رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

15 نوفمبر 2018

صناعة وانتاج

مصر تغزو الأسواق العالمية بزيت "الجوجوبا" النارد

10-10-2018 | 16:12 369

سلوى يوسف

بدأت السفارات المصرية فى العديد من دول الإتحاد الاوربى فى تلقى طلبات استيراد زيت "الجوجوبا" المصرى، فى سابقة هى الاولى من نوعها، كخطوة لتصدر المنتج المصرى الأسواق العالمية خلال العامين المقبلين.

وكشفت شركة "جوجرين" المتخصصة فى إنتاج زيوت الجوجوبا، بأن طلبات التصدير لزيت الجوجوبا المصرى، فاق جميع التوقعات، خاصة بعد إعلان معامل التحاليل الدنماكية، بأن زيت الجوجوبا المصرى يحتوى على مركبات طبيعية تعتبر الأجود على مستوى العالم.

وأوضح محمد نبيل مدير تسويق مشروع الجوجوبا المصرى فى بيان، له، اليوم، الأربعاء، بأن حجم الإنتاج المصرى من زيت الجوجوبا الجهاز للتصدير، سيصل إلى 8 ألاف طن خلال 3 سنوات مشيرا بأن نتائج التحاليل العالمية للمنتج المصرى جعلته ينافس وبقوه كبار المنافسين لإنتاج الجوجوبا فى العالم، وهم دول إسرائيل وأمريكا والبرازيل واستراليا.

وأضاف نبيل، بأن الطلب العالمى على زيت الجوجوبا المصرى، سيتجاوز الطلب على الزيت التى تنتجه إسرائيل، مشيرا بأن مصر صدرت شحنات مبدئية إلى كل من عدة دول أبرها اندونيسيا والهند وباكستان وماليزيا والمغرب.

وتتصدر ألمنيا وانجلترا قائمة دول الإتحاد الأوربى التى تتسارع للحصول على الزيت المصرى، إضافة إلى بعض دول شرق أسيا والصين وإفرقيا والمغرب العربى.

ويصل السعر العالمي من لتر زيت الجوجوبا الخام إلى 17 دولار، بما يضاعف من فرصة مصر لتنامى صادراتها والحصول على العملة الأجنبية خلال الفترة المقبلة.

من ناحية أخرى، انتهت "جوجرين" من إنشاء أكبر مصنع من نوعه فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افرقيا لإنتاج زيت الجوجوبا فى مدينة السادات الصناعية، يتضمن فى مرحلته الأولى، 5 خطوط إنتاج، وسيصل إلى 40 خط إنتاج خلال الفترة المقبلة.