رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

15 نوفمبر 2018

صناعة وانتاج

العربية للأسمنت تعلن عن المشروعات الفائزة في الدورة الثانية من برنامج "خليها سويسي"

2-10-2018 | 16:50 236

كتب- عبدالناصر منصور:
سبعة مشروعات ناشئة تحصل على التمويل المبدئي والدعم والإرشاد المطلوب لإطلاق نماذج أعمالهم
 
نظمت الشركة العربية للأسمنت اليوم مؤتمرا للإعلان عن المشروعات الفائزة في الدورة الثانية من برنامج "خليها سويسي" للمشروعات الناشئة. 
يأتي اعداد وتنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع جمعية نهضة المحروسة، حاضنة الأعمال الأولى للمشروعات الاجتماعية الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
لقد أصبح التعاون بين الشركة العربية للأسمنت وجمعية نهضة المحروسة منذ عام 2015 نموذجاً يحتذى به للمشاركة المجتمعية الفعّالة من أجل مساعدة الشباب المؤهلين على تحقيق أحلامهم. فحتى وقتنا هذا، تم تقديم أكثر من 135 ساعة تدريبية وإرشادية لعدد من المشروعات التي وقع عليها الاختيار من بين أكثر من 150 مشروع تم تقديمه في المسابقة، مما ساهم في منح أكثر من 40 رائد أعمال التدريب اللازم لبناء القدرات والمهارات، والأدوات الضرورية للعمل في مختلف القطاعات بما في ذلك التكنولوجيا، والطاقة، والحرف اليدوية، والفنون والثقافة، وإدارة النفايات، والزراعة المستدامة، والتدريب والتوظيف، والتعليم. وبنهاية هذه الجولة، يكون برنامج خليها سويسي قد نجح في دعم 14 شركة ناشئة في محافظة السويس، من خلال منحهم التمويل المبدئي بالإضافة لخدمات حاضنة الأعمال الناشئة.
وتعليقاً على ذلك، يقول سيرخيو ألكانتاريا، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للأسمنت "شهدت هذه الدورة من برنامج "خليها سويسي" العديد من التطورات الهامة للغاية، حيث عملنا بالتعاون مع جمعية نهضة المحروسة من أجل تطوير هذه المبادرة وتصميمها لتلبي احتياجات المجتمع السويسي. 
واستناداً إلى خبرتنا من الدورة الأولى، رأينا ضرورة وضع تصور دقيق عن فرص الأعمال المطلوبة بالسوق، بهدف تحديد القطاعات التي يجب التركيز عليها خلال هذه الدورة؛ وذلك لجعل المشروعات الفائزة أكثر استدامة وصلة باحتياجات السوق المحلي. إنّ الشركة العربية للأسمنت تؤمن أن مساهمتها في المجتمع الذي تنتمي إليه تُمثل جزءاً لا يتجزأ من نموذج أعمالنا الرائد. لذلك، ننظر بمزيد من الفخر والسعادة للنتائج التي حققها خليها سويسي باعتباره برنامجاً يهدف في الأساس لتمكين الشباب المصري."
وتضم قائمة المشروعات السبعة الفائزة كل من مشروع بيت الفن، والذي يهدف لتوفير مركز فني وثقافي لسكان محافظة السويس؛ ومشروع زروع، وهو مشروع زراعي مستدام لإنتاج الأغذية العضوية؛ ومشروع إيكوسولار، والذي يقوم بإنتاج المياه العذبة باستخدام تقنيات الطاقة الشمسية المبتكرة؛ ومشروع هارت ميد، وهي وحدة إنتاجية للـ T-Shirt تقدم دورات تدريبية ووظائف للسيدات المعيلات؛ ومشروع بركة لإنتاج السماد العضوي عالي الجودة من النفايات العضوية؛ ومشروع دوانا وهو تطبيق على الهاتف المحمول يوفر قاعدة بيانات بالأدوية والصيدليات لسكان السويس، ومشروع فاميلي كير، وهو مركز يقدم خدمات الرعاية الطبية والنفسية لسيدات وأطفال السويس. بالإضافة لذلك، تم منح مشروع ثامن، وهو مشروع علفة، جائزة لجنة التحكيم الخاصة والتي تتمثل في الحصول على خدمات حضانة الأعمال من جمعية نهضة المحروسة. إنّ المفهوم الذي يعتمد عليه علفة هو فريد من نوعه، حيث يقدم المشروع الدعم اللازم للمزارعين في تطبيق أحدث التقنيات الزراعية باستخدام الأسمدة الآمنة بهدف تحسين جودة المنتجات.
ومن جانبها تعلق جاكي كميل، العضو المنتدب لجمعية نهضة المحروسة بقولها "إن إلقاء الضوء على رواد الأعمال الناجحين في السويس تُعد احدى أهم ثمار برنامج خليها سويسي، حيث تساهم نجاحاتهم في تعزيز ثقافة الابتكار المجتمعي في المدينة. فعلى مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، لعبت نهضة المحروسة دورًا أساسيًا في تعزيز ريادة الأعمال المجتمعية وتمكين رواد الأعمال الشباب في أكثر من 10 مدن مصرية، كما تلعب الشركة العربية للأسمنت أيضًا دورًا هاماً في تسليط الضوء على أهمية مشاركة القطاع الخاص ودعم ريادة الأعمال المجتمعية في مصر، وتشجيع القطاع الخاص ودعوته لتبني نفس النهج لتحقيق نمو اقتصادي شامل في البلاد."
من ناحية أخرى، حققت الدورة الأولى من برنامج خليها سويسي، والتي انطلقت في يونيو 2015، نتائج مبهرة، حيث تقدم للمشاركة في البرنامج 70 مشروعا، تم اختيار 15 مشروعاً منهم للتأهل لتلقي البرامج التدريبية في مجال  ريادة الأعمال بواقع 42 ساعة تدريبة تم منحها لـ60 من رواد الأعمال المشاركين. وبعد هذه المرحلة، تم منح المشروعات الست الفائزة، التمويل المبدئي لإقامة مشروعاتهم، بالإضافة لمنحهم 119 ساعة تدريبية و60 ساعة من التوجيه والإرشاد لمساعدتهم على بناء نموذج أعمال مستدام. واليوم تضم المشروعات الست الفائزة 18 موظفا، وتخدم 3830 عميلا في مجالات أعمالهم المتنوعة. بالإضافة إلى ذلك، تم تكريم ثلاثة من المشروعات الستة الفائزة باعتبارها مشروعات ناشئة واعدة خلال مؤتمر ريادة الأعمال الذي أقيم في مقر نقابة المهندسين في محافظة السويس.  أما الثلاثة مشروعات الأخرى فقد تم منحهم فرصة المشاركة في معسكر الرحلة التدريبي لريادة الأعمال والذي أقيم في سيناء.