رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

18 نوفمبر 2018

أسواق

عبد السلام: 30% خسائر مصانع الملابس الجاهزة بسبب الركود

9-9-2018 | 14:57 634

كتبت: سـلوى يوسـف

100 مليار جنيه حجم السوق المحلي .. 15 % منها مستورد

كشف محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات عن أن مصانع الملابس الجاهزة تتكبد خسائر تصل لـ30 % من التكاليف الحقيقية للانتاج ، وذلك بسبب اضطرارها الى تثبيت الاسعار لمواجهة الركود الشديد الذي يضرب الاسواق وذلك رغم ارتفاع تكاليف الانتاج.

وقال لـ"الأهرام الاقتصادي" ان تثيبت المنتجين لاسعار الملابس يأتي بداع الخوف من استمرار الركود، ورغبة في تصريف الانتاج والاستفادة من فرصة الاوكازيون في تحقيق مبيعات مرضية، غير أنه أكد أن ذلك بالطبع يعود على المنتجين باستمرار مسلسل الخسائر الذي تتكبده المصانع منذ عدة سنوات، وذلك لارتفاع تكاليف الانتاج من اسعار الخامات ومستلزمات الانتاج، مقابل انخفاض سعر البيع عن قيمة التكلفة الحقيقية للانتاج.

واشار الى أن حجم السوق المحلي للملابس الجاهزة يقدر بحوالي 100 مليار جنيه، فيما لا تتجاوز  نسبة المنتجات المستوردة في الاسواق 15 %، مقارنة بما يزيد عن 50 % السنوات الماضية.

وأرجع عبد السلام السبب وراء تراجع واردات الملابس الجاهزة الى قرار تنظيم الاستيراد والذي ساهم بشكل كبير في الحد من الورادات، مضيفا ان القرار ساهم ايضا في تغيير ثقافة المستهلك والذي بدأ يتجه للاقبال على شراء المنتج المحلي وتفضيله في كثير من الاحيان عن المستورد.