رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

17 يوليو 2018

من المجلة

أكرم تيناوى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنكABC : مصر نموذج يحتذى به فى الإصلاح الاقتصادى

10-7-2018 | 18:12 89

حوار: خليفة أدهم وآيات البطاوى:
أكرم تيناوى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنكABC :
مصر نموذج يحتذى به فى الإصلاح الاقتصادى
>> ABC مصر يستهدف 15 % نموا بحجم أعماله خلال 2018
 
قال أكرم تيناوى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لبنك ABC مصر إن مصرفه يستهدف 15% نموا فى حجم أعماله بالسوق المصرى، معربا عن تفاؤل المجموعة الأم بمسارات الاقتصاد المصرى، ولاسيما أن مصر بدأت تجنى ثمار الإصلاح الاقتصادى التى ستضعها على الطريق الصحيح وتجعلها فى مصاف الدول المتقدمة.
وأوضح فى حواره لـ"الاقتصادى" أن الاقتصاد المصرى حقق انتعاشا كبيرا خلال العامين الماضيين، وأن صدمة قرار تحرير سعر الصرف تم امتصاصها، والدليل هو تحسن المؤشرات الاقتصادية بشكل كبير مثل تراجع البطالة والتضخم والسيطرة على عجز الموازنة لتصل إلى 9.5% مقابل 12.5% فيما قبل لتصبح مصر نموذجا يحتذى به فى عمليات الاصلاح الاقتصادى وفقا للبنك الدولى.
واعتبر تيناوى أن مصر من أرخص 5 دول فى العالم فى سعر الوقود على الرغم من ارتفاع أسعاره، مقارنة ببقية دول العالم، ما يشير إلى الاتجاه لرفع الدعم كاملا خلال الفترة المقبلة.
ودعا تيناوى "رجل الشارع" إلى التريث فى مواجهة القرارات الاقتصادية وعدم النظر إليها بعشوائية، مشيرا إلى أن هذا الجيل سيدفع الثمن من أجل أن تعيش الأجيال القادمة فى رخاء.
>> ضخ 100 مليون دولار لتمويل قطاع الكهرباء عبر المجموعة الأم
>> جيلنا سيدفع الثمن من أجل أن تعيش الأجيال القادمة فى رخاء 
قال إن مصرفه ضخ 600 مليون جنيه فى مبنى المقر الجديد بالقاهرة الجديدة، الذى يستهدف افتتاحه فى أواخر العام الجارى.
وأوضح تيناaالمستثمرين على الطروحات الدولية التى قامت بها الحكومة على مدار الفترات الماضية التى كان آخرها السندات بالعملة الأوروبية.
وشدد على أن بنك ABC يسعى خلال الفترة المقبلة للتوسع فى الشمول المالي، الذى سيكون عبر ثلاثة محاور رئيسية أولها انتشار ماكينات الصراف الآلى، وثانيا انتشار الفروع والوكالات، وثالثا الخدمات المصرفية الرقمية والإلكترونية.
وأشار إلى أن نحو 55 مليون مواطن مؤهلون للتعامل مع البنوك، إلا أن عدد المتعاملين لايزيد على 14% فقط بينما تلك النسب تتراوح بين 15% فى السودان، و24% فى فلسطين، و 25% فى الاردن، و47% فى لبنان، و27% فى تونس، و82% فى البحرين، و73% فى الكويت وفقا للبنك الدولى.
 قال إن مصرفه ضخ 100 مليون دولار بالمشاركة مع المجموعة الأم فى أحد القروض المشتركة التى يرتبها بنكا HSBC وكريدى سويس لقطاع الكهرباء.
وأوضح تيناوى أن حجم محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية تراجع من 4.2 مليار جنيه فى 2016 إلى 3.9 مليار جنيه بنهاية 2017، نتيجة تركيز البنك على تمويل الصناعات الصغيرة والمتوسطة ووجود سدادات من قبل عملاء الشركات الكبرى.
