رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

16 ديسمبر 2018

تأمين

المطالبات المدفوعة تحديات تواجه قطاع شركات الرعاية الصحية

16-7-2018 | 15:20 427

كتب - على قناوي :

أكد تقرير حديث للاتحاد المصرى للتأمين إن أحد أكبر التحديات التي تواجه الشركات في قطاع الرعاية الصحية هو طول الوقت الذي يستغرقه الحصول على مطالبة مدفوعة ، مشيراً إلى أن معظم مطالبات التأمين الطبي تستغرق من30 إلى 120 يومًا للدفع. و يمكن أن يؤدي هذا التأخير إلى حدوث مشكلات في التدفق النقدي بالنسبة لمقدمي الخدمة لأن القليل منهم يمكنهم تحمل الانتظار لمدة طويلة للدفع.

وأوضح تقرير الاتحاد المصرى للتأمين أن التخصيم الطبي يقوم بحل هذه المشكلة من خلال توفير دفعات سريعة للمطالبات الطبية الخاصة بشركات التأمين ، وبالتالي فانه بشكل عام ، تكون الإجراءات على نحو تقديم المطالبات المعتمدة إلى شركة التخصيم، كما تقدم شركة التخصيم حتى 80٪ من المطالبة، ومن ثم يتم دفع المطالبة خلال 30 - 120 يومًا وتقوم شركة التخصيم بتخفيض النسبة المتبقية البالغة 20٪ ، مخصومًا منها رسوم التمويل .

وأشار التقرير الى الميزة الأكثر أهمية للاعتمادات الطبية هي أنه يمكن إصلاح مشاكل التدفق النقدي التي أنشأها تأخر بعض شركات التأمين عن السداد ، حيث تؤثر هذه المشكلة الشائعة على العديد من شركات الرعاية الصحية التي تنمو بسرعة.بالإضافة إلى ذلك ، فإن التخصيم الطبي هو نوع مرن من التمويل يمكنه أن يتكيف مع عملك وينمو أو يتقلص حسب الحاجة ، كما تسمح لك هذه المرونة بالتحكم في التدفق النقدي وتكاليفك المالية. بعض المنتجات توفر هذه المرونة.

وأوضح التقرير أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات تقوم بتوفير تغطية تأمينية شاملة لمستحقات شركات التخصيم ضد مخاطر عدم وفاء المدينين بما استحق عليهم والناجمة عن قبول وتمويل فواتير تجارية صادرة عن عملاء شركات التخصيم لفائدة مشترين بتسهيلات ائتمانية في السوق المحلي أو في السوق العالمي. وتوفر هذه الخدمة مزايا من أهمها الوقاية المسبقة من مخاطر عدم الدفع، فضلا عن زيادة قدرة شركات التخصيم على المنافسة من خلال قبول وتمويل حجم أكبر من الفواتير بدون تعريض محفظتها التمويلية لمخاطر عدم السداد، وكذلك زيادة حجم عمليات التخصيم بدون حق الرجوع على البائع، كما أنالحصول على تعويض تصل نسبته الى 90% من قيمة الخسارة اثر تخصيم فواتير عمليات تصدير و 80% عند تخصيم عمليات بيع محلي.

كما أن عقد تأمين التخصيم يغطى مخاطر من أهمها المخاطر التجارية، وهي المخاطر التي يكون مصدرها المباشر المشتري المدين وتتمثل في إفلاسه أو عدم وفائه بما استحق عليه لشركة التخصيم ، فضلا عن المخاطر غير التجارية ، وهي المخاطر التي يكون مصدرها المباشر عاملا خارجا عن نطاق المشتري المدين  مثل عدم القدرة على التحويل،وعدم وفاء المشتري إذا كان جهة حكومية أو جهة عامة،وكذلك الأعمال العسكرية والاضرابات الأهلية.