رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

14 نوفمبر 2018

اخر الأخبار

تفعيل منظومة الفاتورة الالكترونية والتحصيل الالكترونى لضريبة القيمة المضافة..قريبا

10-8-2018 | 20:46 231

كتبت - نجوى الحلواني

"المالية" تبدء طرح المعاملات المالية المميكنة .. اغسطس الجاري

اشرف صبري: الفاتورة ستكون دقيقة ومحمية الكترونيا وتقضي علىى للتلاعب

تطبيق الفاتورة الإلكترونية لتسهيل تعاملات المجتمع التجارى والخدمي وحصول الدولة على حقوقها

"الاتصالات" توفير بنية أساسية ومعلوماتية مؤمنة لمشروعات وزارة المالية لتعزيز الشمول المالي

تستعد مصلحة الضرائب، لتفعيل الفاتورة الالكترونية والتيسير في اجراءات الضرائب، وذلك وفقا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بالاضافة إلى وجود إجراءات لميكنة معاملات الضرائب، وسيتم الانتهاء منها الشهر الجاري، لبدء طرح العمليات المميكنة..وهناكمنحة بقيمة 15 مليون جنيه مقدمة من الحكومة اليابانية لإنشاء نظام مميكن لضريبة القيمة المضافة..

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، ان عملية الميكنة الالكترونية للعمليات المالية سواء في المعاملات الضريبية والجمركية وغيرها ، بحاجة لزيادة التطبيق بالاضافة لميكنة الحسابات الموحدة للخزانة العامة والادارة المالية الموحدة.

واضاف، أن الخطة تتضمن عدد من الآليات لتنفيذها، منها إنشاء شبكة للتحصيل الإلكتروني، وتنفيذ نظام متكامل لإصدار بطاقة ضريبية ذكية وممغنطة، وتطبيق نظام الفحص الإلكتروني ونظام الإقرارات الضريبية المميكنة، فضلاً عن النظام القومي لإصدار الإيصالات ، والفاتورة الإلكترونية.

وأكد معيط على أهمية التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لما لديها من إمكانيات وخبرات مهمة لمساعدة العديد من الوزارات على تطوير خدماتها، إلى جانب مساندة جهودها في تبني آليات الربط الإلكتروني من أجل إحكام الرقابة على ما تقدمه من خدمات.

وشدد على اهمية تعظيم الاستفادة من الحلول التكنولوجية في تطوير إجراءات المعاملات المالية في مختلف المجالات الخدمية والتجارية، وعلى رأسها إصدار الفاتورة الإلكترونية.

وأشار إلى أن مصر تحتاج إلى تكامل كل المعاملات المالية سواء الضرائب أو الجمارك أو غيرها من الهيئات الحكومية، ويشمل التطوير النظام الموحد للمعاملات المالية سواء القرارات التنفيذية أو القوانين أو الفواتير أو البيانات المالية وغيرها من المعاملات المتعارف عليها، ولا فرق هنا بين مؤسسة كبرى أو شركة صغيرة ويكون إلزاميا للجميع.

أكد الدكتور  عمرو طلعت وزير الاتصالات، أهمية استخدام الحلول التكنولوجية لتمكين قطاعات الدولة المختلفة من تنمية موارد الدولة الاقتصادية، فضلًا عن دورها في مكافحة الفساد، مبديًا استعداد الوزارة الكامل لتقديم خبراتها وكل الإمكانات في إطار التعاون والتنسيق مع مؤسسات الدولة المختلفة من أجل توفير بنية أساسية ومعلوماتية مؤمنة لمشروعات وزارة المالية، وأيضًا كل مشروعات الحكومة التى تساعد على تحقيق التحول إلى المجتمع الرقمي، وتعزيز الشمول المالي.

واتفق الوزيران على تشكيل لجنة مشتركة لوضع الحلول التي تسهم في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين على أن تعقد اللجنة اجتماعاتها بصفة دورية لسرعة بلورة خطة العمل والمقترحات المطلوبة، كما تم التأكيد على أهمية تطبيق الفاتورة الإلكترونية لدورها في تسهيل تعاملات المجتمع التجارى والخدمي، وحصول الدولة على حقوقها.

