رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 يوليو 2018

اتصالات

ماتياس جوهانسون رئيس اريكسون مصر والسعودية: خطتنا المستقبلية الاستمرار في تمهيد الطريق نحو الجيل الخامس وتوفير الإنترنت لكل ما بإمكانه الإستفادة من الاتصال

9-7-2018 | 16:48 134

حوار- عبد الناصر منصور:
للتعرف علي احدث تكنولوجيا عالمية متطورة في الاتصالات وتقنية الجيل الخامس وانترنت الاشياء والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وتطوير الخدمات المقدمة للعملاء كان لنا هذا الحوار مع ماتياس جوهانسون رئيس اريكسون مصر والسعودية.
في البداية سألناه هل تعمل إريكسون في مصر منذ عدة عقود وما هي إنجازات الشركة في مصر؟
تعمل شركة إريكسون في مصر منذ عام 1897 عندما قامت الشركة بربط القاهرة بالإسكندرية وخلال هذه السنوات، لم تتواني إريكسون عن التزامها نحو مصر من خلال تقديمها أحدث حلول التقنية لجميع مشغلي الشبكات الثابتة والمتنقلة المحلية في الدولة. بالإضافة إلى دعم الشباب من خلال توفير فرص عمل متميزة للمواهب المحلية، فضلا عن تشجيع الابتكار التكنولوجي وتوفير التكنولوجيا للمبادرات الجيدة.
 
ما هي المشروعات التي قامت إريكسون بتنفيذها مع شركائها العالميين في مختلف الصناعات في مصر؟
لعبت إريكسون دوراً رئيسياً بالتعاون مع شركائها المحليين في مصر في بناء البنية التحتية المصرية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من الجيل الثاني والجيل الثالث والرابع، وتمهد الطريق حاليا نحو الجيل الخامس.
 
ما الجديد فيما يتعلق بالحلول التقنية لشركات الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات في مصر والمنطقة؟
تحول الشبكات إلى الجيل الخامس هي واحدة من أحدث التطورات التكنولوجية التي تشهدها منطقتنا في الوقت الحاضر حيث تمثل إمكانات شبكة الجيل الخامس تغيير كبيرا مقارنة بالجيل الرابع بحيث تكون سرعات البيانات لشبكات الجيل الخامس أسرع من 10 إلى 100 مرة من الجيل الرابع والأهم من ذلك ان الجيل الخامس سيحقق وقت استجابة أقل حيث يصل إلي ان يكون فوريا تقريبا.
ستخلق هذه القدرات لشبكة الجيل الخامس العديد من حالات الاستخدام الجديدة حيث ستتمكن الأشياء المتصلة التواصل مع بعضها البعض بشكل أسرع مما تلاحظه أجسامنا بما يحقق ثورة في الواقع الافتراضي والواقع المعزز كما سيصبح الصوت الطريقة الأكثر شيوعًا للتفاعل مع الآلات.
ستتواصل المركبات المتصلة ببعضها البعض مما يجعل مدن المستقبل لا تحتاج إلي إشارات مرور كما سيتم الحد من وقوع العديد من الحوادث وسيقوم الأطباء بإجراء عمليات جراحية عن بعد كما ستحافظ أجهزة الاستشعار على سلامة عمال المناجم من خلال تحديد منطقة عملهم وتنبيههم بالمخاطر القريبة.
تم تصميم تكنولوجيا الجيل الخامس من الأساس  للاستخدامات الصناعية وسيسمح وقت الإستجابة المنخفض للغاية والإتصال الفعال لشبكات الجيل الخامس للمصانع بإنهاء استخدام  الكابلات في الأجهزة والاعتماد علي المزيد من التكنولوجيا الذكية السحابية وسيساهم ذلك بدوره في تصنيع روبوتات أرخص وضمان أوقات تغيير أسرع وتحقيق إنتاج أكثر مرونة.
لكن تكنولوجيا الجيل الخامس لا تتعلق بالسرعة ووقت الإستجابة فحسب، بل تتعلق أيضًا بالكفاءة ستقوم شبكات الجيل الخامس الخاصة بنا بضمان تكلفة أقل 10 مرات لكل جيجا بايت مقارنة بشبكات الجيل الرابع الحالية وذلك بفضل الكفاءة الطيفية المتزايدة والاستخدام العالي للشبكة وزيادة عدد المستخدمين وارتفاع متوسط السرعات.
وقال ماتياس انه نظرًا لظهور صناعات جديدة تمامًا من الإنترنت وبعد ذلك الهواتف الذكية التي تستخدم النطاق الترددي الواسع للجوّال، فمن المتوقع ان تنجب تكنولوجيا الجيل الخامس شركات جديدة وتغذي الابتكارات الجديدة التي لا يمكننا تصورها اليوم فلن  تقوم تكنولوجيا الجيل الخامس بتغيير طريقة تواصلنا فحسب، بل ستساعدنا أيضًا على إيجاد حلول لخلق عالم أكثر استدامة.
 
