رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

19 اغسطس 2018

اخر الأخبار

شعبة الاتصالات والمحمول تطالب بزيادة هامش ربح التجار لـ5%.. و"القومي للاتصالات" يعد بالاستجابة وحل مشكلات الشعبة تدريجيا

9-8-2018 | 12:09 59

كتبت - نجوى الحلواني
أكد د.سيد عزوز نائب رئيس جهاز تنظيم الاتصالات، في كلمة القاها نيابة عن د. عمرو طلعت وزير الاتصالات ،ان الفترة القادمة ستشهد تنسيق فيما بين كافة الجهات لحل المشاكل المطروحة من الشعبة العامة لمراكز الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية بضرورة  زيادة  هامش ربح التجار  من 2 الي 5%  واعادة تقديم خدمات بيع الخطوط بألية منظمة ، بشكل تدريجي بعد دراسة هذه المشاكل ومقترحات حلها مع كافة الأطراف وهو ما أيده فيه نضال السعيد كممثلا لمجلس النواب .
جاء ذلك خلال مؤتمر "الاتصالات والمحمول" الذي نظمته شعبتي الاتصالات والمحمول بغرفة القاهرة التجارية لمناقشة مشاكل التجار.
وطالب ايهاب سعيد عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة ورئيس الشعبة العامة لمراكز الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية بضرورة  زيادة  هامش ربح التجار  من 2 الي 5%  واعادة تقديم خدمات بيع الخطوط بألية منظمة وعدم التعامل مع القطاعات الغير شرعية وفرض غرامات عليها وتحرير عقود  بين الشركات والتجار لحفظ حقوق الطرفين مع ضرورة  مشاركة ممثلي (التجار و المصانع والمستهلك) عند وضع او اتخاذ اى قرار.
واكد سعيد انه من ضمن المشاكل التي تواجه قطاع الاتصالات زيادة رأس المال العامل دون أى زيادة فى الأرباح وهوامش الربح غير عادلة مع ارتفاع الأسعار وانخفاض القوة الشرائية لزيادة الأسعار و لجوء بعض التجار لزيادة السعر على المستهلك بسبب انخفاض هامش الربح مما يعرضه للمسائلة القانونية ودخول اسواق موازية لايتضمن سجلها التجارى مزاولة نشاط الأتصالات وبالتالى لا يتم محاسبتها ضريبياً وزيادة تكاليف التشغيل لهذه المراكز من الكهرباء والأيجار وغيرهما دون زيادة هامش الربح.
وقال ان مشاكل بيع خطوط المحمول تكمن في سياسة بيع الخطوط والتي تصدر من بعض مسؤلى الشركات و هي فرض هدف كبير لبيع الخطوط لا يتناسب مع البيع الحقيقي للسوق و ايضا ربط خدمات ما بعد البيع ببيع و تحقيق حجم مبيعات كبير من الخطوط مما تسبب في تجاوز بعض التجار في حرق الاسعار للخطوط و البيع الوهمي و تسجيل الخطوط ببيانات غير حقيقية و اصبح ذلك تهديد للأمن القومي.
وذكر  ان الدولة تدخلت لوقف بيع الخطوط نهائيا واقتصرت البيع لفروع الشركات فقط مما تسبب في خسائر كبيرة لتجار الاتصالات وتاخير الحوافز و المستحقات للتجار من شركات المحمول وعدم استرجاع الخطوط في حالة ايقاف بيع الخطوط.
ونوه ايهاب سعيد الي ان مراكز الأتصالات كانت في البداية  تقوم بتقديم خدمات الاتصالات لشركات المحمول من بيع الخط و خدمة ما بعد البيع من تقديم كروت الشحن و تغيير الشريحة و خدمات الانترنت و كانت بمثابة شركاء نجاح لشركات المحمول و توصيل الخط لاكثر من 100 مليون مشترك.
قال ان مراكز الاتصالات تعتبر من  شركاء النجاح للشركات وهي احدى الأنشطة الصغيرة التى اتجه اليها الشباب لتكون مصدر رزق له وهو عبارة عن محل تجارى يقوم بأعادة بيع خدمات الأتصالالت والمحمول وبدأت نشاطها سنة 1996 ووفر العديد من فرض العمل للشباب وكانت هذه المراكز بمثابة شركاء نجاح لشركات محمول منذ بداية نشأتها فى تقديم جميع الخدمات من بيع الخطوط وكارت شحن الرصيد وغير ذلك من الخدمات, و لذلك هذه المراكز يجب ان تقوم بتقديم خدمات ما بعد البيع لهذه الشركات.
شارك في اللقاء نضال السعيد ممثلا عن لجنة الاتصالات بمجلس النواب والمهندس خليل حسن خليل رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي بالاتحاد العام للغرف التجارية و محمد طلعت رئيس شعبة تجار المحمول بغرفة القاهرة وعدد من تجار المحمول وأصحاب مراكز الاتصالات.وطالب  الحضور بضرورة تدخل الجهات المعنية لحل مشاكل التجار بعد  زيادة تكلفة الخدمات والأسعار دون النظر إلى التاجر كمؤدي خدمة مجتمعية مهمة.
 
Attachments area