رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

26 مايو 2019

اخر الأخبار

سفير تنزانيا بالقاهرة: زيارة السيسي اعادة العلاقات بين البلدين

16-10-2018 | 00:02 184

كتبت - نجوى الحلواني

و يدعو رجال الأعمال للاستثمار فى مجالات الزراعة والسياحة والتجارة

-"رجال الأعمال": هدفنا خلق تواصل بين مجتمع الأعمال المصري والافريقي 

قال اللواء عيسى سليمان سفير تنزانيا بالقاهرة، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنزانيا فى اغسطس الماضي ولقائه بالزعيم التنزاني كان محور رئيسي فى اعادة العلاقات بين البلدين، مضيفاً انه تم عقد الدورة الثالثة للجنة الدائمة فى يناير الماضي بعد توقف اجتماعاتها فى السنوات الماضية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين بحضور السفير التنزاني بالقاهرة والمستشار التجاري بالسفارة التنزانية ولفيف من رجال الأعمال المصريين.

واشار سليمان، أنه تم توقيع العديد من بروتوكولات التعاون بين مصر وتنزانيا خلال زيارة السيسي واجتماعات اللجنة المشتركة فى مجالات السياحي والزراعي وهو ما يدفع القطاع الخاص فى البلدين للتعزيز التعاون على الصعيد الاقتصادي لزيادة حجم التجارة البينية وجذب استثمارات مشتركة فى البلدين.

وأكد سليمان، أن تنزانيا تعد من أهم البلدان الافريقية الجاذبة للاستثمار خاصة وان قانون الاستثمار التنزاني يتضمن تيسيرات وحوافز كبيرة للاستثمار الاجنبي بالاضافة إلى مرونة قانون الخروج من السوق، مشيراً إلى أن بلاده تمتع باتفاقيات تجارية مع العديد من الدول الافريقية وفى مقدمتها اتفاقية الساداك مع دول جنوب افريقيا واتفاقيات مع دول شرق افريقيا وهو ما يجعلها من اكبر الاسواق الافريقية يتعدى 200 مليون نسمة.

واضاف سليمان، أن تنزانيا لديها فرص استثمارية كبيرة فى مختلف المجالات ومنها القطاع السياحي والفنادق ومشاريع البنية التحتية والطاقة والغاز بالاضافة إلى أن مجالات الاستثمار تشمل المواني والقطارات والسكك الحديدية ومشاريع IT فضلاً عن مجالات التجارة والتى تتضمن الزراعة وتصدير اللحوم الحية والاسماك المجمدة والقهوة والخضر والفاكهة.

من جانبه قال الدكتور شريف الجبلي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة افريقيا بالجمعية، أن جمعية رجال الأعمال تسعى لتنمية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التجارة والاستثمار مع كافة الدول الافريقية، مشيراً إلى أنه تم أنشاء لجنة خاصة بتنمية العلاقات مع افريقيا تستهدف عقد سلسلة من الاجتماعات مع السفراء والمستشارين التجاريين بالسفارات الافريقية فى مصر خلال الفترة المقبلة وذلك للتعرف على فرص الاستثمار والتجارة.


واضاف الجبلي، أن تنزانيا تربطها علاقات سياسية قوية مع مصر وهو ما يعطي دفعة كبيرة للتحرك الايجابي من القطاع الخاص المصري لتنمية حجم التجارة والاستثمار مع تنزانيا بصفة خاصة ودول افريقيا بشكل عام.

وقال الدكتور على القريعي رئيس لجنة البيئة بجمعية رجال الأعمال، أن التعاون المصري الافريقي له نتائج ايجابية على مستوى تعزيز التجارة والاستثمار بين القطاع الخاص المصري والافريقي، لافتا إلى أن تنزانيا واحدة من اهم الدول الافريقية التى يمكن استغلالها فى اقامة مشاريع مشتركة خاصة فى البنية التحتية والطاقة والزراعة والسياحة.

وقال محمد يوسف المدير التنفيذى للجمعية، أن مصر مهتمة جداً بتواجدها فى افريفيا باعتبارها البعد والعمق الاستراتيجي لمصر مع دول غرب وشرق افريقيا، مضيفاً أن الجمعية تسعى خلال الفترة المقبلة لخلق تواصل بين مجتمع الأعمال المصري الافريقي لتنمية ارقام التجارة وتعزيز الاستثمارات المشتركة.

واكد يوسف، أن تنزانيا تتمتع بمقومات اقتصادية وموارد طبيعية يمكن استغلالها فى صالح تنمية التجارة بين البلدين واقامة مشاريع صناعية وانتاجية بالاضافة إلى التعاون فى المجال السياحي والزراعي وهو ما يمثل فرص واعدة للقطاع الخاص المصري.