رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

14 نوفمبر 2018

طاقة

الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) الراعٍي الذهبي لمؤتمر الطاقة العالمي - أبو ظبي 2019

1-10-2018 | 13:45 418

ربيع شاهين

أثناء توقيع عقد الرعاية بين رئيسي الشركة واللجنة المنظمة لمؤتمر أبوظبي


* الشركة تسلط الضوء على الدور الذي تلعبه أساليب التمويل المبتكرة في دعم صناعة الطاقة

أعلنت اللجنة التنظيمية لمؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين - أبو ظبي 2019، اليوم " الأول من أكتوبر " عن توقيع اتفاقية مع الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) تدعم بموجبها "ابيكورب" المؤتمر كراعٍ ذهبي، وقالت أن ذلك يأتي انطلاقاً من التزام اللجنة باستقطاب أبرز اللاعبين الفاعلين من المنظمات الرائدة في جميع أنحاء العالم لإثراء مناقشات المؤتمر الذي تستضيفه العاصمة الإماراتية أبو ظبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات ، وذلك في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 9 إلى 12 سبتمبر 2019.    
تأتي هذه الرعاية انطلاقاً من دور ابيكورب الريادي كشريك مالي موثوق به في صناعة الطاقة في المنطقة العربية، كما ستدعم هذه المشاركة جهود الشركة لضمان تمثيل مصالح أعضائها ضمن كوكبة من المشاركين في فعاليات المؤتمر من الأفراد والمؤسسات الأكثر تأثيراً والمعنيين بقطاع الطاقة العالمي.
وبحسب بيان للشركة " يشكل هذا الإعلان خطوة بارزة أخرى في سبيل تحقيق طموحات اللجنة الوطنية الإماراتية لدى مجلس الطاقة العالمي لضمان تناول مؤتمر الطاقة العالمي أبو ظبي 2019 جميع أطياف مصادر الطاقة بالإضافة إلى الجهات الفاعلة، بما في ذلك المؤسسات المصرفية والاستثمارية والمالية الرائدة. وخلال المؤتمر، ستشارك "ابيكورب" خبراتها مع الحضور حول الدور الاستراتيجي الذي تلعبه أساليب التمويل المبتكرة في دعم صناعة الطاقة، بالإضافة إلى تحولات الطاقة الجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"وجاء توقيع الاتفاقية على هامش فعاليات مؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر الذي استضافته مدينة مراكش في المغرب، ونظمته منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك).
من جانبه، قال الدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة والصناعة ورئيس اللجنة التنظيمية لمؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين: "تحظى الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب" بمكانة متميزة باعتبارها مصرف تنموي متعدد الأطراف يدعم قطاع الطاقة في المنطقة العربية، وتمتلك سجل حافل بالإنجازات في خدمة هذا القطاع، ونفخر بالترحيب بها في المؤتمر كراعٍ ذهبي. ومن المؤكد أن مشاركة ابيكورب في المؤتمر ستدعم النقاشات حول كيفية إسهام أساليب التمويل المبتكرة في تعزيز النمو الاقتصادي، ونتطلع أن تطرح نقاشاتهم مع قادة الطاقة أفكار محفزة بشأن في موضوعات هامة مثل تحديد الأهداف المنطوية على الاستثمار في أوقات التغير الاقتصادي، ودراسة عوامل نجاح مشاريع الاستثمار في مجال الطاقة، واستشراف ملامح تحليل الاستثمارات الذكية".
وعلى الجانب الآخر، قال الدكتور أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب": "تعكس دعوتنا لنكون أحد رعاة مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين، التقدم الكبير الذي حققته "ابيكورب" والثقة التي تتمتع بها في قطاع الطاقة في المنطقة منذ تأسيسها قبل أكثر من 40 عاماً، كما تجسد الدور الهام الذي لعبته في سبيل تطوير صناعة الطاقة في المنطقة، ونحن فخورون بالمشاركة في فعاليات مؤتمر الطاقة العالمي ونتطلع إلى هذا الحدث الهام، ومشاركة خبراتنا ومعارفنا مع صناع القرار والسياسات الرئيسيين وهيئات التمويل، وسنسعى إلى إثراء المناقشات حيال القضايا والتحديات الملحة التي تؤثر على هذا القطاع على مستوى العالم".
ويعدّ مؤتمر الطاقة العالمي الذي يعقد كل ثلاث سنوات، أكبر وأعرق تجمّع للطاقة في العالم والأكثر تأثيراً، وتعتبر هذه الدورة هي الأولى التي يتم فيها استضافة المؤتمر بمدينة في منطقة الشرق الأوسط، فيما ستكون دولة الإمارات أول دولة في منظمة "أوبك" وأول دولة عربية تستضيف المؤتمر طوال تاريخه الذي يمتد إلى 94 عاماً.
جدير بالذكر أن الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) هي مؤسسة مالية استثمارية تنموية دولية، تأسست بهدف تعزيز تنمية قطاعات الطاقة والنفط والغاز في العالم العربي. نشأت ابيكورب بموجب الاتفاقية الموقعة بتاريخ سبتمبر 1974 بين الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك). تعمل أبيكورب بشكل مستقل وعلى أسس تجارية وتقوم بالاستثمار المباشر وتمويل المشاريع وتوفير التمويل التجاري والخدمات الاستشارية والبحوث لقطاع الطاقة.