وأشار إلى ان حجم ودائع العملاء ارتفع من 10.2 مليار جنيه فى 2016 إلى 11.2 مليار جنيه فى 2017، كما ارتفعت الأصول بنسبة 4.3% لتسجل 13.6 مليار جنيه.
وشهدت إيرادات التشغيل نموا بنسبة 45.6% لترتفع من 555 مليون جنيه إلى 808 ملايين جنيه بنهاية 2017، فيما ارتفعت مصاريف التشغيل من 324 مليون جنيه إلى 382 مليون جنيه.
وأضاف: "تبلغ قيمة محفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة 250 مليون جنيه تمثل 7% من اجمالى المحفظة الائتمانية بالبنك".
وتابع: اقتربت نسبة توظيف القروض للودائع من الـ40%، مشيرا إلى أن البنك لديه حزمة من الإجراءات التمويلية التى تعزز هذه النسبة وترفعها بما يتواكب مع احتياجات السوق. 
وأوضح تيناوى الذى يشعل منصب أمين صندوق اتحاد بنوك مصر أن الصندوق مستمر فى العمل على الملفات التى كانت ضمن خطط الصندوق، والتى يأتى على رأسها ملف العشوائيات.
وأكد تيناوى أن الاتحاد يسير وفقا لإستراتيجية مؤسسية لا تختلف بتغيير الأشخاص، مشيرا إلى أن الصندوق يستهدف استكمال الجهود المميزة التى قام بها القائمون على هذه الإستراتيجية خلال السنوات الماضية.
يشار إلى أن مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، أصدر قرارا بتعيين أكرم تيناوى عضو مجلس إدارة الاتحاد والرئيس التنفيذى لبنك المؤسسة العربية المصرفية ABC، أمينا لصندوق اتحاد بنوك مصر، وذلك خلفا لحسن عبد المجيد نائب رئيس مجلس إدارة بنك SAIB، الذى تولى أمانة الصندوق منذ عام ٢٠٠٥.
وقال إن نسبة التعثر تتراوح بين 2 و2.5%، ويقدر معدل كفاية رأس المال بنحو 21%.
وأوضح أن البنك قام بتجنيب 52 مليون جنيه تمثل 1% من حجم أوزان المخاطر المرجحة وفقا لمعيار IFRS9، مشيرا إلى أن المجموعة الأم قطعت شوطا كبيرا فى تطبيق المعيار الجديد، وهو ما يعتبر داعما كبيرا للبنك فى مصر فى تطبيقه.
وحول دور البنك فى مجال المسئولية الاجتماعية أكد أن البنك قدم مساهمات لمؤسسات خيرية وخدمية، حيث قدم البنك 1% من اجمالى تعاملات الكروت الائتمانية خلال شهر رمضان الماضى لمؤسسة مجدى يعقوب والمقدرة بـ100 ألف جنيه، كما قدم البنك 200 ألف جنيه لصالح مؤسسة أهل مصر لدعم وتمويل مستشفى الحروق، بالاضافة إلى 150 ألف جنيه لمؤسسة شفاء الاورمان لعلاج الاورام فى صعيد مصر، و50 ألف جنيه لصالح مؤسسة معارف لشراء 100 ألف شنطة لأطفال الصعيد.
ووفقا لتيناوى فإن ملفى التعليم والصحة سيتصدران قائمة اهتمامات الدولة خلال الفترة المقبلة حيث تتجه الدولة إلى تدشين مدارس متطورة تطابق معايير الجودة العالمية، بالإضافة للاهتمام بمنظومة الصحة وتطوير المستشفيات ووضع آليات للحد من تفشى الأمراض والقضاء عليها.
وأشار إلى أن الدولة ستسعى خلال الفترة المقبلة للحصول على قروض خارجية للاستثمار فى قطاعى التعليم والصحة باعتبارهما من القطاعات الحيوية التى تقود المجتمع للتقدم والارتقاء.
وقال إن البنوك مستمرة فى تمويل المشروعات الكبرى وعجز الموازنة بالدولة، وفى الوقت نفسه لديها أولويات لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.