رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

22 سبتمبر 2018

اخر الأخبار

64 عمل فنى فى معرض فن بلا حدود لفنانين من شنغهاى

19-8-2018 | 13:13 1856

كتبت - سامية فخرى :

افتتح السفير سونج إيقوه سفير الصين بالقاهرة مع شى يوه وين المستشار الثقافى بالسفارة الصينية ومدير المركز الثقافى الصينى بالقاهرة مع الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية " معرض فن بلا حدود" ، وذلك بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك.

قدم المعرض عروضا لمجموعة من اللوحات الفنية التى تبرز ملامح الفن الصينى التقليدى والمعاصر وهى أعمال ستة فنانين من أكاديمية الفنون الجميلة بشنغهاى.


أعرب السفير سونج إيقوه عن سعادته وأعجابه الشديد بالأعمال الفنية، بل كان يناقش الفنانين الصينيين القادمين من شنغهاى المرافقين لأعمالهم، والتعليق عليها. وأوضح السفير عن انطباعاته للوحات التى يراها. فقد اشتمل المعرض على 16 لوحة لرسومات من الحياة الصينية، و24 لوحة رسمت بألوان الزيت، و19 لوحة رسمت بأحبار الطباعة، و5 أعمال للنحت.

وفى هذا الإطار قال شى يوه وين المستشار الثقافى الصينى بالقاهرة، أن الصين ومصر تربطهما علاقات تاريخية وثيقة منذ فترة بعيدة، وأن طريق الحرير، هو الطريق الذى كان يتم فيه التبادل التجارى بين الصين والدول، ومنها مصر، وقد انتقلت السلع الصينية والتوابل وغيرها من الصين إلى مصر، وبذلك تم التعرف على الحضارات بين الشعوب، أيضا هناك تعاون بين الصين ومصر فى مجالات عديدة من التشييد والبناء والتكنولوجيا وغيرها، واليوم نأتى إلى خطوة جديدة  ليست فى تبادل السلع ولكن فى تبادل الثقافات بين الشعبين للتعرف عليها من خلال لوحات الفنانين الحاصلين على جوائز محلية وعالمية، بل أن بعضها سافر إلى عدد من البلاد قبل أن تأتى إلى مصر لتعرض فى مركز الجزيرة للفنون.


وعلى هامش المعرض قال الدكتور خالد سرور ل " الاقتصادى" أن المعرض يشمل عددا من العروض الفنية سواء من الرسم بالزيت أو الوان الجواش أو النحت، فالمعرض به أعمال مميزة وجيدة ومفيدة أيضا لطلاب الفنون الجميلة فى مصر.

وردا على التساؤل عن الاستفادة من هذا المعرض لطلاب الفنون المصريين قال: لأول مرة نتعرف على الرسم بأحبار الطباعة، وهو أمر لم نستخدمه من قبل، وفيه أن الفنانين الصنيين قام باستخدام أحبار الطباعة بخلطها بالماء للتخفيف واستخدامها فى الرسم للوحات باللون الأبيض والأسود مستخدمين درجات مختلفة من الأسود طبقا لتخفيف اللون بالماء وعمل الظلال المناسبة، كما شاهدنا النحت على الأسفنج.

وردا على التساؤل عن الوقت المستغرق فى رسم اللوحة الزيتيه، قال: أن اللوحة الزيتية تستغرق وقتا لأن الخامات المستخدمة لابد أن تكون من الأنواع الجيدة لتعيش فترة طويلة بالإضافة إلى رؤية الفنان عند الرسم وحالته، ولذلك فقد تستغرق وقتا طويلا فى رسمها.

وأوضح سرور أن هذا المعرض يقوم بعمل تبادل ثقافى والتعرف على رؤية وثقافة الشعب الصينى فى مجال فنون الرسم والنحت والتصوير.

وبسؤال Pan Wenyanعن الوقت المستغرق لرسم لوحة باستخدام الأحبار، قالت أنه ربما تستغرق اللوحة فى رسمها نصف ساعة، وربما قد تستغرق أسبوعا. فكل لوحة تستغرق وقتها حسب الحالة النفسية للرسام فى ذلك الوقت. وأضافت أن اللوحات المرسومة بأحبار الطباعة تستغرق وقتا يختلف تماما عن الوقت المستغرق فى رسم لوحة بألوان الزيت، فربما تستغرق شهور.

الجدير بالذكر أن عدد الفنانين المرافقين لأعمالهم بلغ 6 فنانين، هم: الشاب Jiang Tieliمن مواليد 1966 وهو بروفسير بإكاديمية الفن بشنغهاى ومدير رابطة الفن الصينى ومدير النحت الصينى المجتمعى، والشاب Maolin Sangمن مواليد 1974 وهو استاذ بكلية الفنون الجميلة بجامعة شنغهاى وشارك فى 30 معرض بالصين وكوريا وفرنسا،  وأيضا السيدات  Pan Wenyanمن مواليد 1980 درست فى قسم الرسم بالزيت بشنغهاى وأكملت دراستها للفن فى باريس وحصلت على الماجستير من اسبانيا، وشاركت فى 5 معارض، وTang TianYiشاركت فى 20 معرض محليا وخارجيا، وكذلك Gao Shanالتى شاركت بعدد 26 معرض، وZhou Juan  من مواليد 1982 وقد شاركت فى بعدد 20 معرض معظمهم فى شنغهاى ومقاطعات الصين بالإضافة إلى اسطنبول.