رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

24 سبتمبر 2018

اقتصاد دولي

البرلمان الأوروبي يصوت اليوم على تعديلات قوانين حماية الملكية الفكرية

12-9-2018 | 11:44 76

د ب أ - شريفة عبد الرحيم

يصوت البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء على التعديلات المثيرة للجدل لقوانين حماية حقوق الملكية الفكرية بهدف حماية حقوق الفنانين وناشري الأخبار والمواد الإخبارية في العصر الرقمي بعد تأجيل التصويت على هذه التعديلات في وقت سابق من العام الحالي.
كانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت هذه التعديلات في 2016 كجزء من إعادة النظر بشكل عام في قواعد حماية حقوق الملكية الفكرية في الاتحاد الأوروبي والتي تعود إلى عام 2001 ولم تعد ملائمة للعصر الرقمي الحالي، بحسب المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي.
ويقول منتقدو التعديلات إنها ستدمر التبادل الحر للمعلومات عبر الإنترنت. في الوقت نفسه فإن بعض وسائل الإعلام قالت إن هذه التعديلات ستعني "موت الإنترنت".
ومن النقاط الأساسية في التعديلات ما يسمى بـ "مرشحات التحميل" أو اللوغاريتمات التي تتحكم في انتقاء وبث المحتوى على مواقع الإنترنت وتستهدف التأكد من التزام هذا المحتوى بقواعد حماية حقوق الملكية الفكرية.
كما ستحد القواعد الجديدة من قدرة مواقع الإنترنت العملاقة مثل جوجل على استخدام عناوين الأخبار أو القصص الإخبارية دون الحصول على إذن من المؤسسة الإعلامية صاحبة الخبر أو حتى دفع مقابل استخدام هذا المحتوى.
كان البرلمان الأوروبي قد صوت في يوليو الماضي بأغلبية ضئيلة ضد بدء المفاوضات مع دول الاتحاد الأوروبي بشأن التعديلات المقترحة. ومنذ ذلك الوقت تم تقديم أكثر من 200 تغيير مقترح لهذه التعديلات.
وإذا لم يتم التوصل إلى توافق بين أعضاء البرلمان الأوروبي اليوم، فقد يتم رفض التعديلات ككل وإعادتها إلى المفوضية الأوروبية من جديد لإعادة صياغتها.