رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

23 سبتمبر 2018

اقتصاد دولي

ماي تناقش اتفاقية تجارة حرة مع ترامب ،وتوقع تنظيم احتجاجات ضده

12-7-2018 | 14:19 167

د ب أ - شريفة عبد الرحيم

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنها تعتزم بدء محادثات بشأن اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وذلك خلال اجتماعات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم وغدا .
ومن المقرر أن يصل ترامب في وقت لاحق اليوم الخميس إلى بريطانيا ، حيث يتوجه أولا إلى مقر إقامة السفير الأمريكي في لندن قبل تناول العشاء مع ماي في قصر بلينهايم ، بالقرب من اكسفورد. ومن المتوقع تنظيم احتجاجات في كلا الموقعين.
وتم تأجيل الزيارة العام الماضي ، وهو ما يعود على ما يبدو إلى معارضة قوية في بريطانيا.
ومن المتوقع أن تكون هناك احتجاجات كبيرة غدا الجمعة ، حيث يجري ترامب محادثاته الرئيسية مع ماي في تشيكرز ،وهو مقر رئيسة وزراء بريطانيا خارج لندن.
كما يلتقي ترامب الملكة إليزابيث الثانية بعد ذلك غدا الجمعة في قصر ويندسور الملكي خارج لندن ، قبل زيارة اسكتلندا يوم السبت.
وذكرت ماي أنها ترغب في أن تستغل الزيارة "لبدء المناقشات حول كيفية إقامة شراكة تجارية قوية وطموحة وقابلة للاستمرار في المستقبل".
وقالت :"ليس هناك تحالف أقوى من علاقتنا الخاصة مع الولايات المتحدة ، ولن يكون هناك تحالف أكثر أهمية في السنوات المقبلة" ، مضيفة أن البلدين "يتشاركان نظرة عالمية بشأن الغالبية العظمى من قضايا السياسة الخارجية".
ومن ناحيته قال السفير الأمريكي وودي جونسون أن ترامب وماي سوف يبحثان أيضا التعاون العسكري والاستخباراتي ، وسط التهديدات الأمنية المتزايدة من دول مثل الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران.
وقال جونسون للصحفيين قبل الزيارة :"نشارك المعلومات معا ولا نشاركها بالضرورة مع أي جهة أخرى".
وأضاف أن اتفاقية التجارة الحرة مع بريطانيا لها "أولوية رئيسية" بالنسبة لترامب.