رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 نوفمبر 2018

اقتصاد دولي

بعد سباق محموم ..اليمين الوسط السويدي لتشكيل حكومة جديدة

12-9-2018 | 14:26 385

أ ف ب - وشريفة عبد الرحيم

أعلن تكتل المعارضة الذي ينتمي لتيار يمين الوسط السويدي اليوم الاربعاء أنه يريد تشكيل حكومة جديدة ووجه الدعوة إلى زعيم "الحزب الاشتراكي الديمقراطي-منافسه السياسي-لبحث التعاون بينهما .



ويقود ستيفان لوفن، زعيم الحزب "الاشتراكي الديمقراطي" ورئيس الوزراء الحالي، تكتلا ذا توجه يساري ، تعادل في عدد الاصوات التي حصل عليها مع تكتل يمين الوسط، المعروف باسم التحالف.
وذكر زعماء يمين الوسط الاربعة، في افتتاحية بصحيفة "داجنز نيهتر" اليومية التي تصدر في ستوكهولم "نريد بناء حكومة تحالف مبنية على التعاون بشكل يتجاوز التكتلات السياسية".
وكتب الزعماء الاربعة أن الهجرة والمعاشات والامن والدفاع، من بين القضايا طويلة الأمد ، التي يمكن أن تسعى فيها التكتلات لحل وسط وتحقيق تعاون أوسع.
وأكد زعماء التحالف مجددا أنه يتعين أن يستقيل لوفن، كرئيس للوزراء، وإلا سيسعون لإجراء تصويت حول الثقة في الحكومة، عندما يعقد البرلمان جلسته مرة أخرى في 24 سبتمبر.
ولم يحصل أي من التكتلين المتنافسين على أغلبية في البرلمان المكون من 349 مقعدا، بعد الانتخابات العامة التي جرت يوم الاحد الماضي.
وطبقا لاحصاءات أولية، تقدم تكتل لوفن، الذي يضم حزب الخضر وحزب اليسار، بمقعدين على التحالف، ليحصل على 144 مقعدا مقابل .142
وحصل حزب "ديمقراطيي السويد" المناهض للهجرة على 63 مقعدا، بعد تحقيق مكاسب قوية ويريد الاضطلاع بدور في المفاوضات الخاصة بتشكيل الحكومة، لكن الاحزاب الاخرى استبعدت التعاون معهم.
ومن المقرر أن تقدم هيئة الانتخابات اليوم الاربعاء تحديثا للنتائج الاولية.
ومن المتوقع صدور النتيجة النهائية بحلول بعد غد الجمعة، على أقرب تقدير.
وكان التحالف، الذي يضم حزب المحافظين المعتدل وحزب الوسط والحزب الديمقراطي المسيحي والحزب الليبرالي، قد تولى الحكم في الفترة من عام 2006 حتى عام 2014.