية لا يتجاوز 15% مقارنة بمثيلاتها في أوروبا 59% و أسيا 51% و أمريكيا الشمالية 37%, حيث أرجعت الدراسة هذا التدني لقلة الأليات المتاحة للوصول لمعلومات دقيقة عن الأسواق و التجارة داخل القارة.
قد تم تصميم المعرض بطريقة أستراتجية, بحيث ينقسم الي خمسة أقسام رئيسية لخدمة أهداف المعرض التسويقية و تيسير التفاعل و المعلومات بين جميع الجهات المشاركة, وهما جناح الدولة المضيفة مصر, جناح البنك الأفريقي للتصدير و الأستيراد, أجنحة المراكز التجارية الأفريقية, أجنحة الشركات  و أجنحة الدول. آيضآ في إطار الحملات الترويجية للمعرض تقوم لجنة الترويج بتنظيم عدد من المؤتمرات والرحلات إلى المراكز الإفريقية التجارية في القارة والتي تشمل مصر, جنوب أفريقيا, ساحل العاج, نيجريا وكينيا, حيث تم أطلاق الجولة التحضيرية الأولي للمعرض في 31 مايو السابق في مركز مصر الدولي للمعارض بالتجمع الخامس بالقاهرة. كذلك قامت جمعية إكسبولينك بالتنظيم و المشاركة في الأجتماع الرابع للمجلس الأستشاري, الذي تم عقده يوم 25 يونيو السابق يليه عقد مؤتمر يوم 26 يونيو بالقاعة الكبرى بمركز المؤتمرات في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا, الذي تضمن مشاركة أكثر من 200 شركة من دولة جنوب إفريقيا, وعدد من الشركات الدول الأفريقية المجاورة لمدينة جوهانسبرج. حيث تم تخصيص الأجتماع و المؤتمر للأعلان عن المعرض الإفريقي للتجارة البينية (IATF2018) لدورته الأولي.
ويرأس المجلس الإستشاري لمعرض (IATF2018)الرئيس أولوسيجون أوباسانجو الرئيس الأسبق لجمهورية نيجيريا الاتحادية, كذلك يضم المجلس جان لويس إيكرا الرئيس الأسبق للبنك الإفريقي للتصدير والإستيراد (Afreximbank), والسفير ألبرت موتشانغا مفوض الاتحاد الأفريقي للتجارة. كما تمثل في المجلس غرفة التجارة والصناعة الأفريقية والمركز الإفريقي للسياسات التجارية, واللجنة الاقتصادية الأفريقية بالإضافة إلى مركز التجارة العالمي – ميامي, و أيضآ مركز التجارة الدولية ومبادرة (AfroChampions ) المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة, كذلك جمهورية مصر العربية كالدولة المضيفة ممثلة في هيئة تنمية الصادرات نيابةً عن وزارة الصناعة والتجارة المصرية, وجمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك" و شركة (Pixykorner) الأفريقية اللذين يشتركان معآ في تنظيم الحدث.
ومن المتوقع أن يشارك في المعرض وعلى مدار الأيام السبعة أكثر من 50 دولة إفريقية و أكثر من ١٠٠٠ عارض من مختلف أنحاء إفريقيا وخارجها, وسيجذب هذا الحدث العملاق ما يتجاوز عن ٧٠,٠٠٠ زائر من عالم المال والأعمال مستهدفين ابرام صفقات تفوق ٢٥ مليار دولار.