هل تقتصر الأنشطة التجارية لإريكسون فقط على العمل مع شركات الاتصالات ام ان لديها أنشطة أخرى وما هي؟
الآن هناك تكنولوجيا  إنترنت الأشياء (IoT) وهناك مئات الملايين من الأجهزة متصلة بالفعل وهناك الملايين من الفرص وحالات الاستخدام وتقدم إريكسون عروض فعالة جاهزة في مجال انترنت الاشياء والتي تعمل من خلال منصة إنترنت الاشياء الأفقية ومُسرع انترنت الاشياء وتشمل عروض صناعة إنترنت الأشياء مايلي:
• النقل الحضري المتصل
• المركبات المتصلة
كما يقوم المشغلون في جميع أنحاء العالم بالإستثمارفي شبكات إنترنت الأشياء الخلوية وإجراء تجارب مختلفة على حالات استخدام إنترنت الأشياء التي يمكن أن تضيف قيمة إلى تلك الاستثمارات الا انهم يرون أن الحواجز التي تحول دون رفع سلسلة القيمة الخاصة بإنترنت الأشياء تؤثر بالسلب علي سرعتها. ويوضح ذلك ان هناك حاجة إلى تبسيط العمليات وهذا ما يمكن أن تساعد من خلاله شركة إريكسون المشغلين.
وتولي إريكسون اهتماما خاصا بتسهيل تطوير الأعمال الجديدة لعملاء شركات الاتصالات كما يتم بناء واحتضان سلسلة مستمرة من الفرص لإنشاء أعمال جديدة وتطوير مجال النمو الكبير المستقبلي لشركة إريكسون وتعد شبكة إريكسون الموحدة للتسليم (UDN) منصة شراكة إستراتيجية عالمية تسهل التعاون بين مقدمي المحتوى ومقدمي الخدمات.
 
ما هي خطط إريكسون المستقبلية في مصر والمنطقة؟
التنقل هو أسرع تكنولوجيا للتوسع على الإطلاق هناك ما يقرب من 8 مليار اشتراك في خدمة الهاتف المحمول على مستوى العالم في وقتنا هذا مما يتيح التواصل بين الأفراد في جميع أنحاء العالم.
تمكننا من خلال تكنولوجيا الجيل الثاني والثالث من المضي من الخدمة الحصرية للوصول إلي السوق الشامل حيث بلغت الاشتراكات المتنقلة مليار اشتراك ومن خلال الجيل الرابع، دخلنا عصر البيانات حيث بدأ المستخدمون بث الفيديو والموسيقى ونشر المحتوي على شبكات التواصل الاجتماعي والتعاون في العمل باستخدام اتصالات النطاق العريض للمحمول وتكنولوجيا الجيل الرابع هي الداعم الرئيسي لعصر الهواتف الذكية.
لم تعد مهمتنا الآن تتعلق فقط بتوفير الاتصالات للجميع بل شعارنا هو الإنترنت للجميع و تشير الأبحاث إلى أن زيادة نسبة الاعتماد علي خدمات النطاق العريض المتنقل بنسبة 10٪ تؤدي إلى زيادة النمو الإقتصادي للبلاد بنسبة 0.6 إلى 2.8٪.  خطتنا المستقبلية لمصر والمنطقة هي الاستمرار في تمهيد الطريق نحو الجيل الخامس وتوفير الإنترنت لكل ما يإمكانه الإستفادة من الاتصال.
 
ما هو حجم استثمارات إريكسون عالمياً وإقليمياً؟
استثمرت إريكسون 37،900 مليون كورون سويدي في مجال البحث والتطوير في عام 2017 وهذا يشمل بالطبع الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وهناك فرص للنمو في مجالات محددة تؤدي إلى فرص توسع انتقائي في الأسواق بفضل زيادة الاستثمارات في البحث والتطوير في مجال التكنولوجيا وقيادة التكاليف كما ان هناك ايضا فرص للتوسع في الأعمال الناشئة.
 
ما هو حجم استثمارات إريكسون في المنطقة عام 2018 وما هي خطط الشركة لعام 2019؟
تتمتع منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بالكثير من الإمكانات من حيث فرص النمو وتواصل إريكسون التركيز بشكل خاص على هذه المنطقة لتنشيط مثل هذه الفرص الهائلة.
 
ما الجديد لدي إريكسون الفترة القادمة؟
نعمل بالتعاون مع شركائنا وعملائنا على حالات استخدام التكنولوجيا لوقتنا هذا وللمستقبل ويشمل ذلك تطوير الشبكة من خلال تكنولوجيا الجيل الخامس ونماذج أعمال جديدة مزودة بتكنولوجيا إنترنت الأشياء والجيل الخامس إضافة الي المشاركة الرقمية لتحقيق الكفاءة وضمان تجربة افضل للعملاء. كما نولي اهتماما خاصا هذا العام بالابتكار بما في ذلك الذكاء الاصطناعي و ذكاء الآلات والروبوتات والواقع الإفتراضي والواقع المعزز.
 
من هو منافس إريكسون في المنطقة وعالمياً؟
هناك العديد من المنافسين في مجال عملنا ولكننا نرى دائمًا أن هذه فرصة لنا لنطور من انفسنا ومواصلة السعي لتقديم الأفضل في السوق.