رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

14 نوفمبر 2018

طاقة

"ابيكورب" تُصدر سندات بقيمة 750 مليون دولار أمريكي لمدة 5 سنوات

26-9-2018 | 14:52 313

ربيع شاهين

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، البنك التنموي الداعم لقطاع الطاقة، عن نجاحها في إصدار سندات بقيمة 750 مليون دولار أمريكي ، مصنفة Aa3 من وكالة موديز - في أسواق السندات الدولية (RegS/144a) ، لمدة 5 سنوات. يأتي هذا الاصدار كأول صفقة ضمن إطار برنامج "السندات الدولية متوسطة الأجل" (GMTN) البالغ قيمته 3 مليارات دولار أمريكي، والذي أطلقته ابيكورب مؤخراً بهدف المزيد من دعم قدراتها التمويلية وتعزيز مكانتها المالية .
وتعد ابيكورب أول مؤسسسة من المنطقة تقوم بإصدار سندات منذ منتصف مايو 2018. ويعد فائض الاكتتاب في حجم الطلبات الذي تجاوزت قيمته 3.5 مليار دولار أمريكي مؤشرا إيجابيا على إقبال المستثمرين، مما مهد الطريق أمام جهات الإصدار الإقليمية الأخرى لتحذو حذوها، مستفيدة من الزخم الذي حققته صفقة ابيكورب. وتعتبر هذه الصفقة خطوة هامة في مسيرة ابيكورب نحو تنفيذ استراتيجية تنويع مصادر التمويل وتعزيز دورها التنموي، ومواصلة جهودها في دعم نمو وتحول قطاع الطاقة في العالم العربي.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي للشركة "يسعدنا أن ابيكورب من خلال هذه الصفقة تسجل إنجازاً جديداً يبرهن على المرونة والتنوع في مصادر التمويل بهدف دعم أنشطة الشركة المختلفة. ولا شك بأن إتمام مثل هذه الصفقات المتميزة وجذب قاعدة عريضة من المستثمرين الدوليين، دليل على قوة ومتانة الوضع المالي لابيكورب، كما أنها خطوة هامة تتماشى مع أهدافنا الاستراتيجية لتنويع مصادرنا للتمويل. وقد تمكنا في أكتوبر 2017 من تنفيذ إصدار ناجح من الصكوك الدولية تمركز بشكل رئيسي في آسيا وأوروبا. واليوم، يسهم هذا الإصدار الجديد للسندات الدولية في توطيد علاقتنا القوية مع المستثمرين الدوليين، وبصفة خاصة مع القطاع الهام لمجتمع المستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية".
وتعد هذه الصفقة ثالث إصدار كبير لابيكورب بعد إصدار الصكوك الناجح في أكتوبر 2017، وتأتي هذه الصفقة ضمن برنامج الصكوك القائم RegS بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي. وقد اقتصرت ابيكورب في السابق على أسواق الصكوك العامة والأسواق المحلية والإقليمية ، وأسواق الطرح الخاص الآسيوية ("فورموزا" و"ديم سم")، فقد كان هدف ابيكورب الرئيسي من الإصدار الحالي هو الوصول بشكل أكبر وأعمق إلى مَحافظ الأسواق الغربية مع التركيز بشكل خاص على الأسواق الأمريكية. ومع تخصيص أكثر من 80% من سندات الصفقة للمستثمرين الدوليين (من خارج منطقة المنطقة) منها 36% لمستثمرين أمريكيين يشاركون لأول مرة، تكون الصفقة قد قطعت بذلك شوطاً طويلاً نحو تحقيق أهداف "ابيكورب" على صعيد التنويع.
وشملت قائمة مديري الاكتتاب ومديري الإصدار المشاركين كلاً من: "بنك كريدي أجريكول للاستثمار"، و"اتش اس بي سي"، و"جي بي مورجان"، و"ستاندرد تشارترد". أما المدراء المشاركون، فهم بنك ABC، ​​و"بنك أبوظبي الأول" و"بنك الاتحاد الوطني".
من جانبه، قال بيير بلاندين، المدير العامم والرئيس الدولي في "بنك كريدي أغريكول للاستثمار": " لقد نجحت ابيكورب في توظيف خبراتها الطويلة والمميزة  في تأكيد مكانتها المالية  ووضعها الائتماني المميز لدى المستثمرين بالاسواق المختلفة . ويعتبر نجاح هذه الصفقة دليلاً ملموساً على متانة العلاقة التي نشأت مع قاعدة المستثمرين العالميين، وهي ترسخ مكانة ’ابيكورب‘ القوية على خارطة السندات الدولية RegS/144a".
وبدوره قال نِك دارانت، الرئيس في بنك "جي بي مورجان" في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا: "إن نجاح هذه الصفقة إذ يعكس الوضع الائتماني لابيكورب والسجل الحافل لإدارتها واستراتجيتها الناحجة في تنويع خطط الاقتراض من الأسواق الدولية المختلفة ".
وقال آدم بوتاملي، المدير العام والرئيس العالمي لوحدة الديون في "إتش إس بي سي":
"تميزت هذه الصفقة بالتوزيع الممتاز والمتوازن، الأمر الذي يعكس قوة ابيكورب الائتمانية والجهود التي قامت بها إدارة ابيكورب في تعريف المستثمرين الدوليين على طبيعة ومكانة ووضع ابيكورب المتميز. وتعكس هذه الصفقة النجاح المتواصل لسياسة ابيكورب في تنويع قاعدة مصادرها للتمويل من الأسواق الدولية المختلفة .