رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

14 نوفمبر 2018

تقارير

السفارة البريطانية تعلن عن فتح باب التقدم للحصول على منح تشيفنينج للدراسة في المملكة المتحدة

7-8-2018 | 18:59 206

ربيع شاهين

أعلنت السفارة البريطانية اليوم في بيان لها أنه تم فتح باب تقديم طلبات الحصول على منحة تشيفنينج الدراسية المرموقة التابعة لحكومة المملكة المتحدة بتاريخ 6 أغسطس 2018، ويتم تقديم الطلبات عبر الرابط www.chevening.org/apply .
ولفتت الي إن منح تشيفنينج الدراسية هي برنامج المنح الدراسية الدولية التابع لحكومة المملكة المتحدة والذي الحكومة والمنظمات الشريكة. وتدعم المنح الدراسية المصريين ممن يتمتعون بإمكانات قيادية ملموسة للدراسة والحصول على درجة الماجستير خلال عام واحد في أي مجال في أي من جامعات المملكة المتحدة العالمية. كما عقدت تشيفنينج شراكة مع معهد كلور للدراسات الثقافية ومركز أكسفورد للدراسات الإسلامية لتقديم عدد من الزمالات.وقالت أن منح تشيفنينج متاحة لجميع المصريين، بغض النظر عن العمر والجنس والإعاقة والدين. آخر موعد لتقديم الطلبات هو 6 نوفمبر 2018.وتابعت الاشارة الي أن تشيفنينج قدمت هذا العام 65 منحة دراسية للمصريين وعقدت شراكة مع شركة بى بى ايجيبت (بريتش بتروليوم – مصر) وبنك اتش اس بي سي HSBC ومؤسسة مصر الخير لتمويل تسع منح دراسية.وفي هذا السياق قال السفير البريطاني جون كاسون"إن شراكتنا التعليمية مع مصر تقدم فرصةً متساويةً لجميع المصريين الطموحين وتمكنهم بالمهارات والمعرفة كي يلعبوا دورًا رائدًا في قصة نجاح مصر. لا يفرّق التعليم البريطاني بين الأشخاص بسبب الإعاقة أو الجنس أو العرق أو الدين أو العمر، ويسمح للجميع بتطوير قدراته. لقد حان الوقت للتركيز على القدرات والإمكانيات، وليس فقط الإعاقات والعقبات التي تعيق الناس".

وقالت "شيرين علي"، وهي إحدى دارسي منحة تشيفنينج الأربعة فاقدي البصر:"لم تكن منحة تشيفنينج مجرد منحة دراسية كاملة للحصول على درجة الماجستير من المملكة المتحدة، ولكنها تجربة مغيّرة لمسار الحياة ، فهي تختار أفضل الكوادر المهنية التي يمكنها أن تبني على حضارة مصر القديمة لتحقيق تقدم يكون بمثابة إرثاً مستقبليًا للأجيال القادمة.واضافت : "باختصار، يمكنني القول بأنني أصبحت أكثر معرفة وخبرة وإبداعًا وقدرة على تحقيق طموحاتي مع دعم الآخرين لتحقيق طموحاتهم في الوقت ذاته."

نبذة عن منح تشيفنينج:على مدار السنوات الـ 35 الماضية، أتيحت الفرصة لأكثر من 1200 مصريًا لتطوير أنفسهم في المملكة المتحدة من خلال منح تشيفنينج. وهناك أكثر من 1500 منحة دراسية معروضة عالميًا للعام الدراسي 2019/2020.ويشار الي أنه من ضمن دارسي تشيفنينج المصريين السابقين: نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور زياد بهاء الدين، وأحمد كوجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والسفير السابق لجمهورية مصر العربية في رواندا والمجلس القانوني الجديد للاتحاد الأفريقي الدكتورة نميرة نجم وأستاذ الاقتصاد في الجامعة الأمريكية الدكتورة/ هانية الشلقامي، ورئيس البورصة المصرية السابق محمد فريد.