رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

19 نوفمبر 2018

اتصالات

شفيق طرابلسي رئيس وحدة الشبكات في إريكسون: أولى إصدارات الهواتف الذكية لتقنية الجيل الخامس عام 2019

9-7-2018 | 14:09 237

كتبت: نجوى الحلواني
توقع شفيق طرابلسي، رئيس وحدة الشبكات في إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا، أن تكون حركة البيانات المتنقلة قد نمت بمعدل 8 % بحلول نهاية عام 2023، لذا ينبغي لنا أن ننظر إلى ذلك فيما يتعلق بنمو سوق الأجهزة المتنقلة المتوقع ومبيعات الأجهزة المحمولة من إريكسون. وقال إن تطوير سوق الأجهزة المحمولة لا يشكل دلالة على نمو حجم حركة المرور بل هناك عوامل أخرى تشمل بناء التغطية وكفاءة الشبكة ومتطلبات السرعة والجودة التي تقودها الأجهزة والتطبيقات الجديدة، والتي تلعب أيضًا دورًا مهمًا في تطوير هذه التقنيه.

كيف تتم العملية الحسابية عندما ندرك بأن 20٪ من حركة بيانات الهاتف المحمول سيتم نقلها بواسطة شبكات تقنية الجيل الخامس عام 2023؟

البيانات التي يتم نقلها عبر شبكات الجيل الخامس هي تلك التي تستخدم شبكات الوصول اللاسلكي 5G RAN، كما سيقوم المشتركين باشتراكات الجيل الخامس بإنشاء حركة مرور تستخدم شبكة الجيل الرابع المتقدم أو شبكة الجيل الثالث في المناطق التي لا تغطيها شبكة تقنية الجيل الخامس.

هل يمكنك مشاركة البيانات للمناطق والبلدان التي لم يتم عرضها في التقرير؟

نحن لا نشارك البيانات على مستوى البلدان (مع استثناءات قليلة من البلدان الكبيرة مثل الصين)، وأحد هذه الأسباب هو أن عدم التيقن من توقعات 2023 يزيد عند الانتقال إلى مستوى البلدان (تتوفر بيانات أكثر تفصيلاً خلف بعض الرسوم البيانية عبر أدوات اكتشاف حركة البيانات من إريكسون).

متى ستكون أجهزة تقنية الجيل الخامس متاحة تجارياً لـMBB؟

سوف تكون الأجهزة عبارة عن "أجهزة توجيه جيبية" لتقنية الجيل الخامس والتي ستبدأ بالظهور نهاية هذا العام وستكون أولى إصدارات الهواتف الذكية والنفاذ اللاسلكي الثابت متاحة عام 2019.

ما هو جهاز التوجيه الجيبي؟

جهاز التوجيه الجيبي هو جهاز محمول مع مودم من الجيل الخامس ويمكنه إعداد نقطة اتصال متنقلة أو الاتصال مباشرة بجهاز كمبيوتر من خلال منفذUSB.