رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

23 سبتمبر 2018

اقتصاد دولي

في ثاني يوم تداول.. "شياومي" الصينية تصبح ثالث أكبر شركة للهواتف الذكية في العالم

10-7-2018 | 12:39 165

شريفة عبد الرحيم
في ثاني يوم لتداوله،ارتفع سهم شركة "شياومي" الصينية للهواتف الذكية 13% بزيادة 6 مليارات دولار في قيمتها السوقية التي بلغت 54 مليار دولار.
"شياومي" اصبحت ثالث اكبر شركة للهواتف الذكية في العالم، بعدما لحقت بأكبر عشر شركات مسجلة في بورصة هونج كونج الي جانب شركات "تينسنت" وبنك "اتش اس بي سي" و"تشاينا موبايل".وتحتل "شياومي" المركز التاسع في القائمة.

 

كان تداول سهم شركة صناعة الهواتف الذكية الصينية "شياومي" بدأ في بورصة هونج كونج أمس الاثنين بعد فشل الطرح العام الأولي للسهم في تحقيق النتائج المتوقعة.

كانت الشركة تأمل في جمع 10 مليارات دولار من الطرح العام الأولي ليكون الأكبر على مستوى العالم خلال السنوات الأربع الماضية، لكن حصيلة الطرح بلغت 72ر4 مليار دولار فقط بحسب صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست".
وأرجأت الشركة طرح أسهمها في بورصة شنغهاي للأوراق المالية.
وكان سعر السهم الرسمي في بداية تعاملات أمس في البورصة 12ر2 دولار.
في الوقت نفسه فإن الأداء السيء للطرح العام الأولي لأسهم "شياومي" مثل إشارة سيئة بالنسبة لبورصة هونج كونج التي عدلت قواعد التسجيل فيها في 30 أبريل الماضي للسماح لشركات التكنولوجيا الصينية بتسجيل ثانوي لأسهمها في البورصة. كما تسمح القواعد الجديدة لشركات التكنولوجيا الحيوية بتسجيل أسهمها في البورصة دون رسوم للتسجيل.