رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

22 مايو 2019

استثمار عقاري

مصرية تفوز بمنحة للأبحاث التطبيقية من مؤسسة "لافارﭺ هولسيم" لمشروعها فى تطوير الأحياء العشوائية والفقيرة

25-9-2018 | 13:22 232

كتبت- زينب محمد طلبة:

منسي: المسابقة عكست إصرارا شديدا من كافة المشاركين لخدمة مجتمعاتهم بشكل يتناسب مع خطط التنمية المستدامة

أعلنت مؤسسة لافارﭺ هولسيم للبناء المستدام، من خلال احتفالها بالمكسيك، عن فوز ثلاث طلاب في جائزة الجيل الصاعد وحصلت المصرية ندى نافع، الطالبة بالجامعة الامريكية بالقاهرة، على منحة قيمتها 75,000 دولار أمريكي- على مدار عامين- لدعم تطوير بحثها المقدم لتحسين ظروف المعيشة في الأحياء العشوائية والفقيرة في القاهرة ، حيث تمتلك رؤيتها القدرة على تحويل فكرة العمارة من "تصميم منتج علي حدة إلى "تصميم عملية كاملة" تخدم احتياجات السكان والمنطقة.

و قد تضمنت المسابقة مشاركة أكثر من 50 معماري ومهندس من الشباب يمثلون 25 دولة، و ضمّت قائمة الفائزين هيدي بولانجر من جنوب أفريقيا لإستكمال بحثها حول دمج مرافق إنتاج مواد البناء داخل المجتمعات الريفية، وخلق حقبة حضرية جديدة، بينما حظي فريق العمل الارجنتيني المكون من ستيفانو رومانيولي وخوان كروز وتوماس بونت، علي منحة لبحثهم  في تطوير مظاهر البنية التحتية لتوليد الطاقة الكهربائية عبر استخدام تيارات المد والجذر.

تم اختيار المشاركين في مسابقة جوائز الجيل الصاعد لعام 2018 بعد حصولهم في 2017 على جائزة أفضل مشروع في خمس مناطق مختلفة في العالم وهي: أوروبا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، والشرق الأوسط وافريقيا، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ركزت مشاريع الفائزين على بناء المجتمع المتكامل وتمكينه، و برز الاهتمام بإشراك المرأة في عملية بناء وتعزيز حياة الأجيال القادمة، و استفاد المتسابقون من تبادل الخبرات والأفكار مع كبار المعماريين ، كما قدّم المؤتمر منصة لتطوير المشاريع الفريدة و مناقشة الأفكار المستقبلية حول مستقبل البناء المستدام، كما تم تنظيم العديد من ورش العمل للحضور.

وقد أعرب السيد حسين منسي، الرئيس التنفيذي للافارﭺ مصر عن إعتزازه وفخره بأن يكون هناك فائزًا من مصر ضمن القائمة، مضيفاً "المسابقة عكست إصرار شديد من كافة المشاركين لخدمة مجتمعاتهم بشكل يتناسب مع خطط التنمية المستدامة، ومعالجة القضايا الملحة بها في مجالات البناء والبيئة. إن بحث ندى الخاص بتطوير الأحياء العشوائية والفقيرة موضوع هام و يمثل تحدياً للاجيال القادمة. وبصفتنا شركة رائدة في مجال مواد البناء، فإننا نؤمن بأهمية تشجيع المواهب الشابة  وتعكس هذه المسابقة التزامنا بذلك".

و من جانبه أكد  رولان كولر رئيس مجلس إدارة مؤسسة لافارج هولسيم سعادته بما نتجت عنه المشاركات، حيث أن أكثر من نصف المشاريع المقدمة جاءت من قبل أفراد وفرق تحت سن الـ30 عامًا كما أعرب عن فخره بوصول المسابقة إلى 5,000 متقدم. وأضاف كولر قائلاً "من المثير أن بوسعنا أن نقول أن المسابقة تتكون من "أسماء الغد في هذه الصناعة"؛ و قد انضم الفائزون بجائزة الجيل الصاعد الي مختبر إيبيرو بالمكسيك لعرض أعمالهم على نظرائهم ومحترفي الصناعة، وبناء شبكة دولية وتقديم طلبات للحصول على المنح ".

ومن المقرر أن تفتح الدورة السادسة لجوائز لافارج هولسيم أبوابها للتقديم بحلول منتصف عام 2019 من خلال www.lafargeholcim-awards.org

يشار إلى أن هذه المسابقة- التي تنظمها مؤسسة لافارﭺ هولسيم المتخصصة في مجال البناء المستدام، والتابعة لمجموعة لافارﭺ هولسيم- تهدف لتكريم الأفكار القادرة على مواجهة تحديات الحاضر، ودعم التطور والارتقاء بمستوى المعيشة حيث تأسست المسابقة عقب الاندماج بين شركة لافارج للأسمنت، وشركة هولسيم في يوليو 2015، والتي نتج عنها شركة لافارﭺ هولسيم، الشركة