رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

14 نوفمبر 2018

طاقة

شراكة بين القابضة للبتروكيماويات وميثانكس مصر لتوريد 500 ألف طن ميثانول للسوق المحلي

25-9-2018 | 14:06 520

كتب- عبدالناصر منصور:
احتفلت كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم) وشركة ميثانكس مصر بتوريد 500 ألف طن ميثانول إلى السوق المحلي. يأتي هذا الإنجاز كخطوة مهمة في الشراكة بين الشركتين وتنفيذا للخطة القومية للبتروكيماويات في مصر. حضر الاحتفالية الرئيس التنفيذي لشركة ميثانكس العالمية جون فلورين ، ونائب الرئيس الأول للموارد المؤسسية بشركة ميثانكس العالمية براد بويد، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات الكيميائى سعد هلال ، والرئيس التنفيذي لشركة ميثانكس مصر وعضوها المنتدب محمد شندي.
و صرح سعد هلال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بقوله : "تعتبر هذه الشراكة مع شركة ميثانكس العالمية أحد انجازات قطاع البترول التي تحققت من خلال تنفيذ الخطة القومية للبتروكيماويات واستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لإحلال المنتج المحلي محل الواردات". 
وأضاف قائلا: "إن الشركة القابضة تولي اهتماما كبيرا لإتفاقية بيع وتسويق الميثانول في السوق المحلي لما تحققه هذه الإتفاقية من تلبية للإحتياجات المتزايدة للسوق من هذا المنتج فضلا عن تشجيع الصناعات المحلية القائمة علي إستخدام الميثانول كمدخل رئيسي في تصنيع العديد من المنتجات ذات القيمة المضافة".
وصرح محمد شندي ، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ميثانكس مصر قائلًا " نحن نحتفل بإنجاز مرحلة جوهرية جديدة ببيع  500 ألف طن من الميثانول محليًا من خلال شريكتنا شركة "إيكم". 
ويُعد هذا النجاح شهادة على الشراكة القوية بين شركتي إيكم وميثانكس". وأضاف شندي قائلا "والأهم من ذلك، هو أننا حققنا هذا النجاح بطريقة آمنة حيث تُعتبر السلامة بالنسبة لنا هي أُولى أولوياتنا، ونحن مُلتزمون بتقليل المخاطر خلال جميع مراحل نقل الميثانول وتوزيعه وتخزينه واستخدامه".
تُعد الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات "إيكم" هي المسوق الوحيد للميثانول المُنتج محليًا في مصر. كما ان شركة ميثانكس مصر هي المُنتِج الوحيد للميثانول في مصر وأكبر مشروع كندي مشترك والذي تبلغ حصة شركة ميثانكس به نسبة 50% مع الشركاء من الحكومة المصرية: الشركة المصرية القابضة للبتروكيمياويات بنسبة 12%؛ والشركة المصرية القابضة للغازات بنسبة 12%؛ وجاسكو للغازات الطبيعية بنسبة 9%؛  بالإضافة لحصة شركة الاستثمارات البترولية العربية بنسبة 17%. 
هذا ويتم إنتاج الميثانول في مصنع الشركة المصمم بأحدث تكنولوجيا بمحافظة دمياط حيث يتم تصديره أو بيعه محليًا، كما يُعد الميثانول من إحدى مواد التغذية الرئيسية التي تعتمد عليها مجموعة كبيرة من الصناعات، بما في ذلك منتجات البناء والإنشاء ، وصناعة المواد البلاستيكية ، والفورمالدهايد.  
ومن أبرز الأحداث خلال هذه الفعالية هو الاحتفال بالتعاون الناجح والمستمر مع كبار مشتري الميثانول في السوق المحلي، بما في ذلك شركة سبريا مصر لإنتاج الكيماويات، وشركة المهندس لتجارة وصناعة الكيماويات الحديثة، والمنصورة للراتنجات والصناعات الكيماوية، ولايف كيميكالز جروب، والشركة العالمية للصناعات الكيماوية، وشركة أفريكا لتصنيع وتعبئة الثنر، وروان للصناعة، بالإضافة لشركة SGS. 
وقد عبرت كلٍ من إيكم وميثانكس مصر عن امتنانهما لوفاء العملاء حيث قدّما لهم عدد من الجوائز التقديرية تقديراً لقيامهم بشحن الميثانول وتوزيعه وتوصيله على نحوٍ آمنٍ.