واكد المهندس اشرف صبري رئيس شركة  "فوري" للمدفوعات الالكترونية، ان التحول الى النظام الفاتورة الالكترونية ، في تحصيل ضريبة  القيمة المضافة، ضرورة لكي تتمكن الدولة من حصر المعاملات الخاصة بالشركات، والمحلات، الامر الذي يترتب عليه  ايضا  حصر المخالفات ، حيث ان الفواتير الغير  معتمدة الكترونيا، يسهل  التلاعب فيها.


واضاف في تصرحات خاصة لــ الاقتصادي ان الدول تلجأ الى اصدار الفاتورة  الالكترونية في مجال القيمة المضافة، لتستطيع تحصيلها، مؤكدا انه في حالة اكتمال المنظومة، سيكون مردودها ايجابي جدا، وقد طبقت الفاتورة الالكترونية في دول بامريكا اللاتينية، مثل المكسيك، بالاضافة  الى نماذج اخرى كثيرة .

قال صبري ان الفواتير الالكترونية لابد ان تتداول ايضا بين المؤسسات الحكومية ، وتكون معتمدة  من جهة داخل الدولة، وبذلك نقلل من استخدام الورق،  حيث ان الفاتورة ستكون اكثر دقة ومحمية ومؤمنة الكترونيا، ولا توجد فرصة للتلاعب، مشيرا الى ان ذلك النظام يطبق الان على مستوى المحلات، من خلال منظومة جيدة .

قال الوزير محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية ، أنه تم تطبيق الفاتورة الإلكترونية الأكثر شفافية للتسهيل على المواطنين، موضحا أنه من أسباب تنفيذ المشروع هو عدم كفاءة تحصيل الضريبة العقارية، وعدم كفاءة نسب تحصيل مستحقات الدولة وكذلك عدم كفاءة منظومة دعم السلع والخبز لتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين سياسات الاستهداف وتصحيح البيانات واستبعاد غير المستحقين وما سيتم توفيره سيوجه لقاعدة المستحقين وإدخال المواليد الجدد ، وكذلك بطء اجراءات تقنين وضع اليد على الأراضى الخاصة بالدولة.

واضاف انه تم تحصيل نحو 50 % من الضريبة المطلوب تحصيلها فقط ، وكذلك تأخر تحصيل ضريبة القيمة المضافة والتى تمثل 256 مليار جنيه فى موازنة 2018 ــ 2019 ، مؤكدا أنه سيتم تفعيل منظومة مشروع الفاتورة الالكترونية والتحصيل الالكترونى لضريبة القيمة المضافة وعدم تأخيرها لمدة شهور كما كان يحدث من قبل.

قال أيمن رمضان، عضو هيئة الرقابة الإدارية إن حجم المشتريات المحلية والمستوردة تصل إلى 30 مليارا ووصول ضريبة القيمة المضافة إلى 13 مليار جنيه.كانت وزارة الكهرباء قد اعلنت عن اطلاق الخدمات الالكترونية لدفع وتحصيل فواتير الكهرباء  .

قال المهندس ابراهيم سرحان رئيس مجلس ادارة شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "اي فينانس" ان الشركة ستقوم عن طريق مركز الدفع والتحصيل الالكتروني الحكومي لدى الشركة بالعمل والاشراف على قنوات تحصيل  الكهرباء من خلال شركائها "البريد - Bee- مصاري -امان -سداد- خالص -ممكن -اي تي اس سي - تمام" لتقديم افضل خدمة للمواطن  والتيسير عليه في دفع فاتورة الكهرباء او كروت الشحن للعدادات الذكية.

جدير بالذكر ان الفاتورة الالكترونية هي نظام منخفض التكاليف لمعالجة المعاملات التي تستفيذ من تكنولوجيا المعلوماتلتحويل عملية اعداد الفواتير اليدوية والورقية  الى صيغة الكترونية اكثر فاعلية في معالجة رسائل البيانات والمحافظة على السجلات.


وقد بدأت الشركة السعودية للكهرباء، في إطار توجهات وخطط الشركة للتحول الرقمي بهدف التيسير والتسهيل على المشتركين، اعتماد إصدار الفاتورة الإلكترونية لجميع المشتركين بدلاً من الفاتورة الورقية، في يناير الماضي، حيث يمكن لأي مشترك الاطلاع على الفاتورة من خلال القنوات الإلكترونية الخاصة بالشركة، والتي من بينها موقع الشركة الإلكتروني(se.com.sa)، وتطبيق الكهرباء(ALKAHRABA)  على الهواتف الذكية، وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.